ماذا قدمت صفقات الأبيض فى آخر 3 مواسم؟

Elfariq - - الثعلب -

حالة عدم الاستقرار انتقلت من المدربين للاعبين فى الزمالك.. و43 صفقة حصيلة المواسم الأخيرة

نجح الأبيض خلال هذا الموسم فى الفوز بلقب الدورى بعد طول غياب، بجانب الحفاظ على لقب كأس مصر، ولم يخسر الفريق سوى بطولة السوبر المصرى بركلات الترجيح أمام الأهلى.

وكانت الإدارة البيضاء قد تعاقدت مع ١٨ لاعبًا جديدًا، لعب معظمهم دورًا حاسمًا فى مسيرة الأبيض خلال هذا الموسم، ويمكن اعتباره من أفضل المواسم فى القلعة البيضاء، ورغم تغيير الأجهزة الفنية المعتادة فإن البطولات تحققت فى عهد البرتغالى جوسفالدو فيريرا، وتم التعاقد مع اللاعبين فى جميع المراكز، بداية من حراسة المرمى وضم أحمد الشناوى من المصرى، وفى خط الدفاع أحمد دويدار من الشرطة، وإسلام جمال من الجيش، وعلِى جبر من الاتحاد السكندرى، ومحمد كوفى من دهوك العراقى، وصالح موسى من الإسماعيلى، ورضا العزب من الشرطة.

وفى وسط الملعب ضم الأبيض معروف يوسف من الشرطة، وأيمن حفنى من الجيش، وأعاد إبراهيم صلاح من الوحدة السعودى، وطارق حامد من سموحة، وأحمد سمير من الداخلية، ومحمد شعبان من إنبى، وعاد أحمد عيد عبد الملك من أهلى بنغازى الليبى، وفى خط الهجوم عبد لله سيسيه من الاتحاد الليبى، وباسم مرسى من الإنتاج الحربى، وخالد قمر من الشرطة.

ويوجد حالياًّ فى التشكيل الأبيض كل من الشناوى وإسلام جمال وعلِى جبر وطارق حامد وإبراهيم صلاح وأيمن حفنى ومعروف يوسف وباسم مرسى.

وجود عناصر مميزة بجانب مدرب مميز مثل البرتغالى فيريرا ساعد الفريق الأبيض رغم تغيير أكثر من مدرب، مثل حسام حسن وباتشيكو ومحمد صلاح، ولكن الاستقرار الأخير جعل وضعية الأبيض مختلفة.

موسم ‪2015 2014-‬ موسم ‪2016 2015-‬ موسم ‪2017 2016-‬

لم يعرف الزمالك طعم الاستقرار خلال وقائع هذا الموسم، ورغم ذلك فاز بكأس مصر بعد رحيل فيريرا فى بداية الموسم، وتبعه البرازيلى باكيتا، والأسكتلندى ماكليش، وأحمد حسام ميدو، ومحمد حلمى، قبل قدوم مؤمن سليمان الذى توج بكأس مصر، وكان محمد صلاح قد قاد المسؤولية لفترة مؤقتة.

صفقات الزمالك لم تكن أفضل حالًا بعد أن تعاقد مع ١٠ لاعبين، على رأسهم محمود كهربا من إنبى، ومحمد عادل جمعة من المصرى، وشريف علاء ومحمد سالم من المقاولون العرب، وإبراهيم عبد الخالق من سموحة، وأحمد حمودى من بازل السويسرى، ورمزى خالد من الاتحاد السكندرى، وتم إعادة شيكابالا من جديد، بجانب التعاقد مع الزامبى مايوكا، بالإضافة إلى مدافع الإسماعيلى باهر المحمدى، ولم يتبقَّ من هذه الصفقات سوى مايوكا وشيكابالا، ورحل الباقى. ويعد محمود كهربا الوحيد بين الصفقات التى لعبت دورًا مؤثرًا فى التشكيلة البيضاء قبل الخروج على سبيل الإعارة إلى نادى اتحاد جدة السعودى.

وأسهم عدم الاستقرار فى خسارة الفريق لقب الدورى، بجانب ضياع لقب السوبر المحلى، بالإضافة إلى خسارة الكونفيدرالية الإفريقية، ولم يحقق الفريق الأبيض سوى بطولة كأس مصر.

الموسم الحالى بدأه الفريق الأبيض بخسارة نهائى دورى أبطال إفريقيا، ولكن السيناريو فى تغيير المدربين أصبح السمة السائدة بعد أن بدأ الفريق الأبيض بتولى مؤمن سليمان قبل الإطاحة به وتعيين محمد صلاح مدربًا مؤقتًا، قبل إعادة محمد حلمى من جديد لقيادة الفريق.

وكان الفريق الأبيض تعاقد مع عدد من اللاعبين وصلوا إلى ١٤ صفقة جديدة، وأبرزها محمود حمدى الونش من طلائع الجيش، ومحمد مسعد وحسنى فتحى ومحمود دونجا من مصر المقاصة، ومحمد مجدى من المصرى، ومحمد ناصف وأسامة إبراهيم وأحمد رفعت من إنبى، وعلِى فتحى من المقاولون العرب، وشوقى السعيد من الإسماعيلى، وصلاح ريكو من الشرطة، والنيجيرى ستانلى إعارة من وادى دجلة، وأحمد جعفر من بتروجت، كما تعاقد فى فترة الانتقالات الشتوية مع حسام باولو قادمًا من سموحة.

وحتى الآن لم يبرز من الصفقات الجديدة سوى على فترات محمود حمدى الونش، قبل استبعاده مؤخرًا، بالإضافة إلى أحمد رفعت ومحمد ناصف وأسامة إبراهيم على فترات، ولم نجد اللاعب الذى نجح فى صنع الفارق بعد انتشار عدوى الإصابات بين اللاعبين.

وحقق الأبيض لقب السوبر على حساب الأهلى بركلات الترجيح، ولا يزال بعيدًا عن المنافسة على لقب الدورى، بجانب

آماله فى دورى أبطال إفريقيا.

عبد الحميد الشربينى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.