استضافة مرتضى منصور تحقق نسبة عالية من المشاهدة.. و سنطبق اللائحة على الزمالك فى حالة إصراره على الانسحاب

Elfariq - - صالون المستكاوى - أعد الندوة للنشر حسين حمدى

على تركيز اللاعبين فى البطولات الكبرى، بل على العكس فإن اللاعبين يشعرون وقتها بمدى الاهتمام بهم وبما يحققونه من أجل بلادهم، فالإعلام تعرض للهجوم عندما لم يذع كواليس منتخب الشباب فى بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.

هل سمير زاهر كان سببًا فى النجاح الذى يعيشه سيف زاهر؟

- إن أى نجاح أعيشه فى مجال الإعلام أو فى اتحاد الكرة يرجع فى الأساس إلى علاقة القرابة بينى وبين سمير زاهر، وهذا جعلنى أدفع فاتورة اكتساب محبة أى شخص يحب سمير زاهر واكتساب عداوة أى شخص يكره سمير زاهر.

لكن الحكم على مدى نجاحى أو فشلى فى اتحاد الكرة يظهر فى أثناء خوضى انتخابات الجبلاية فى المرة الثانية، حيث وقتها يتم انتخابى لشخصى فقط وليس لأننى أملك قرابة مع سمير زاهر.

هل تدخل أبو هشيمة فى اختيار اتحاد الكرة على ماهر مدربًا لمنتخب ٢٠٠٢؟

- اختيار المدربين الخاصين بمنتخبات الشباب تم عن طريق هانى أبو ريدة وحازم إمام ومجدى عبد الغنى، ولم يتم تدخل أحمد أبو هشيمة لاختيار على ماهر، وإذا حدث ذلك لماذا لم يتم استثناء المدرب من شرط ضرورة ترك العمل فى مجال الإعلام.

هل يحرم شرط منع العمل الإعلامى المنتخب من مدربين جيدين؟

- شرط ترك العمل الإعلامى من أجل التدريب فى المنتخبات لم يحرم مصر من كوادر تدريبية، لأن المدرب الجيد هو من سيختار مجال التدريب وترك الإعلام، رغم أن الأخير قد يوفر له مقابلا ماديا أكبر، كما فعل أحمد حسام ميدو عندما عرض عليه تدريب نادى الزمالك.

من مدرب المنتخب الأوليمبى المقبل؟

- سيتم اختيار مدربين جدد للمنتخب الأوليمبى، ولا أملك حاليا أسماء للمرشحين لهذه المهمة، ويفضل ترك الأمر إلى الثلاثى هانى أبو ريدة وحازم إمام ومجدى عبد الغنى.

ولا وجود لأى تعارض بين العمل الإعلامى لعضو اتحاد الكرة، إذا كان الشخص يجيد الفصل بين المنصبين، ويملك أسلوبًا واضحًا فى النقد أو الإشادة، وليس له حسابات مع أو ضد أشخاص بأعينهم.

هل طبيعى أن يوقع عضو اتحاد الكرة على بيان ثم يخرج لينتقده فى برنامجه؟

- لم أفد الجهة الإعلامية التى أعمل بها بصفتى عضوًا بمجلس إدارة اتحاد الكرة، والدليل أن الدورى تم بيعه فى السنة الأولى فى أثناء عملى بالجبلاية إلى التليفزيون المصرى، وفى السنة الثانية إلى mbc، فبيع الحقوق أصبح يتم حاليا عن طريق المناقصات المعلنة أمام الجميع، واتحاد الكرة يختار الرقم الأكبر.

ليس من الطبيعى أن يوقع عضو مجلس إدارة على بيان ثم يأتى لينتقده فى برنامجه، وما حدث فى البيان الأخير للجبلاية مختلف لأنه خرج من المركز الإعلامى لاتحاد الكرة ولم يوقع عليه أشخاص، كما أنه لم يضع حلولًا لأى مشكلة، وفى النهاية يكون الجمهور هو الحكم فى هذا الأمر.

لماذا عرض أحمد شوبير فيديوهات لك فى برنامج، وما طبيعة العلاقة بينكما؟

- لا يوجد بينى وبين شوبير أى خلاف، فما حدث هو أن كابتن شوبير عرض فيديو لى فى الراديو والتليفزيون، وأنا رددت فى برنامجى، وقلت إن البعض ممن أذاعوا لى فيديوهات فى برامجهم زملائى وأصدقائى، والبعض الآخر هم أساتذتى، ولم أذكر اسم أى إعلامى، وتجمعنى علاقة طيبة بكابتن شوبير.

هل استضافتك مرتضى منصور مجرد شو إعلامى؟

- الزمالك مادة إعلامية كبيرة واستضافة مرتضى منصور تحقق نسبة عالية من المشاهدة، ولكن عليك أن تختار طريقًا من اثنين، إما أن تتحدث معه عن قضايا ومواقف محددة، وإما أن تقوده للتجاوز فى حق أفراد آخرين، والإعلامى هو صاحب القرار النهائى فى قيادة الحوار الإعلامى إلى

هل يخاف اتحاد الكرة من مرتضى منصور؟

- اتحاد الكرة لا يغير من قراراته بسبب الخوف من مرتضى منصور، فرضا البلتاجى قدم استقالته من لجنة الحكام، ولم تتم إقالته بسبب أنه لا يحب العمل تحت الضغوط، ومحمود طاهر رئيس الأهلى يعترض نفس اعتراضات مرتضى منصور على الحكام ولكن فى الغرف المغلقة.

واتحاد الكرة سبق له أن رفض قرار مرتضى منصور ولجنة الأندية بإلغاء الهبوط، ولم يتم وقتها الرضوخ لقرار رئيس الزمالك، رغم أن الجميع كان ينتقد وقتها اتحاد الكرة برئاسة جمال علام ويصفه بالضعيف.

ماذا لو أصر الزمالك على الانسحاب من الدورى؟

- فى حالة استمرار تصعيد نادى الزمالك بسبب مباراة مصر المقاصة، وقيامه بالانسحاب من مسابقة الدورى، فإن اتحاد الكرة لا يملك حلولًا سوى تطبيق اللائحة على الزمالك، لأن من المستحيل أن تعاد المباراة.

لماذا تم تأجيل مباراة الزمالك والجيش؟

- تأجيل مباراة الزمالك وطلائع الجيش قرار عامر حسين رئيس لجنة المسابقات الذى قرر تأجيل مباراة مؤجلة، واتحاد الكرة لم يفرض أى قرار على عامر حسين فى هذا الشأن، وكما كان عامر حسين سيد قراره فى التأجيل، كان سيد قراره فى اعتماد نتيجة الزمالك ومصر المقاصة.

ما رد الجبلاية على تصعيد الزمالك شكواه لـ»فيفا«؟

- فى حالة شكوى الزمالك اتحاد الكرة فى »فيفا« فإن الأخير سيكون هو صاحب القرار ولن يكون للجبلاية موقف، ولكن الاتحاد الدولى سيحسم القضية للزمالك أو لاتحاد الكرة وفقًا للوائح والشروط، لكن كيف يكون فى اتحاد الكرة هانى أبو ريدة ومجدى عبد الغنى ويُتخذ قرار مخالف للوائح الاتحاد الدولى.

كيف ترى خطأ جهاد جريشة ضد الزمالك، وماذا فعل الاتحاد لتطوير أداء الحكام؟

- اتحاد الكرة يسعى إلى تطوير أداء الحكام فى الفترة المقبلة عن طريق الجمع فى العمل بين الثلاثى عصام عبد الفتاح وجمال الغندور وأحمد الشناوى.

ومن ضمن أهداف جهاد جريشة هى تمثيل مصر فى بطولة كأس الأمم الإفريقية وكأس العالم، وأن يحكم أقوى مباريات الدورى للأهلى والزمالك، فكيف له أن يتعمد اتخاذ قرارات تحكيمية ضد القطبين فيثور ضده الإعلام والجمهور، ويتم تهديد حلمه بالذهاب للتحكيم فى أمم إفريقيا والمونديال.

ما الذى يجعلك تستقيل من اتحاد الكرة؟

- عندما أشعر بعدم الراحة فى عملى داخل الجبلاية، وهذا القرار لن يتم اتخاذه بمجرد حدوث خلاف بينى وبين أحد أعضاء اتحاد الكرة.

< هل تتوقع تدخل الدولة لحل أزمة الزمالك؟

- الدولة لن تتدخل فى أزمة انسحاب نادى الزمالك، لأن الدولة لا تتدخل إلا فى خدمة الصالح العام وعن طريق تطبيق اللوائح والقوانين.

اختيار هانى رمزى لمنتخب المحليين له فوائد عديدة.. وهؤلاء هم من اختاروا مدربى المنتخبات الوطنية

مجلس أبو ريدة لم يستحدث شرط تفرغُّ المدربين للعمل مع المنتخبات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.