حلم الغياب عن المونديال يهدد الطواحين الهولندية

Elfariq - - بلاد بره -

الإثارة.. المتعة.. كانا عنوانى مباريات الجولة الخامسة من تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم ٢٠١٨، وكان الحدث الأبرز حالة التراجع والمستوى المتواضع الذى ظهر عليه المنتخب الهولندى وتراجعه للمركز الرابع فى المجموعة الأولى، بعد خسارته أمام بلغاريا بهدفين نظيفين ليحتاج الطواحين إلى معجزة حقيقية من أجل التأهل والحفاظ على آمالهم فى الوصول إلى كأس العالم ليصبح ظهور هولندا فى المونديال مهددا بقوة بعد احتلالهم المركز الثالث فى مونديال البرازيل، ولكن الوضع حاليا أصبح فى غاية الخطورة قبل ٥ جولات من نهاية التصفيات، بعد توقف رصيد الفريق الهولندى عند ٧ نقاط، واتساع الفارق مع فرنسا المتصدر إلى ٦ نقاط، لتنحسر آمالها فى المنافسة على المركز الثانى وخوض مباريات الملحق رغم تفوق السويد وبلغاريا.

تراجع نتائج هولندا دفع الاتحاد الهولندى للإطاحة بالمدرب المحلى دانى بليند لتكملة المشوار على أمل إنقاذ وضعية الطواحين خلال المباريات المتبقية، خصوصا أن هناك فرصة لا تزال قائمة حتى لو كانت قليلة، فالآمال باقية لإنقاذ كبرياء الكرة الهولندية.

أما الموقف فى الصدارة فأصبحت فرصة فرنسا كبيرة فى التأهل بعد الحفاظ على المركز الأول برصيد ١٣ نقطة مع وجود السويد وبلغاريا فى المركزين الثانى والثالث.

ومن أبرز الظواهر خلال مباريات التصفيات نجاح منتخبى سويسرا وألمانيا فى تحقيق العلامة الكاملة، بعد فوزهما فى جميع المباريات التى خاضاها مع تفوق الماكينات الألمانية فى عدد الأهداف، بعد أن رفعت رصيدها إلى ٢٠ هدفًا واهتزت شباكها مرة وحيدة.

ومن خلال باقى المجموعات نجد أن الموقف فى المجموعة

ألمانيا وسويسرا يحققان العلامة الكاملة.. وصراع شرس بين إيطاليا وإسبانيا.. ورونالدو يحافظ على صدارة الهدافين

الثانية الصدارة بالنسبة لسويسرا، أما المركز الثانى من نصيب بطل أوروبا منتخب البرتغال برصيد ١٢ نقطة، بعد الفوز على المجر بثلاثية نظيفة، ومن المنتظر أن تستمر الصدارة بين المنتخبين مع ضمان تأهل أحدهما والثانى سواء كأفضل ثوان، أو يلعب فى ملحق، خصوصا أن المنافسة محصورة بين الثنائى بعد تراجع منتخبات المجر وجزر فارو ولاتفيا وأندورا.

وفى المجموعة الثالثة نجد أن ألمانيا دون منافس بخمسة انتصارات، أما الصراع فسيكون على أشده فى المركز الثانى بين التشيك ومنتخبى أيرلندا الشمالية وأذربيجان، مع ابتعاد النرويج عن السباق بعد احتلالها المركز قبل الأخير وتقلص حظوظها.

بينما أصبح الموقف محتدما فى المجموعة الرابعة من خلال المنافسة بين منتخبى صربيا وأيرلندا صاحبى المركزين الأول والثانى برصيد ١١ نقطة، وكانت صربيا قد فازت خارج ملعبها على جورجيا

بثلاثة مقابل هدف، لتستفيد من تعادل أيرلندا مع ويلز، التى لا تزال فى الصورة رغم تراجعها للمركز الثالث برصيد ٧ نقاط، وهو نفس رصيد النمسا صاحب المركز الرابع.

وفى المجموعة الخامسة اشتعل الصراع بين بولندا المتصدر وباقى منافسيها، بعد أن حققت الفوز على الجبل الأسود بهدفين مقابل هدف، لتقطع خطوة نحو التأهل بعد أن رفعت رصيدها إلى ١٣ نقطة، وتوقف رصيد الجبل الأسود عند ٧ نقاط، ليضيع فرصة المركز الثانى وتقدم الدانمارك للمركز الثالث بعد تعادله السلبى مع رومانيا.

حفاظ المنتخب الإنجليزى على انتصاراته فرض نفسه على المجموعة السادسة من خلال الفوز بثنائية على ليتوانيا بهدفين نظيفين، رفع رصيد الإنجليز إلى ١٣ نقطة، وكان الحدث الأبرز هو تألق المخضرم جيريمن ديفو وعودته للتهديف مع منتخب الأسود الثلاثة. أما الصراع على المركز الثانى فأصبح بين الثلاثى سلوفاكيا الثانى

وسلوفينيا الثالث وأسكتلندا الرابع.

أما الموقف فى المجموعة السابعة فالصراع كما هو متوقع بين منتخبى إسبانيا وإيطاليا مع تساوى المنتخبين فى عدد النقاط، بعد أن وصل كل فريق إلى ١٣ من خلال فوز إسبانيا على إسرائيل بأربعة أهداف مقابل هدف، وفى نفس السياق حقق الطليان الفوز بثنائية على ألبانيا وفرص إسرائيل فى المنافسة على المركز الثانى ستكون صعبة.

وفى المجموعة الثامنة حافظ منتخب بلجيكا على الصدارة رغم التعادل مع اليونان بهدف لكل منهما، ليستمر الصراع بين المنتخبين، بعد أن رفع المنتخب البلجيكى رصيده إلى ١٣ نقطة، أما اليونان فتوجد فى المركز الثانى برصيد ١١ نقطة، بينما أبقى منتخب البوسنة والهرسك على آماله فى التأهل بفوزه العريض على جبل طارق بخماسية نظيفة.

كما بقى الوضع على ما هو عليه فى المجموعة التاسعة من خلال المنافسة الثنائية بين كرواتيا وأيسلندا، بعد فوز الأول على أوكرانيا بهدف وارتفاع رصيده إلى ١٣ نقطة، أما الثانى فحقق الفوز خارج ملعبه على كوسوفو بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده إلى ١٠ نقاط.

ومن خلال سباق الهدافين نجد أن البرتغالى كريستيانو رونالدو لا يزال يحافظ على صدارته للقائمة برصيد ٩ أهداف، ويأتى فى المركز الثانى البولندى روبرت ليفاندوفسكى برصيد ٨ أهداف، بينما بقى البلجيكى روميلو لوكاكو فى المركز الثالث برصيد ٦ أهداف، وفى المركز الرابع الإيطالى إيموبيلى والألمانى توماس موللر والبرتغالى أندريه سيلفا برصيد

٥ أهداف لكل منهم.

عبد الحميد الشربينى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.