منتدى القراء

LoghetAlasr - - 1 -

- تثبيت وتشغيل نظام »جوجل كروم« -ترجمة الأفلام للإنجليزية - شرح لبرنامج » موفي ميكر« - البحث عن مبادرة لبناء نظام تشغيل عربي

خطوات التثبيت

- البداية تكون أولاً في الحصول على نسخة من نظام التشغيل كروم، يمكنك تحميلها من خلال نسخة التورنت هذه، يمكنك أيضاً تجريب النسخة التي تم رفعها على موقع من المواقع مثل موقع GDGT والتي عملت بشكل جيد أثناء اختبارها.

سمعت عن نظام التشغيل جوجل كروم، أرجو أن تلقي المجلة الضوء على مميزاته وكيفية تحميله. ناهد حسن

عندما ظهر هذا النظام لأول مرة، أثار ضجة إعلامية كبيرة حول الإمكانيات الجديدة التي يقدمها النظام المفتوح المصدر المعتمد على تطبيقات الويب، وفي الحقيقة فإن لكل نظام تشغيل مميزات وعيوب شأنه شأن أي نظام تشغيل آخر. لكن تشغيل النظام، أي نظام جديد لا بد أن تسبقه تجربة ويقرر المستخدم بنفسه استمراره في الاستخدام من عدمه بحيث لا يكون نظام التشغيل الأساسي في البداية لكن ينبغي تحميله على جهاز افتراضي باستخدام البرنامج المجاني VirtualBox والمتوفر لأجهزة ماكنتوش والأجهزة الشخصية ولينكس. ما ينبغي التحذير منه هو أنه عند تثبيت نظام جديد خاصة عندما تقوم بتثبيته من خلال خدمة التورنت ومن المحتمل أن تكون هذه النسخة قد تم تعديلها من قبل بعض قراصنة المعلومات لسرقة معلومات حساب جوجل الخاص بالمستخدم، لذلك فإن الحل السهل للتغلب على هذه المشكلة هي بإنشاء حساب gmail آخر لاستخدامه لتشغيل جوجل كروم. - إذا حصلت على نسخة تورنت ستحصل عليها بالصيغة ٢ BZ ، وينبغي استخراج محتويات هذه النسخة المضغوطة، ويمكن لأنظمة ماك أن تقوم بذلك بشكل أتوماتيكي، لكن في ويندوز عليك استخدام أدوات فك ضغط مثل Rar Win . - بعد ذلك قم بتحميل نسخة من برنامج VirtualBox خاصة بنظام التشغيل الذي تستخدمه، وثبته على الحاسب. - بعد تشغيل البرنامج وتسجيله (أو رفض ذلك)، اضغط زر New في الزاوية العليا اليسرى للبدء بإعداد جهاز افترضي. - سيبدأ معالج الإعداد، اضغط التالي. - في الخطوة التالية حدد الاسم الذي تريده لنظام التشغيل واختر نوع نظام التشغيل. - حدد مقدار الذاكرة التي تريد تخصيصها لهذا الجهاز الافتراضي، ويعتمد ذلك على حجم ذاكرة جهاز الحاسب، وكلما كانت أكثر كان ذلك أفضل، لكن إذا اخترت قيمة كبيرة فإن الحاسب الحقيقي قد يصبح في حالة غير مستقرة وبطيئة جداً. - لا تقم باختيار شيء من القائمة المنسدلة، بل اضغط على أيقونة المجلد على يمينها للدخول إلى نافذة : » media virtual manager «. - اضغط زر الإضافة: الآن ينبغي البحث عن نسخة نظام كروم التي قمت بتحميلها في وقت سابق، ستكون على الأغلب على سطح المكتب ضمن مجلد التحميل، عندما تقوم بتحديدها اضغط Open” .“- اضغط Select عندما تصل إلى النافذة التي فيها الخيار » use disk hard existing « قد تم تحديده والتأكد من ذلك واضغط على التالي ثم اضغط إنهاء.

- اضغط Start وابدأ اكتشاف نظام التشغيل الجديد حيث ستظهر شاشة سوداء لبعض الوقت ثم تختفي (لمدة ١٠ ثوان إلى دقيقة بحسب سرعة الحاسب).

مميزات النظام

- النظام مبني على متصفح الكروم لذلك لن يكون هناك وجود لأي برنامج يمكن تثبيته على الحاسب، والسبب أن النظام يعتمد على الويب فجميع التطبيقات المستخدم في النظام ما هي إلا تطبيقات الويب مثل بريد الجي ميل وخدمة الوثائق والملفات من جوجل… إلخ. - جميع المعلومات التي يتم حفظها في النظام يتم حفظها بشكل تلقائي في الإنترنت، لذلك تكون معلومات النظام ومستخدم النظام وتطبيقاته متوافرة في أي مكان. - طريقة عرض التطبيقات في النظام يتم من خلال عرضها على ألسنة في نظام الكروم، ويمكن عرض قائمة التطبيقات بفتح لسان خاص لها في النظام. - يتم تشغيل بعض التطبيقات مثل جوجل تولك من خلال لوحة تظهر الزاوية اليمنى السفلية للنظام. - نظام الحماية في النظام يختلف عن الأنظمة الأخرى، والسبب يعود لعدم وجود برامج يتم تثبيتها في النظام ولأن كل التطبيقات والبرامج ما هي إلا تطبيقات على الويب لا تقوم هذه التطبيقات بالتعامل مباشرة مع ملفات نظام التشغيل؛ لذلك يبقى النظام آمن من أي تطبيق يقوم باستغلال ملفات النظام وهذا ما يحدث في الأنظمة الحالية. النظام يعمل بشكل سريع بسبب أنه يعتمد على الإنترنت لذلك لا يحتاج النظام لكثير من مصادر الجهاز عند تشغيله.

العيوب

- لأنه سحابى يحتاج إلى إنترنت سريع غير محدود قدر الإمكان - النظام لن يكون لأي حاسب مثل اوبنتو مثلا بل فقط لأجهزة محمولة ومجهزة بمكونات خاصة له وهو ما قد يعرض المستخدم لفقد البيانات. - هذا النظام مصمم لمن يعيشون على الإنترنت أما محبو التطبيقات ربما لن يعجبهم الأمر لكن يجب أن نتذكر أن التطبيقات السحابية يمكنها حاليا فعل أكثر مما تتخيل وهى فى تطور سريع فعلى سبيل المثال هناك برامج سحابية مشابهة إلى حد كبير لقدرات برامج كبيرة مثل الفوتوشوب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.