اتصالات

أبرزها الأجهزة الهجينة والحوسبة اِّحمولة اِّعتمدة على الويب

LoghetAlasr - - 1 -

- ٨ توجهات جديدة تحكم الاتصالات المحمولة حتى العام المقبل - طرازات وماركات جديدة من مؤتمر برشلونة

كشفت فعاليات المؤتمر السنوي الدولي لصناعة الاتصالات المحمولة عن ثمانية توجهات أساسية يتوقع أن تحكم صناعة الاتصالات المحمولة حتى العام المقبل وربما فترة أخرى من بعده، وتأتى في مقدمة هذه التوجهات انتشار التليفونات والأجهزة الهجينة التي تقوم باكثر من وظيفة إلى جانب التليفون المحمول، والتوسع الكبير فى الحوسبة المحمولة المعتمدة على الويب، واتساع نطاق استخدامات الاتصالات المباشرة قريبة المدى التي تتمم بدون وسائل مساعدة، وغيرها من التوجهات التي تساعد في الوقوف على أبرز ما ستشهده هذه الصناعة في الأشهر المقبلة.

من الأحداث التي قلبت تكنولوجيا كاميرات التصوير في التليفونات المحمولة رأســـا على عقب التليفون الذي أعلنت نوكيا عن طرحه في منتصف العام الجاري ويتميز بكاميرا تســـتطيع التقاط الصور بدقة 41 ميجابيكســـل، الذي يبشـــر بثورة في كاميرات التصوير بالتليفونات المحمولة وإمكانياتها بصفة عامة. سيحفز هذا الابتكار التقني الذي حققته نوكيا المصنعين الآخريـــن علـــى تحســـين إمكانيـــات وأداء الكاميرات الرقميـــة فـــي منتجاتهـــم مـــن التليفونـــات المحمولـــة والحاسبات اللوحية. حتى إن لم يصلوا إلى هذا المســـتوى من الجودة، على الأقل ينبغي عليهم تحسين جودة الكاميرا فـــي الموديـــلات العليـــا من التليفونات. باستثناء تليفون نوكيا، عندما تتأمـــل مواصفات التليفونات الذكيـــة المطروحة في المؤتمر ر تلاحظ أنها مزودة بكاميرات رقمية متطـــورة لا تقل دقتها عن 5 ميجابكسل وتصل إلى 12 ميجابكســـل وربما أكثر، وهي مزودة بإمكانية تسجيل ل الفيديو عالي التحديد بالدقة الكاملـــة بالإضافة إلى كونها مـــزودة بمصبـــاح فلاشـــي قوي. تستلزم هذه الكاميرات بالضـــرورة أن تكـــون التليفونات مزودة بإمكانيات وســـائط متعـــددة قوية منها المعالـــج الرســـومي القـــوي بخـــلاف معالـــج التليفـــون، ومنها تدعيـــم معايير الترفيه الرقمـــي المنزلي عـــن طريق معيار تحالف شـــبكة المعيشـــة الرقمية DLNA ، كما تســـتلزم أن تكون شاشـــات التليفونات عالية الدقة والوضوح لعرض مقاطع الفيديو والصور التي يتم تســـجيلها بجودة عالية، كمـــا أن عددا كبيرا من التليفونات مزود بتكنولوجيا الصوت المجسم أو عالي التحديد. وجود كاميرا عالية الدقة ســـيؤدي بالضرورة إلى إنتاج فيديو وصور كبيرة الحجم، الأمر الذي يحتم وجود سعة تخزينية عالية، وبالفعل أغلب التليفونات

الاتجاه الأول: تطور مواصفات كاميرات التليفونات المحمولة

الذكية المعروضة تتراوح سعاتها التخزينية الداخلية من 4 و 32 جيجابايت بخلاف ذاكرة الرام التي تكســـب التليفونات قوة إضافية في الأداء. ويقول الخبراء أن التحدي الآن ليس في عدد الميجابيكسل بل في جودة العدسات والوقت بين تصوير أكثر من لقطة والضبط التلقائي.

الاتجاه الثاني: الأجهزة الهجينة

قدمت أســـوس لجمهورهـــا جهاز بادفون الذي يمزج بـــين التليفون الذكي ويمكن وضعه في حاســـب لوحـــي ويتحول مثل صدفة المحـــارة إلى لوحة مفاتيح. قدمت أســـوس أيضا الحاســـب اللوحي برايم الذي يتحول إلى شـــكل الصدفة مع لوحة المفاتيح القابلة للتوصيل، وقدمت و شـــركة موتورولا جهازا يتيـــح للمســـتخدمين تركيـــب تليفـــون موتـــورولا الذكي في مؤخـــرة الجهـــاز؛ ليتحول إلى حاســـب دفتـــري بـــكل معاني الكلمة. وكانـــت الأجهـــزة الهجينة في الســـابقة أضعف فـــي الأداء مـــن الأجهزة المنفصلـــة، ولكن شـــهدنا خلال الشهور الماضية ظ ظهور منتجات هجينة ومتحولة ومتعددة الأشـــكال والأغراض غالية في القوة والكفاءة والأداء المتميـــز بفضـــل المعالجـــات الجديدة وتكنولوجيا الشاشات الجديـــدة ومنصـــات التركيب المتنوعة، ومن المتوقع أن يستمر هـــذا الاتجـــاه في المســـتقبل وبقوة. الاتجـــاه الثالـــث: الحوســـبة المحمولة المعتمدة على الويب رغـــم أنـــه اتجـــاه تمثـــل في شـــركة مودزيلا فقط وفي نظام تشـــغيلها الجديد المعتمد على الويـــب ولغة Boot HTML Gecko To ، إلا أن الخبـــراء اعتبروا ذلـــك بداية تطور كبير وهام لأن نظام التشـــغيل الجديد سيســـير جنبا إلى جنب مع نظام iOS وأندرويد وويندوز فون OS . ويختلف نظام مودزيلا في أنه يسير في اتجاه مهـــم، ألا وهو تطبيقـــات الويب ولغة HTML التـــي يتوقع لها أن تكون الوســـيلة التي نتخطى بها تفتت نظم التشـــغيل، ويصبح من الممكن وجود نظام تشـــغيل واحد فقط معتمد على الويب يتوافق مع أي تطبيق ويب في أي تليفون ذكي مستقبلي.

الاتجاه الرابع: الاتصال المباشر بدون وسائل مساعدة

من حيث التوصيل، لابد أن نتذكر أن هذه هي الوظيفة الأساسية للتليفونـــات الذكية فهي في ي الأساس أجهزة اتصال، ومـــن ثم لابـــد أن تؤدي هذه الوظيفة بكفاءة عالية. تميـــزت التليفونات الذكية في المؤتمـــر بقدرتها علـــى الاتصال تصال والتوافق مـــع تكنولوجيـــا البلوتوث والوايفـــاي بمعاييرهـــا المختلفـــة لمختلفـــة وأبرزها 802.11 بي B وجي G إن N التـــي تمكنها من الاتصال لاتصال بالشـــبكات اللاســـلكية فـــي ــي المنزل والشركة وشبكات الوايفاي العامة. ومـــن خصائص التوصيل المبتكرة في التليفونـــات الذكية الحديثة خاصية Direct WiFi التـــي تمكنها مـــن الاتصال بالأجهـــزة الأخرى المزودة بالخاصية نفســـها بدون شـــبكة وايفاي خارجية. بمعنى أنه لو كان لديك تليفون مـــزود بخاصية الوايفاي المباشـــرة، وكان لصديقـــك تليفـــون مـــزود بالخاصيـــة نفســـها، بإمكانهما تبـــادل الملفات والبيانات في أي مكان مثل البلوتوث بدون الحاجة إلى شبكة وايفاي فعلية في المكان. ومـــن الإمكانيـــات الطريفة كذلـــك خاصية Hotspot Mobile التـــي تمكن التليفون المحمول من إنشـــاء شـــبكة وايفاي محدودة في محيطه تساعد على ربط الأجهزة الرقمية الأخـــرى به واشـــتراكها معه فـــي الاتصال بالإنترنـــت. فمثلا إذا كان تليفونك مزود بهذه الخاصية، يمكنك توصيل الحاســـب اللوحي والحاسب المحمول بالإنترنت عن طريق شبكة الوايفاي التي ينشئها التليفون. وأخيرا من التقنيات التي بدأت تشق طريقها الآن وإن كان ببطء تكنولوجيا الاتصالات قريبة المدى التي تســـاعد على استخدام التليفون كبطاقة ذكية وتجعله بديلا لكروت الائتمان ومن ثم يمكن استخدامه في سداد المشتريات أو سداد الرسوم أو استخدام المواصلات العامة.

الاتجاه الخامس: هيمنة أندرويد

تقوم شـــركة جوجل كل يوم بتنشـــيط نظام أندرويد علـــى 850 ألف جهاز أندرويـــد كل يوم، مما يعني أن عدد أجهـــزة التليفونات المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد قد تخطى 300 مليون جهاز، منها 12 مليون حاسب لوحي. أول مـــا يلفت النظر فـــي التليفونات المحمولة التي طرحتها الشـــركات أن الغالبيـــة العظمـــى منها خاصية الفئـــة المتقدمة ذات الإمكانيـــات العالية أصبحت تفضل نظام أندرويد الذي تحـــول إلى أيقونة للتليفونات الجديرة

بالثقـــة، ورغم أنه لم تمض شـــهور قليلة على طـــرح الإصدار 4 من

أندرويد، حرصت شـــركات التليفونات المحمولة علـــى تزويد كل منتجاتها الجديـــدة بأحدث إصدار من أندرويـــد، أو تجهيز ترقيـــة للتليفونات التي طرحت في الأسواق من قبل.

الاتجاه السادس: منافسة فى نظم تشغيل والمعالجات

خلال المؤتمر هذا العام، حدث أمران أشـــعلا المنافسة في سوق التليفونات المحمولة. فقد أعلنت شـــركة مودزيلا التي تطور متصفح الإنترنت الشهير فايرفوكس عن طرح نظام تشغيل جديد اسمه Gecko 2 Boot وقدمت إنتل ثلاث معالجات جديدة لتفرض وجودها على ســـاحة معالجات المحمول بقوة. وهذان الحدثان أشعلا ســـوق المنافسة في مجال معالجات المحمول ونظم التشغيل المحمولة بصورة غير مسبوقة.

الاتجاه السابع: مواصفات التليفونات تتخطى إمكانيات التطبيقات

أصبحت مواصفات وإمكانيات التليفونات والحاسبات اللوحية الآن مشابهة إلى حد كبير لإمكانيات الحاسبات المحمولة، فهي تتكون من معالجات ثنائية النواة ورباعية النواة بســـرعات تبدأ من واحد جيجاهيرتز، وبذاكرة رامات تبدأ ســـعتها من واحد جيجابايت. يمكن القول بكل ثقة ويقين أن تطبيقات وبرمجيات التليفونات المحمولة لا تستفيد من هذه الإمكانيات الجبارة. لذلك فإن التحدي الآن ليس في تطوير معالجات أســـرع أو تليفونات بإمكانيات أعلى بل في قدرة نظم تشغيل الأجهزة المحمولة والتطبيقات على استخدام هذه الطاقة الهائلة واستغلالها جيدا.

الاتجاه الثامن: نمو الواي فاي والخلايا الصغيرة

من الاتجاهات التي برزت في المؤتمر انتشـــار الشبكات المحمولة المختلطة التي تتكون من شبكة الوايفاي والخلايا الصغيرة ومحطات البث التقليدية. كانت شركات المحمول قد استخدمت أجهزة لاسلكية صغيرة تسمى الخلايا الضئيلة Picocells) ؛( لتســـاعد في تقوية التغطية الداخلية، لكنها كانت أجهزة متخصصة مكلفة نســـبية يقوم بتركيبها مهندسو الشركة بناء على نظـــام الهوائي الموزع. أما الجيل الجديـــد من محطات البث الذي يتضمن خلايـــا الفمتو التي يتم تنفيذهـــا وتركيبها في العديد من المنازل، فهي أقل تكلفة وأقرب إلى الإلكترونيات الاستهلاكية. طرحت شـــركة سيسكو وروكوس وايرليس وغيرها منتجات تستخدم معيار 2.0 Hotspot المفتوح الذي يجعل مناطق الوايفاي مفتوحة للاســـتخدام دون إدخال كلمة مرور أو أســـماء مستخدمين ولمساعدة المستخدمين على التجوال من الخلايا لشـــبكات الوايفاي بسلاســـة، وستجعل هذه المنتجات الوايفاي جزءا لا يتجزأ من نطاق تغطية شبكات المحمول. مثل أي تقنية أخرى جديدة، قياسا على تطور الإنترنت والتليفونات المحمولة نفسها التي غيرت من شكل العالم، ستؤدي هذه الأدوات الصغيرة لتحسين الاســـتفادة من الشبكة إلى إحداث هزات كبيرة في صناعة معدات الشبكة وســـوق الخدمات المحمولة. أيضا ستؤدي هذه الأدوات إلى زيادة المنافسة التي ســـتؤدي بدورها إلى طرح العديد من الخيارات وانخفاض الأســـعار لمزودي الخدمات وللمســـتهلكين. غير أن الأمـــر لا يخلو من تحديات، مثل التوافـــق بين معدات الشـــركات المختلفة وضرورة وجـــود واجهات برمجية لإنشـــاء واجهات متماثلة بـــين عناصر ومكونات محطـــات البث المختلفة، وضرورة استجابة شركات الخلايا التقليدية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.