طريقك إلى »المجتمع التويترى«

الخطوات سهلة قص ة قليلة العدد

LoghetAlasr - - 47 -

لا يفصــل بينك وبــين »التويتريين « أو »المجتمع التويترى« ، أو المســتخدمين لموقع تويتر مســافة بعيدة أو طريق وعرة، فاســتخدام الموقع وإتقان التمتع بخدماته يمر عبر خطوات ســهلة قصيرة قليلة العدد، وهذا ما تدل عليه التفاصيل الخاصة بإنشاء حساب على تويتر واستخدامه والاستفادة من خدماته، حتى وإن كان الأمر يحتوى على بعض المفاهيم غير الشــائعة مثل اســتخدام رمز الهاش تاج # ورمز آت » @ «.

إنشاء حساب في تويتر افتح برنامج تصفح الإنترنت سواء كان إنترنت إكسبلورر أو فايرفوكس أو أي برنامج آخر ثم اكتب في شـــريط العنوان الرابط twitter.http:// com . يمكنـــك تغيير اللغة مـــن الركن الأيمن العلوي إلـــى اللغة العربية. ستظهر لك الشاشة التالية: وإذا كان لديك حســـاب في تويتر، فأدخل عنوان البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اضغط على زر تسجيل الدخول in Sign . أما إذا كنت جديدا على تويتر، ولم يكن لديك أي حســـاب فلابد من تســـجيل بياناتك. ادخل اســـمك بالكامل وعنـــوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور ثم اضغط على زر التسجيل في تويتر. ســـتظهر لك الشاشة التالية حيث ســـيقوم الموقع بمراجعة بياناتك واختيار اســـم مستخدم تلقائيا، ويمكنك تغيير أي من هذه البيانات، إذا حدثت أي مشـــكلة في هذه البيانات أو كانت مسجلة من قبل ستظهر لك رسالة خطأ تتطلب منك تغيير الأمر بالكامل حتى تظهر لك علامة الصواب أمام كل حقل من هذه الحقول، بعد مراجعة كل بياناتك اضغط على زر قم بإنشاء حسابي للبـــدء في إنشـــاء حساب. ألـــف مبـــروك !! أصبـــح لديك الآن حساب في تويتر، ويمكنـــك أن تبدأ على الفور، تتبقى خطوة واحدة وهي تفعيل الحســـاب وذلك بالنقر على الرابط الذي أرســـله لك موقع تويتر على عنوان البريد الإلكتروني الذي أدخلته. ســـيظهر لك دليل تعليمي ســـريع يشـــرح لك المقصود بالتغريـــدة وكيفية اســـتخدام تويتـــر وذلك حســـب اللغة التي اخترتها من إعداداتك الشـــخصية، كما يقدم لك تويتر اقتراحات بالأشخاص والمصادر التي يمكنـــك متابعتها ومن أمثلة هذه المصادر: وائل غنيم ويسري فودة وقناة العربية وأسماء محفوظ ووكالة ناســـا وحمدين صباحي والجزيرة والأهـــرام وهكذا. حتى تتابع أي مصـــدر من هؤلاء فقط اضغط على زر متابعة. يمكنك أن تكتب المجال لكي تعثر على اقتراحات تويتر المناســـبة: فـــإذا كتبـــت مثـــلا: كـــرة القدم ستتغير الاقتراحات إلى المصادر التي لها علاقة بكرة القدم، وبالمثل إذا كتبت »إسلاميات « أو »فنون «

أو »أدب «. بعد اختيار المصادر والأشخاص الذين تريد متابعتهم ستصبح صفحتك كالتالي: اتبع الخطوات التي يعرضها لك تويتر ثم اضغط على زر التالي في كل مرة، حتى تصل إلى البحث في جهات الاتصال في بريدك الإلكتروني وذلك حتى تضيف أصدقاءك إليك وتعرف من منهم مشترك في تويتر. يقـــدم لك تويتر إمكانيـــة البحث في جهات الاتصال فـــي جيميل وهوتميل وياهوو وإيه أوه إل، وعندما تختار البريد الإلكتروني ســـتظهر لك شاشـــة تطلب منك إدخال بيانات حسابك أي عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور لكي تتمكن من اســـتيراد بيانات وعناوين أصدقائك في تويتر لكي تستطيع متابعتهـــم، وبالتالي يمكنهم أيضا أن يتابعـــوك، وبعد ذلك ينبغي أن تؤكد الموافقة على الربط بين البريد الإلكتروني وخدمة تويتر. بعد أن تضيف خمسة من أصدقائك وتضغط على زر التالي، ســـيطلب منك تويتر تعبئة ملفك الشـــخصي وذلك برفع صورة شخصية وكتابة نبذة عن شـــخصيتك واهتماماتك والموسيقى والرياضة. اضغط على زر حفـــظ أو تم، وســـينقلك موقع تويتر إلى حسابك الذي يضم ثلاثة أقســـام: الصفحة الرئيســـية و@ تواصل و# اكتشف.

أولا: الصفحة الرئيسية

أعاد موقع تويتر تصميم الصفحة الرئيســـية التي ترى فيها الرسائل أو التدوينـــات (يطلـــق عليها الموقع اســـم تغريدات وهذا هو الاســـم الذي سنستخدمه طوال الملف) من الناس الذين اخترت متابعتهم، وتضم مجموعتك الشـــخصية من التغريدات، التي تضم أحدث الأخبار والتعليقات والمعلومات من المصادر التي تهتم بها. من المزايا الجديدة في الصفحة الرئيسية: - وضـــع موقع تويتـــر كل المزايـــا المفضلة لدى المســـتخدمين في الجانب

الأيسر. - تظهر القائمة المبوبة بنفس الشكل في كل الأجهزة: حاسبات محمولة أو شخصية أو هواتف ذكية. - تصميـــم بســـيط يتيح لك الوصـــول إلى ما تحتاجه بســـرعة أكبر حيث يمكنك بســـهولة مشـــاهدة إحصائيات تغريداتك والحصول على اقتراحات للأشخاص الذين يمكنك متابعتهم ورؤية اتجاهات الموضوعات التي تشغل الناس على تويتر اليوم. - أصبح بإمكانك الآن رؤية كل التغريدات من الحسابات أو الأصدقاء الذين تتابع تحديثاتهم. ويمكن توسيع التغريدات لتعرض المزيد من المعلومات مثل الردود وإعادة الإرسال retweet) ( والصور والفيديو المدمجة بالرسائل.

أقسام الصفحة الرئيسية قسم إحصائيات التغريدات

يعرض لك هذا الجزء عدد التغريدات التي كتبتها وعدد الأشـــخاص الذين تتابعهم (المتابَعون) وعدد الأشـــخاص الذين يتابعونك (المتابِعون)، ويوجد مربع ســـريع لكتابة التغريدة بحد أقصى 140 رمزا، وكلما كتبت يحســـب العداد الرموز المتبقية لك. ومن الممكن أن تكون التغريدة صورة كما يمكنك إضافة موقعك الجغرافي وذلك بالضغط على الأيقونات المبينة في الصورة. بعد الانتهاء اضغط على زر تغريد.

قسم التغريدات

يعـــرض هـــذا القســـم تغريداتـــك وتغريدات أصدقائـــك وكل المصـــادر الذيـــن اختـــرت متابعتهم، وهذه التغريدات تظهر على صفحتك على مدار الســـاعة. يمكنك الرد على التغريدة أو إعادة تغريدها وذلك بنشرها على صفحتك الشـــخصية أو إضافتها إلى قائمة التغريدات المفضلة.

اقتراحات المتابعة

يقدم لك موقع تويتر اقتراحات المتابعة والأشـــخاص الذين يمكنك متابعتهم بناء على المصادر التـــي يتابعهـــا أصدقـــاؤك، كل المطلـــوب منـــك هـــو الضغط على زر متابعـــة أمام المصـــدر لكـــي يضاف إلى قائمة

الأشـــخاص الذين تتابعهم، يمكنك تغييـــر الاقتراحات بالضغط على رابط تحديث أو إظهار الكل لعرض كل اقتراحات المتابعة.

أشهر الموضوعات المتداولة

يحسب تويتر الكلمات المتكررة أو كلمات البحث الشائعة بين التغريدات المختلفة ويضع على أساسها اتجاهات بالموضوعـــات الشـــائعة. وتعد هـــذه الكلمات بمثابـــة عبارات للبحث، وتتضمن نتائج البحث أعلى مقاطع الفيديو مشـــاهدة وأكثـــر الصور انتشـــارا، إذا أردت حفـــظ عملية بحث معينة اضغط على أيقونة التي بها رمز الترس حيث سيظهر لك خياران هما حفظ البحث وبحث متقدم.

ثانيا: @ تواصل

يحتوي هذا القسم على قسمين آخرين هما: التفاعلات والإشارات. في قسم التفاعلات يمكنك مشاهدة تفاعل الناس معك من خلال الردود وإعادة التدوين والمتابعات والتغريدات. أما في قســـم الإشارات فيمكنك مطالعة التغريدات التي تشير إليك أو ترد عليك. في هذا القسم يمكنك البحث عن أي اسم بكتابة @ ثم الاســـم، فمثلا إذا كتبت @ عباس العقاد، ســـيظهر لك كل التغريدات التي ورد فيها اسم »عباس العقاد « بغض النظر عن مصدرها، كما سيظهر لك كل الأشخاص الذين اسمهم عباس العقاد، حيث يمكنك متابعتهم. وهكذا مع أي اسم تريد البحث عنه. يتيح هذا القسم للمشتركين استكشاف ما يلي: * البحـــث عـــن القصص والأخبار، حيـــث يقوم الموقع بتجميـــع التغريدات المرتبطة بموضوع معين أو حدث معين وعرض التغريدات المرتبطة به، ويتم ذلك بصورة تلقائية باستخدام لوغاريتمات الموقع * استكشـــاف أنشطة الأشخاص الذين تتابعهم مثل المصادر التي يتابعها أصدقاؤك. * استكشـــاف اقتراحات المتابعة التي يقدمها تويتر للمشتركين حيث يقترح المصادر التي يمكنك متابعتها بناء على أنشطة أصدقائك. * البحـــث عن أصدقاء من خلال البحث عن جهات الاتصال في حســـابات بريدك الإلكتروني حيث يطلب منك الموقع إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ليعرض لك قائمة بأصدقائك المشتركين في توتير حتى يمكنك متابعتهم

ثالثا: قسم # اكتشف

* تصفح التصنيفات: يقوم تويتر باقتـــراح المصـــادر التي يمكنك متابعتها وذلك وفقـــا لتصنيفات جاهـــزة مثل المطبخ والموســـيقى والمدونين والصحة والشعر والأدب والسياسة والرياضة والتكنولوجيا والأعمال وغيرها.

الرسائل الخاصة

يمكنك إرســـال رســـائل خاصة للأشـــخاص الذيـــن يتابعونـــك وتتابعهـــم. لتبـــادل الرســـائل الخاصة انقر على أيقونة شـــكل الإنســـان بجـــوار مربـــع البحث واختـــر الرســـائل الخاصـــة.. اضغط علـــى رســـالة جديدة ثم اكتب اســـم الشخص الذي تريد توجيه الرســـائل إليـــه ثم اضغط على أرسل الرسالة.

القوائم

من القائمة الســـابقة اختر القوائم، ثم إنشاء قائمة وحدد اسمها ووصفها ومســـتوى الخصوصيـــة وهل هي عامة أم خاصة ثم اضغط على حفظ القائمة. بعد إنشاء القائمة يمكنك اختيار الجهات أو المصادر التي تريد متابعتها وإضافتهـــا لهـــذه القائمـــة، إذا كانـــت القائمة خاصة لن يشاهدها أحد غيرك.

تغيير الإعدادات

مـــن قائمة صفحة الملف الشـــخصي اختر الإعـــدادات حيث يمكنك تغيير اســـم المســـتخدم والبريـــد الإلكتروني واللغـــة والنطاق الزمنـــي. يمكنك أيضـــا إضافة الموقع الجغرافـــي للتغريدات أو إزالتهـــا منها وحذف كافة معلومـــات الموقـــع الجغرافـــي وعرض الوســـائط التـــي تحتوي على محتوى حســـاس وتصنيف الوسائط المتعددة على أنها تضم محتويـــات حساســـة. والخاصية التي لا ينصح باستخدامها وهي حماية تغريداتي، حيث لن يتمكن أحـــد من مشـــاهدة تغريداتك إلا الأشـــخاص الذين توافق عليهم، واستخدام وضع التصفح الآمن. بعد إجراء التغييرات التي تريدها اضغط على زر حفظ التغييرات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.