اتصالات

نظام "جى بى إس" ليس الوحيد فى معرفة مكانك ع اِّحمول

LoghetAlasr - - 1 -

- ١٠ طرق يكشف بها محمولك عن موقعك - أقوى نظم تشغيل الأجهزة المحمولة أمانا وأضعفها - دراسة: ربع المنازل في العالم تستخدم شبكات الوايفاي

يظن الكثيرون أن التليفون المحمول يمكنه الكشف عن أو تحديد مكان صاحبه من خلال تقنية النظام العالمي لتحديد الأماكن "جي بي إس" فقط، وهذا زعم خاطىء، فالمحمول بإمكانه أن يكشف عن مكانك للآخرين عبر عشر أدوات ووسائل مختلفة من بينها الجى بى إس، وهذه الحقيقة تجعل من المهم على كل من يحمل تليفونا محمولا أن يكون حريصا أو على الأقل واعيا بأنه فى أى لحظة يمكن أن يكون تحت بصر ونظر آخرين، يعرفون مكانه ويصدون كل أو بعض سلوكياته وأفعاله، وحتى تكون على بينة من أمرك إقرأ المعلومات التالية التى تعطى نبذة عن الطرق العشرة التى يكشف بها المحمول عن مكانك لغيرك.

1 - تقنية النظام العالمي لتحديد المكان GPS

تم تطويـــر النظام العالمي لتحديد المكان في وزارة الدفـــاع الأمريكية، وتم تضمينهـــا في التليفونات المحمولـــة في أواخـــر التســـعينات، ولا تزال هي الوسيلة المثلى لتحديد موقعك في الأماكن المفتوحة. يســـتخدم النظام العالمي لتحديد المكان مجموعة من الأقمار الصناعية التي ترســـل بيانات المكان والتوقيت من الفضاء مباشرة إلى تليفونك المحمول. إذا استطاع التليفون التقاط الإشارات من الأقمار الصناعيـــة الثلاثـــة، فإنه يعرض لـــك مكانك على خريطة مسطحة، وإذا اســـتطاع التقاط الإشارة من القمر الرابع، فإنه يضيف إلى الخريطة عنصر الارتفاع. طورت الحكومـــات الأخرى أقمار صناعية خاصة بها تشـــبه النظام العالمي لتحديد المكان، وهي لا تتداخل معها بل تجعل مهمة تحديد المكان أسهل بكثير. فروسيا مثلا تستخدم منظومة من الأقمار الصناعية اسمها GLONASS أما الصين فما زالت منظومة البوصلة Compass في المراحل التجريبية، وقريبا سنسمع عن أسماء مثل جاليليو فـــي أوروبا وكـــوازي زينيث في اليابـــان، وتعمل شـــركات تصنيع التليفونـــات المحمولة على إنتاج معالجات يمكنها اســـتخدام أنظمـــة متعددة من الأقمار الصناعية لتحديد المكان بسرعة.

2 - تقنية مساعدة النظام تحديد المكان

يعمل النظام العالمي لتحديد المكان بكفاءة عندما يســـتطيع تليفونك المحمول التقاط إشارات ثلاثة أو أربعة أقمار صناعية، ولكن ذلك يستغرق وقتا طويلا، أو ربمـــا لا يحدث على الإطلاق إذا كنت داخل مبنى أو مجموعة من المباني والمنشآت التي تشـــتت إشـــارات الأقمار الصناعية. يصف مصطلح تقنية مســـاعدة نظام تحديد المكان GPS Assisted مجموعة من الأدوات التي تســـاعد في حل هذه المشـــكلة. أحد أسباب طول الانتظار أن التليفون أثناء بحثـــه عن الأقمار الصناعية يحتاج إلى تنزيل المعلومات حول أماكن الأقمار الصناعية خلال الســـاعات الأربعة المقبلـــة، ويحتاج التليفون إلى تنزيل هذه لقد أقبل الناس على تطبيقات تحديد المكان والتليفونات رغم أنهم لا يعرفون عواقبها بشكل واسع، ولا يعرف الناس بشكل واضح تقنيات المواقع النشطة والخاملة، والعديد من ممارســـات مزودي التطبيقات غارقة في بنود وشروط طويلـــة، ويزيد الخطر مع عدد التطبيقات التي يصرح لها المســـتخدم بجمع معلومات البيانات. وهناك عشـــر تقنيات وأدوات مختلفة مســـتخدمة بالفعل أو يجري تطويرها يستطيع التليفون من خلالها معرفة مكانك وموقعك. في العديد من الأحوال، قد يســـتخدم التليفون أكثر من تقنية في الوقت نفسه، ولكن يتفاوت اعتماده على هذه التقنيات حسب قوة وفاعلية كل منها، وهذه التقنيات كما يلى: المعلومات لكي يتتبع ويرصد هذه الأقمار بنجاح في المرة المقبلة. وفـــور وصول هذه المعلومات إلى التليفـــون، تعمل خدمة نظام تحديد المكان بكامل كفاءتها. تقوم شـــركات الاتصالات الآن بإرســـال هذه البيانات عبر شـــبكة الوايفاي أو الاتصالات المحمولة، الأســـرع بكثير من وصلة الأقمار الصناعية. ويقلص ذلك فترة بدء تشـــغيل خدمة تحديد المكان من 45 ثانية إلى 15 ثانية وربما أقل.

3 - النظام الافتراضي لتحديد المكان

تتطلب تقنية مساعدة نظام تحديد المكان إتاحة شبكة البيانات والوقت لإرسال معلومات الأقمـــار الصناعية، أما تقنية النظـــام الافتراضي Synthetic GPS تحديـــد المواقع فتســـتخدم قوة الحوســـبة للتنبؤ بمواقع الأقمار الصناعية مقدما بأيام وربما بأســـابيع. وتبدأ هذه الوظيفة في مراكز البيانات، ولكن أصبح بمقدور التليفونات المحمولة تدريجيا القيام بها، ويســـتطيع التليفون الذي يحتوي على نسخة من بيانات الأقمار الصناعية المخزنة تحديد موقعه في ثانيتين أو أكثر.

4 - معرف الخلية

بينما تتطلب كل التقنيات التي تسرع تقنية نظام تحديـــد المكان "جي بـــي إس" مـــن التليفون أن يعثـــر على ثلاثة أقمار صناعية، تتمكن شـــركات الاتصالات بالفعل من معرفة التليفونات بدون تقنية نظام تحديد المكان، فشركات الاتصالات تستطيع تحديد الخلية التي يستخدمها التليفون، وبعد هذه الخلية عن الخلايا المجاورة، وذلك بفضل تكنولوجيا اسمها معرف الخلية ID Cell . تستطيع شركات الاتصـــالات ربط موقع التليفون ببرج الخلية وذلك بمعرفة القطاع في محطة البث الذي يســـتخدمه التليفون المطلوب، وباســـتخدام قاعدة بيانات من أرقام ومواقع تعريف محطـــات البث. وتمتاز هذه التقنيـــة بدقة أكبـــر في المناطـــق الحضرية حيث توجـــد العديد من الخلايـــا الصغيرة بصورة أكبر من المناطق الريفية، التي ربما تغطي الخلايا فيها منطقة قطرها عدة كيلومترات.

5 - الوايفاي

يمكن من خـــلال تكنولوجيا الوايفاي تحديد موقع التليفـــون تمامـــا مثل معرف الخليـــة، وربما بدقة أكبـــر لأن أجهزة بث الوايفـــاي تغطي منطقة أصغر. ثمـــة طريقتان تحدد بهما الوايفاي المكان أو الموقع، وأكثرهما شـــيوعا هي مؤشـــر قوة الإشارة المستلمة، والتي تنقل الإشارات التي يرصدها تليفونك من أجهزة البث القريبة وتحيلها إلى قاعدة بيانات شبكات الوايفاي، وتخبرنا قاعدة البيانات بمكان كل جهاز بث وايفاي حســـب معرفه الفريد. فباستخدام قوة الإشارة لتحديد المســـافة يمكن تحديد موقع التليفون في إطار عشرة أمتار بالنسبة لأجهزة بث الوايفاي المعروفة. أمـــا الطريقة الأخـــرى لتحديد موقـــع الوايفاي فتســـمى بالبصمة

6 – مجسات القصور الذاتي

7 – الباروميتر

اللاسلكية، وتستخدم بيانات الأماكن المحددة التي تعتمد على نمط إشارات الوايفاي الموجودة فيها. ويلائم هذا الأسلوب الأماكن التي تزورها أو يزورها مستخدمو التليفونات المحمولة الأخرى بشكل متكرر. وقد يتم إنشاء البصمة وتخزينها في أول مرة يزور فيها التليفون هذه المنطقة، أو ربما يرســـل مزود الخدمة شـــخص ما ليقف في أماكن محددة في المبنى أو المنشـــأة ويسجل البصمـــة لكل موضع. ومن الممكن أن تحدد البصمة موقعك في نطاق أمتار قليلة. إذا ذهبت إلى مكان يخلو من أي إشـــارات لاسلكية، فإن مجسات القصور الذاتي ترصـــد موقعك بناء على معطيات أخرى. فأغلـــب التليفونات الذكية مزودة بثلاثة مجســـات للقصور الذاتي: وهي بوصلة (أو عداد مغناطيسي) لتحديد الاتجاه وعداد التسارع لتحديد سرعة حركة التليفون في هذا الاتجاه وجيروسكوب لاستشعار حركات التدوير. ومعا تحدد هذه المجســـات الموقع بدون أي معطيات خارجية، ولكن لفترة محدودة، حيث تعمل لدقائق قليلة وليس لفترة طويلة. فمثلا يمكن استخدام هذه المجسات عند القيادة فـــي نفق، وإذا كان التليفـــون يعرف موقعك من المصادر المعتادة قبل دخول النفق، يمكنه تخمين أين ذهبت من الســـرعة والاتجـــاه الذي تتحرك فيه. وتستخدم هذه الأدوات بالتزامن مع تقنيات تحديـــد المكان الأخرى، وأحيانا تحل محلها في المناطق التي تكون فيها ضعيفة. يتم الإرشـــاد في الخارج علـــى رصيف أو في شارع على مســـتوى واحد، إما بالسير بصورة مستقيمة أو الانعطاف يمينـًا أو يسارًا، ولكن في المنشـــآت والمباني، يختلف الأمر حسب الطابق الذي تعيـــش فيه. فتقنية تحديد المكان (جي بي إس) يمكنهـــا تحديد هذه الاختلافـــات، إلا لو تعذر الحصول على تغطية جيدة لإشارات نظام تحديد المكان داخل المباني، أو حتى داخل المدن والتجمعات العمرانية، حيث تنعكس إشـــارات القمـــر الصناعي عن المباني المرتفعة. ومن إحدى وسائل تحديد الارتفاع الباروميتر، الذي يستخدم مبدأ أن كثافة الهواء تقل كلما ارتفعنا. تحتوي بعض التليفونات الذكية بالفعل على رقائق يمكنها اكتشاف الضغط الباورمتري، ولكن هذا الأســـلوب لا يصلح للاستخدام إلا لو حصل التليفون أولا على بيانات المناخ المحلية عن رقم خط الأساس للضغط البارومتري، وقد تؤثر الظروف داخل المبنى مثل مســـارات التسخين أو انسياب التكييف على دقة المجس. يعمل البارومتـــر بدقة عندما يتم ضبط أو معايـــرة الأجهزة النقالة بعناية لمبنى محدد، مما يعني أنها قد تعمل بدقة في مكتبك، ولكن ليس في المكتبة العامة. وتســـتخدم البارومترات بدقة بالاشـــتراك مع الأدوات الأخرى مثل

جي بي إس والوايفاي والنظم قصيرة النطاق التي تسجل أنك مررت

أمام نقطة معينة.

8 – الموجات فوق الصوتية

أحيانا يعطي وجود الشـــخص في مكان معين إشارة أو دلالة على ما يفعله. ويحـــدث ذلك مع النظم اللاســـلكية قصيرة النطاق مثـــل معرفات الترددات اللاســـلكية، وبدأت تقنيـــة الاتصالات قصيـــرة المدى NFC تنتشـــر في التليفونات، ويمكن استخدامها في نقاط التحصيل، رغم أن المقصد الرئيسي للجهات المصنعة يتمثل في إجراء عمليات الدفع. بعـــض المتاجر تســـتخدم تقنيات الاتصالات قصيرة المـــدى لكي تعرف إذا كان الزبون أو العميل المتكرر قد دخل المتجر، وبدلا من اســـتخدام الترددات اللاسلكية، تستخدم المتاجر النغمات فوق الصوتية في محيط المتجر. وعندما يدخل العميل الذي يســـتخدم تطبيق المتجر، فإن التليفون يلتقط النغمة من خلال الميكروفون ويخبر التطبيق خادم المتجر أن العميل قد وصل. وفي هذه الحالة يحصل العميل على نقاط أو بطاقات هدايا وغيرها من المكافآت فقط لسيره داخل المتجر.

9 – علامات البلوتوث

يمكن تحديد الموقع بدقة في منطقة معينة، وذلك باستخدام علامات ترسل إشارات عبر البلوتوث. توضـــع العلامـــات، وهي أصغر مـــن التليفون المحمول، كل بضعة أمتار، ويمكنها أن تتواصل مع أي جهاز محمول مزود بتكنولوجيا البلوتوث 4.0 ، التي تمثل أحدث أجيال البلوتوث وأكثرها تطورها. ويمكن تحديد الإشـــارات من شـــبكة مكثفة مـــن أجهزة البث لتحديـــد المواقع داخل منطقة معينة بدقة بالغة، وتصل الدقة إلى عشرة سنتيمترات. وباستخدام مجسات الاستشعار، يمكن لصاحب متجر تحديد مدى قربك من منتج معين عليه عرض على أحد الأرفف.

10 - المجسات الأرضية

حاولت شـــركة أســـترالية بادئة اســـمها لوكاتا التغلب على قيـــود تقنية نظام تحديد المكان من خلال إنشـــاء وســـيلة بديلة على الأرض، حيث تصنع الشـــركة مجسات أرضية لتحديد المواقع تســـتخدم المبدأ نفســـه مثل نظام تحديد المكان، ولكنها توضع على المباني وأبراج البث. ولأنها أرضية أو ثابتة، فإنها تبث إشارة أقوى لأجهزة الاستقبال من الأقمار الصناعية في الفضاء، كما أن أجهزة الاستقبال الأرضية تحدد موقع المســـتخدم على الفور بدقة تصل إلى بوصتين، ويقول مسؤلو الشركة أنها أكثر كفاءة من نظام تحديد المكان. تكلف أجهزة الاســـتقبال حاليا، 2500 دولار، وبـــدأت تلفت أنظار وزارات النقل والدفاع والسلامة العامة، ولكن في غضون سنوات قليلة، ستصبح هذه التقنية أداة رخيصة في كل التليفونات المحمولة. وستكون شركات الاتصالات أكبر عملائها. هناك شـــركة أخرى اسمها نيكستناف تبني شبكة باستخدام نطاق التردد 900 ميجاهيرتز الذي يغطي مدى واسعا، حيث ستبني الشركة حلقـــة من أجهزة البث حول كل مدينة، مســـتفيدة مـــن المدى الطويل لنطاق التردد المستخدم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.