منهج البحث ومعايير التقييم

بيانات من مصادر مختلفة وأدوات متنوعة

LoghetAlasr - - 54 -

من أجل الوصول إلى صورة متكاملة وشاملة قدر الإمكان لما يجرى على الإنترنت بخصوص انتخابات الرئاسة المصرية، وضعنا منهجية للبحث تحاول استيعاب قنوات نشر المعلومات على الشبكة من ناحية، وأدوات تتبع ورصد عمليات البحث عن المعلومات والســعى وراء المرشــحين عبر الشــبكة، فمن حيث قنوات النشــر تم تتبع المواقع والفيــس بــوك وتويتر، ومــن حيث عمليات البحث تم اســتخدام عدة أدوات من جوجل على اعتبــار أنه محرك البحث الأكبــر الذى يغطــى أكثر من ثلاثة أرباع عمليات البحث عالميا. وبصورة أكثر تفصيلا تم الاعتماد على الأدوات التالية فى البحث عن المعلومات:

أولا: التعـــرف علـــى بطاقـــة الهويـــة الإلكترونيـــة للمرشحين:

أى اســـتعراض بيانات المرشـــحين الأساســـية من واقع صفحاتهم على الفيســـبوك ومن خلال مواقعهم الإلكترونية، ويركز على مهنة المرشح وتاريخ ميلاده واستيفاء شـــرط الترشيح وما إذا كان يملك موقعا إلكترونيًا خاصًا أم لا، ومـــا إذا يملك عنوان بريـــد إلكتروني خاصًا أم لا، وعناوين صفحات

المرشح وحملته الانتخابية على الفيسبوك وتويتر.

ثانيا: الاهتمام بالبحث عن المرشحين للرئاسة

كان الهـــدف من هذا الجزء هو قياس مدى اهتمام الناس أو مســـتخدمي الإنترنت فـــي مصر بالبحث عن المرشـــحين المختلفين، وجميـــع البيانات الخاصة بالبحث مســـتمدة من أدوات جوجل المتخصصة التى تتيح التعرف على نتائج البحث عن اســـم كل مرشـــح، ولكن هذه النتائج ليســـت دقيقة مع بعض المرشـــحين خاصة الذين تتشـــابه أســـماؤهم مع أسماء آخرين مثل أحمد شـــفيق ومثل الشيخ حازم صلاح أبو اســـماعيل الذي تتداخل

نتائج البحث مع والده الذي كان أيضا شخصية مشهورة. ولكننا أوردناها باعتبارها مؤشـــرًا على مدى كثرة المعلومات المتوافرة عن المرشحين وكثرة الكتابات عنه. وحتى نستبعد النتائج التي ليس لها صلة بمصطلح البحث، اســـتخدمنا البحث الدقيق من خلال علامـــات التنصيص (" ")، فمثلا بدلا من البحث عن عمرو موســـى كنا نكتب "عمرو موسى"، وذلك حتى نستبعد الصفحات التي قد تتحدث مثلا عن عمرو بن العاص أو سيدنا موسى. أيضـــا كنا نقوم بكتابة الأســـماء بأكثر من طريقة تحســـبا لوجود أخطاء إملائية في أســـماء المرشـــحين خاصة الذين يوجد بأسمائهم همزة وربما تكتب ألف بدون همزة وياء قد تكتب ألف مقصورة، حيث يوجد زرين لحرف اليـــاء في لوحة المفاتيح العربية أحدهما لحرف الياء مثل "صباحي" والآخر للألف المقصورة مثل "موسى".

أداة رؤى جوجـــل للبحـــث for Insight Google Search

توفر هذه الأداة معلومات عن مستوى الاهتمام بمصطلح أو عبارة معينة على الإنترنت خلال فترة زمنية معينة حسب المنطقة الجغرافية المحددة، ويمكن من خلالها مقارنة عبارات البحث حسب الأماكن في إطار الفترة الزمنية المحددة، ونعني بمصطلح أو عبارة البحث اســـم المرشـــح الأكثر شهرة والمعروف بين الناس مثل خيرت الشاطر ومثل حازم أبو إسماعيل ومثل عمر سليمان. وقـــد اعتمدنا على هذه الأداة في توفير بيانات مســـتوى الاهتمام بأســـماء المرشحين خلال الفترة من 10 مارس إلى 10 أبريل وأكثر المدن أو المحافظات التي تبحث عن مرشح معين. وقدمت هذه الأداة المعلومات التالية: * تفاصيل اتجاهات وقوة الاهتمام بمصطلح بحث معين في الفترة المحددة والنطـــاق الجغرافي المعين (يمكنك تحديد دولـــة معينة أو منطقة معينة في الدولة كمدينة أو محافظة أو ولاية أو مقاطعة). * رسم تخطيطي يوضح تذبذب وارتفاع وانخفاض وقوة وضعف البحث عن مصطلح البحث المحدد. * متوسط قوة البحث عن المصطلح المختار في الفترة المحددة. * خريطة توضح المناطق الجغرافية المهتمة بالبحث عن هذا المصطلح وتلوين المدينة أو المنطقة بلون مميز. * إمكانية تنزيل هذه البيانات في صورة ملف CSV يمكن فتحه باستخدام برنامج إكسل ملاحظـــات: أحيانا تختلف مؤشـــرات واتجاهات البحث حســـب مصطلح البحث المحدد، وما إذا كان بهمزة أو من غير همزة مثل (أيمن نور – ايمن نـــور) وما إذا كان المصطلح ينتهي بيـــاء أم بألف مقصورة مثل (صباحي – صباحى) وذلك بســـبب الأخطـــاء الإملائية التي يرتكبهـــا الباحثون عن المصطلـــح أثناء كتابتـــه والبحث عليه على الإنترنت. وفـــي هذه الحالة كنا نختار مصطلـــح البحث (حتى لو كان مكتوبًا بصـــورة خطأ) الذي يحقق أفضل النتائج في البحث

أداة جوجل للكلمـــات المفتاحية Keyword Google Tool

تحدد هذه الأداة متوســـط عمليات البحث التي اســـتخدمت في البحث عن مصطلح أو كلمات مفتاحية معينة ســـواء على المستوى المحلي أو المستوى العالمي خلال الشـــهر، ولا بد من تحديـــد النطاق الجغرافي (الدولة) واللغة المســـتخدمة في البحث (اللغة العربيـــة)، وتعرض هذه الأداة معلومات مثل متوسط عمليات البحث خلال آخر 12 شهرا سابقة على تاريخ البحث ( 12 أبريل 2012 ). وعندما تختلف نتائج البحث بســـبب اختلاف طريقة كتابة الاسم فإننا نختار المتوسط الأعلى. وبعد الحصول على البيانات من هذه المؤشـــرات تم استخدام البيانات فى الوصول إلى أربعة مؤشـــرات: متوســـط البحث العالمي الشهري ومتوسط البحث المحلي الشهري ومتوسط شعبية البحث ( 30 يومًا) ونقصد بمتوسط البحث العالمي والمحلي الشـــهري، متوسط عمليات البحث باستخدام اسم المرشح كعبارة بحث على الإنترنت، بعبارة أخرى من الذي اهتم بكتابة اسم المرشـــح بشكل مباشر على جوجل ليبحث عنه، وذلك على مستويين: محلي أي فـــي مصر فقـــط وعالمي أي في مختلف أنحـــاء العالم فهناك مصريون ومهتمون بالشـــأن المصري في كل دول العالم، وتم قصر البحث على اللغة العربية فقط. أما متوســـط شعبية البحث فيقصد به متوسط نسبة البحث عن المرشح على الإنترنت بكل عمليات البحث في اليوم نفسه والأيام السابقة واللاحقة، وذلك على مدار فترة زمنية محددة وهي 30 يومًا (من 10 مارس إلى 10 أبريل)، وذلك لتفادي اختلاف شعبية البحث حسب اختلاف الأحداث ولقياس مستوى الثبات أو الاســـتمرار في الحفاظ على اهتمام المرشحين على فترات متباينة للتأكد من صحة البيانات.

ثالثا: متوسط الاهتمام اليومي

اقتصرنا في هذا المؤشر على البيانات المتوافرة خلال فتح باب الترشيح من 10 مـــارس إلى 10 أبريل، واعتمدنا في الحصـــول على بياناتها على أداة Search for Insight Google ، وقمنا بالمقارنة بين جميع المرشحين للحصول على متوســـط الاهتمام بالمرشح خلال هذه الفترة بشكل تفصيلي ويومي، ورغم التفاوت بين المرشحين نظرا لاختلاف ظهورهم على الأحداث، حرصنا على قياس متوســـط الاهتمام اليومـــي خلال هذه الفترة، من أجل المقارنة بين المرشحين.

رابعا: متوسط الاهتمام الجغرافي

يقارن هذا الجزء بين المرشحين من حيث قياس مؤشر الاهتمام بالبحث عنه في المحافظات المختلف، وذلك من خلال حســـاب متوســـط البحث عن اسم المرشـــح في المحافظات المختلفة، وهذه البيانات مســـتمدة من Google Search for Insight .

خامسا: حالة موقع المرشح

يقارن هذا المؤشر بين المرشحين المختلفة من حيث امتلاك مواقع إلكترونية خاصـــة، والمقارنة بين هـــذه المواقع من حيـــث ترتيب إليكســـا والبرنامج الانتخابي واحتوائها على بيانات وقنوات التواصل المختلفة بالمرشح. سادسا: الحالة على الفيسبوك تمت مقارنة المرشـــحين من حيث وجود صفحات لهم على الفيسبوك وتاريخ إنشـــاء هذه الصفحات وعدد المعجبين وعدد المتحدثين عن هذه الصفحات على الفيسبوك.

سابعا: الحالة على تويتر

يقارن هذا المؤشر بين أكثر خمسة حسابات للمرشحين وأنصارهم ومؤيديهم وحملاتهـــم الانتخابية، وتم تســـجيل البيانات في 10 أبريل 2012 ، وتمت المقارنـــة بين عدد الرســـائل وعدد المتابعين ومعدل إعـــادة تغريد آخر 50 رسالة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.