مشكلات انخفاض الذاكرة .. وكيفية اكتشافها وعلاجها

الجميع عرضه للوقوع فيها

LoghetAlasr - - 60 -

في حالة عدم توفر ذاكرة كافية للحاسب لجميع الإجراءات التي يحاول تنفيذها، يمكن أن يتوقف ويندوز والبرامج الأخرى عن العمل. للمساعدة في منع فقد المعلومات، يُعلِمك ويندوز في حالة انخفاض ذاكرة الحاسب. يمكن أيضًا تعلم كيفية التعرّف على مؤشرات انخفاض الذاكرة واتخاذ خطوات لمنع المشكلة.

ما هي علامات الذاكرة المنخفضة؟ تتضمن علامات انخفاض الذاكرة الأداء السيئ، وتلقي إعلامات بانخفاض الذاكرة أو نفاد الذاكرة، بالإضافة إلى مشـــاكل في أداء شاشـــة العرض. على سبيل المثال، في حالة محاولة فتح إحدى القوائم في أحد البرامج عند انخفاض ذاكرة الحاسب، قد يستجيب البرنامج ببطء أو قد يبدو كما لو أنه متوقف عن الاستجابة. في حالة ظهور القائمة، قد لا تستجيب عند محاولة النقـــر فـــوق أحد العناصر أو قد لا تعرض كافـــة العناصر. في حالة النقر فوق أحد عناصر القائمة، قد تختفي القائمة أيضًا وتترك منطقة فارغة على الشاشة بدلًا من عرض محتويات المستند أو الملف الذي تعمل فيه. لماذا تحدث مشاكل انخفاض الذاكرة؟ يحتوي الحاسب على نوعين من الذاكرة، ذاكرة الوصول العشوائي RAM) ( و الذاكـــرة الظاهرية. تســـتخدم كافة البرامج ذاكرة الوصول العشـــوائي RAM) ،( ولكن في حالة عدم توفر ذاكرة وصول عشوائي RAM) ( كافية للبرنامج الذي تحاول تشغيله، ينقل Windows مؤقتًا المعلومات التي يتم تخزينها بشـــكل طبيعي في ذاكرة الوصول العشوائي RAM) ( إلى ملف على القرص الثابت يُعرف باســـم ملف ترحيل الصفحات. يُشـــار أيضًا إلى مقدار المعلومات التي يتم تخزينها مؤقتًا في ملف ترحيل الصفحات باســـم الذاكـــرة الظاهرية. يؤدي اســـتخدام الذاكرة الظاهريـــة - أو بمعنى آخر، نقل معلومات من ملف ترحيل الصفحات وإليه - إلى تحرير مســـاحة كافية من ذاكرة الوصول العشـــوائي RAM) ( للبرامج ليتم تشـــغليها على نحو صحيح. تحدث مشـــاكل انخفاض الذاكرة في حالة نفاد ذاكرة الوصول العشوائي RAM) ( بالحاسب وانخفاض الذاكرة الظاهرية. قد يحدث هذا عند تشغيل برامج أكثر مما قد تم تصميم ذاكرة الوصول العشـــوائي RAM) ( المُثبتة على الحاســـب لدعمه. كما يمكن أن تحدث مشاكل انخفاض الذاكرة أيضًا في حالة عدم قيام أحد البرامج بتحرير مساحة ذاكرة لم يعُد يحتاج إليها. تعرف هذه المشكلة باسم الاستخدام الزائد للذاكرة أو تسرب الذاكرة.

كيفية منع مشاكل انخفاض الذاكرة

يمكن أن يساعد تشغيل برامج أقل في المرة الواحدة في منع مشاكل انخفاض الذاكرة وفقدان المعلومات. ومن الجيد أن نلاحظ البرامج التي تُظهر مؤشرات حالات انخفاض الذاكرة وتحاول ألا نقوم بتشغيلها في نفس الوقت. ومـــع ذلك، من غير الملائم أو العملي دومًا تشـــغيل عدد محدود من البرامج، فقد يمكن أن تشير مؤشرات انخفاض الذاكرة إلى حاجة الحاسب إلى ذاكرة وصول عشـــوائي RAM) ( أكبر لدعم البرامج التي تســـتخدمها. فيما يلي الأساليب المستحسنة لحل مشاكل انخفاض الذاكرة أو منعها: * زيادة حجم ملف ترحيل الصفحات (الذاكرة الظاهرية) يحاول وينـــدوز تلقائيًا زيادة حجم ملف ترحيـــل الصفحات في المرة الأولى التي تنخفض فيها الذاكرة على الحاسب، ولكن يمكن أيضًا زيادته يدويًا إلى أقصى حجم يتحدد بمقدار مســـاحة ذاكرة الوصول العشـــوائي RAM) ( المُثبتة. على الرغم من أن زيادة حجم ملف ترحيل الصفحات يمكن أن تساعد في منع مشـــاكل انخفاض الذاكرة، إلا أنها يمكن أيضًا أن تشـــغل البرامج ببطء أكبر. نظرًا لأن الحاســـب يقرأ المعلومات من ذاكرة الوصول العشوائي RAM) ( بســـرعة أكبر من قراءتها من الأقراص الثابتة (حيث يوجد ملف ترحيـــل الصفحات)، فإن توفير مســـاحة كبيرة جدًا مـــن الذاكرة الظاهرية للبرامج يعمل على إبطائها * تثبيت ذاكرة وصول عشوائي RAM) ( أكبر في حالة ظهور مؤشـــرات انخفاض الذاكـــرة، أو في حالة تحذير ويندوز من مشـــكلة انخفاض الذاكرة، تحقق مـــن المعلومات القادمة مع الحاســـب أو اتصل بالشركة المُصنِعة للحاســـب لتحديد أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM) ( التـــي تتوافق مع الحاســـب ثـــم ثبت المزيد من ذاكـــرة الوصول العشوائي RAM) .( لتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي RAM) .( * تحديد ما إذا كان أحد البرامج يجهد الذاكرة في حالة انخفاض الذاكرة على الحاسب عند تشغيل برامج محددة، قد يكون واحـــد أو أكثر من هذه البرامج يعاني من تســـرب الذاكرة. لإيقاف تســـرب الذاكرة، تحتاج إغلاق البرنامج أما لإصلاح تســـرب الذاكرة فنحتاج للبحث عن تحديثات للبرنامج أو الاتصال بالشركة مصممة البرنامج. ولتحديـــد البرنامج الذي يســـتخدم أكبر مســـاحة من الذاكـــرة، اتبع هذه الخطوات: 1 - افتح »إدارة المهام « بالضغط بزر الماوس الأيمن فوق بدء تشـــغيل إدارة المهام 2 - انقر فوق علامة التبويب العمليات. 3 - لفرز البرامج وفقًا لاستخدام الذاكرة، اضغط فوق ذاكرة (مجموعة العمل الخاصة). ويمكـــن أيضًا البحث عـــن أخطاء البرنامج ومعلومات استكشـــاف الأخطاء وإصلاحها باستخدام »عارض الأحداث« , Viewer Events افتح ‹ عارض الأحداث› بالضغـــط على رز قائمة البدء، ثم لوحة التحكم، ثم النظام والأمان، ثم على أدوات إدارية، ثم اضغط ضغطًا مزدوجًا على عارض الأحداث، إذا تمت مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسئول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها. 4 - في الجزء الأيمن، اضغط على سجلات الخدمات والتطبيقات لعرض أحداث الأخطاء. لمشاهدة وصف المشكلة، اضغط ضغطًا مزدوجًا على الحدث.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.