الدليل الإلكترونى لاختيار مدرسة لأولادك

للمقبل على الانتقال ِّكان جديد أو يرغبون َّ التغي

LoghetAlasr - - 66 -

يعد البحث عن مدرسة مناسبة لإلحاق الأبناء بها من القرارات الصعبة والمرهقة بالنسبة للآباء، سواء كان قرار الإلحاق لأول مرة، أو عند تغيير المدرسة لدواعى الانتقال لسكن جديد أو بسبب الرغبة في تغيير المدرسة وبحثا عن أخرى أفضل، والصعوبة تأتى من الجهد الكبير المطلوب للبحث وتجميع المعلومات عن المدرسة من مختلف الجوانب، كالمصروفات وطبيعة الإدارة والمستوى العلمى والعلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور وغيرها، وفى هذا السياق تعد الإنترنت أداة جيدة بإمكانها تسهيل الأمر على الآباء واختصار الوقت في البحث عن المعلومات المطلوبة، وجولة هذا الشهر تحاول تقديم دليل إلكترونى للمساعدة في اختيار المدرسة المناسبة للأبناء، خاصة وأنه يوفر الفرصة للآباء والأمهات الذين يبحثون عن مدرسة لكى يبدأوا رحلة البحث من حيث انتهى الآخرون لتوفير الوقت والجهد والمال.

مدارس مصر commadaresegypt. www. بوابة المدارس في مصر comschools. egyptian-www.

وتعـــد مواقع أدلة المدارس نقطة البداية في هذه الجولة، لكونها تســـتهدف تجميع خبرات و آراء من ســـبقوا وأقدموا على تجربة بعض المدارس بحيث يستفيد الآخرون من هذه المعلومات والخبرات والآراء عن الكثير من مدارس مصر لتصبح هذه المعلومات بين يديك وأنت في منزلك،وتعرض هذه المواقع معلومات عن كل مدرســـة من وجهة نظر أولياء الأمور ســـواء من لهم أبناء في المدرســـة أو من ذهبوا للتقدم إليها. فهذه المواقع توفر عناء شـــهور من البحث والزيارات الميدانية لأولياء الأمور لاختيار المدرسة الأفضل لأبنائهم، وفيما يلى باقة من هذه المواقع: موقـــع »مدارس مصر« عبارة عن دليل المدارس والحضانات المصرية، وهو موقع خدمي يقدم بيانات مجانية للمســـتخدمين المصريين عن المدارس في مصـــر وكذلك عن الحضانـــات في مصر، ويمكن من خـــلال الموقع البحث عن أي مدارس مصرية ســـواء كانت مـــدارس مصـــر للغـــات أو مدارس مصر الخاصة وكذلك المدارس الدولية في مصر أو المدارس التجريبية. يحتوي الموقع على بيانات المدارس التي تعني بالتربية الإسلامية ومدارس مصر الثانوية وأيضـــا المعاهد الأزهرية وذلـــك بالنســـبة للمـــدارس المصرية الحكومية و المدارس الخاصة وأيضا المدارس الدولية. يمكن من خلال الموقـــع أيضا البحث عـــن حضانـــات الأطفـــال فـــي مصر، فيمكنـــك البحث عـــن الحضانات المصرية فـــي أي منطقـــة مثل حضانـــات المعادى أو حضانات مصر الجديدة أو حضانات محافظة الإســـكندرية أو حضانات مدينة ٦ أكتوبر والهرم وغير ذلك من المناطق. وإذا كنـــت تمتلك مدرســـة أو حضانـــة فيمكنك أن تضيف بيانات مدرستك لقاعدة بيانات الموقع لتستطيع التواصل مع أولياء الأمور والباحثين عن مدارس وحضانات لأطفالهم من خلال الموقع. وفي الموقع قسم خاص للمدارس والحضانات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس التخاطب وتعديل السلوك. ويمكنك الاشتراك في صفحة الموقع علي الفيسبوك للإطلاع علي آخر المعلومات وأخبار المدارس والحضانات أولا بأول. هـــذا الموقـــع عبارة عن دليل كامـــل لمدارس مصر بالقاهرة بدءا من ســـن الحضانـــة وحتي مرحلـــة الجامعة، ومن الصفحة الرئيســـية للموقع يمكنك اختيـــار البحـــث عن حضانة أو البحث عن مدرســـة أو البحث عن جامعة، ثم تحديد المنطقة الســـكنية التي تريد البحث عن المدارس المتاحة بها، كما يمكن اختيار المرحلة التعليمية التي تريدها وستظهر قائمة بالمدارس المتاحة ويمكنك اختيار أي منها للتعرف علي معلومات تفصيلية عن المدرســـة مثل موقع المدرسة واللغات التي تدرس بها وكيفية الاتصال بالمدرسة وغيرها. ويحتوي الموقع علي وظيفة للبحث فيمكنك البحث باســـم المدرســـة للتعرف علي معلومات تفصيلية عنها، كما يتيح الموقع للمعلمين إرســـال ســـيرتهم الذاتيـــة للوصول إلي فرص التوظيف في المدارس المختلفة. كما يســـتطيع أصحاب المدارس والحضانات إضافة بيانات مدارســـهم إلي قاعدة بيانات الموقع مجانا.

مدارس مصر comegyptschool. www.

إذا كنـــت تبحـــث عن حضانة أو مدرســـة قريبـــة من منزلك فهـــذا الموقع سيساعدك في العثور علي المدرسة المناسبة دون مشقة أو عناء، وستتعرف من خلاله علي جميع المعلومات التي تحتاجها عن المدرســـة التي اخترتها، كما يمكن أيضا إيجاد كل ما تحتاجه من معلومات عن الجامعات والمعاهد الموجودة وفروعها وقواعد القبول ونظام الدراســـة بها، وكذلك المصروفات المقررة. وفي الموقع أيضـــا دليل كامل عن مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة وشـــروط الالتحاق بها، وكذلك تقديم معلومـــات عـــن كل مـــا يحتاجه ذوى الاحتياجات الخاصة مـــن تعليم وعلاج وأجهزة تعويضية وأماكنها وتخصصاتها والخدمات التى تقدمها. ويتيـــح الموقـــع للمدارس وضـــع الامتحانات لطلابهـــا على الموقـــع، كما يتيح للمدرســـين المتخصصين وضع نماذج لامتحاناتهم، ويمكن للطالب إجراء الاختبار بنفسه وتصحيح امتحانه على الانترنت مباشـــرة. وفي الموقـــع أيضا دليل كامـــل للوظائف يعمل كحلقة وصل بين المدرســـين الباحثـــين عن وظيفة والمدارس الباحثة عن مدرســـين ذوي خبرات محددة. وفـــي الموقع أيضا يمكنك التســـوق عبر الإنترنت وزيـــارة المواقع والمحال التجارية المتخصصة ومعرفة العروض التي تقدمها واهم منتجاتها، بالإضافة إلي دليل شـــامل لكل المتاحف والمزارات السياحية في مصر والتعرف علي دور العرض السينمائي والمســـرحي والملاهي والمتنزهات وعروض الفنادق والشركات السياحية وشركات الطيران والنقل السياحي..

دليل الحضانات المصرية nethadanty. www.

»حضانتـــي. نت« .. هو موقع جديد يهـــم كل أم تبحث عن »حضانة « جيدة لطفلهـــا وقريبة من منزلها دون القلق من مســـتوي الخدمة المقدمة أو عناء مشـــوار الحضانة اليومي، والهدف من الموقع هو مساعدة أولياء الأمور في إيجاد الحضانة المناسبة لطفلهم دون عناء، فهذا الموقع يحتوي علي قاعدة بيانـــات تضم أكبر عـــدد من الحضانات المصريـــة بأنواعها »لغات

- دولية - إســـلامية- منتســـوري- ذوي احتياجات خاصة« ، وبالإمكان التعرف علي مميزات الحضانة والمواعيد وسن القبول والمصروفات، ويمكن أيضا مشـــاهدة صور للحضانة للتعرف علي ما بداخلها دون عناء، ويضم الموقـــع أيضا تقييما للحضانات بعد زيـــارة كل حضانة علي الطبيعة ورفع التقييم علي الموقع لإتاحة الفرصة للآباء والأمهات اختيار الحضانة الأفضل لطفلهم. ويمكن من خلال الموقع أيضا التعرف علي العروض التي تقدمها الحضانات مـــن تخفيضات علي المصروفات وحفلات واســـتضافات مجانية، وإمكانية التعرف علي عيوب ومميـــزات الحضانة من أولياء الأمور من خلال صفحة الموقع علي الفيسبوك، إلي جانب بعض المقالات التي تهم الطفل في مرحلة الحضانـــة ودليل محلات الألعاب ومســـتلزمات الأطفال والدورات التدريبية وفصـــول الأنشـــطة الصيفية للأطفال فـــي أعمارهم المختلفـــة، كما يمكن التعرف علي أماكن النزهة والترفيه للأطفال. ويحتوي الموقع علي دليل للمراكز التي تخدم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصـــة، مع إيجـــاد صور لكل حضانـــة وتحديد عنوانهـــا ومكانها علي خريطة مصر. في الموقع قســـم خـــاص لأصحاب الحضانات حيث يمكنهم ملء اســـتمارات بيانات Application ، حيث تكتب الحضانات بياناتها الدقيقة وتضع صورًا لها لتحقيق تواصل أكبر مع أولياء الأمور.

دليل المدارس على الفيس بوك

هذا الدليل عبارة عن صفحة على الفيس بوك عنوانها facebook.www. andSchools- for- Guide- Egypt- pages/ com/ Nurseries ، والهـــدف مـــن هذه الصفحة هو تبـــادل الخبرات والتجارب فـــي ما يخص المدارس والحضانـــات في مصر, وتتيـــح الصفحة إمكانية متابعة كل المعلومات والاستفسارات الخاصة بكل مدرسة، حيث تظهر هذه المعلومات أســـفل شعار كل مدرسة في ألبوم صور الموقع، مما يجعل عملية البحث في الصفحة أيسر وأسرع. أما إذا لم تجد المدرســـة التي تبحث عنها فيمكنك كتابة اسمها على حائط الصفحة Wall وســـوف يقوم القائمون علي إدارة الصفحة بإضافتها في أســـرع وقت ممكن، وتتيح هذه الصفحة لمتابعيها إمكانية إرسال التعليقات والآراء والتجارب وخبراتهم مع المدارس في المراحل التعليمية المختلفة، وقد تم إصدار هذه الصفحة علي الفيسبوك في ٧ يناير ٢٠١٢، ويصل متابعيها حتي الآن إلي أكثر من ٩١ متابعًا. ويمكنك متابعة الصفحة بالضغط علي مفتاح Like لتتعرف علي المعلومات التـــي تضاف للصفحة أولا بأول في حســـابك علي الفيســـبوك، كما يقوم الموقع بتصنيف الشـــكاوى سواء كانت شكاوى فردية أو جماعية مع عرض الإشادة بالجوانب الايجابية وتسليط الضوء عليها لباقي المتابعين.

المدارس المصرية comegypt. in-schools- www.

يقـــدم الموقع خدمـــة البحث عن المدارس المصرية للآبـــاء والأمهات، ويمكن البحث باسم المنطقة أو باسم المدرسة أو بالمرحلة التعليمية. ويحتوي الموقع علي قســـم خاص للمدرســـين والمعلمين، بالإضافة إلي قسم خاص لأولياء الأمور وآخر للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة.

ومن الصفحة الرئيســـية للموقع يمكن التعرف علي أهم وآخر الأخبار التعليميـــة التي صدرت عن وزارة التربية والتعليم ويمكن الاشـــتراك مجانا في الموقع لاســـتقبال النشـــرات البريدية من الموقع. ويستطيع الطلاب ذوي المهارات في الكتابة إرســـال أعمالهم الأدبية ليتم نشـــرها علي الموقع. وفي الموقع قسم خاص للتعليم الإلكتروني ومجتمع الموقع لتبادل الخبرات والآراء بالإضافة إلي قسم التوظيف وفرص العمل في مجال التعليم والتدريس.

ائتلاف أولياء أمور مدارس مصر ParentsEgyptian. com/facebook. www.

الهدف من إنشـــاء هذه الصفحة علي الفيسبوك هو رصد مخالفات التعليم و المـــدارس، تقييم الخدمات التعليمية، تحســـين وتطوير الأداء بالمشـــاركة والتعاون مع أولياء الأمور وجموع الناس، بالإضافة إلي المشاركة في الآراء والاقتراحات والتجارب الســـابقة لدي أولياء الأمور مع أولادهم . ومساعدة الباحثين عن مدارس مناســـبة لأولادهم من خلال مساعدة ومشاركة أولياء الأمور الآخرين بما لديهم من معلومات عن المدارس المصرية. كما تهدف هذه الصفحة إلي تحســـين مســـتوي وجودة تعليم أولادنا، من خلال تقييـــم خدمات المـــدارس ومقارنتها مع المصاريف، والمســـاعدة في إيصـــال تلك الملاحظـــات لمديري المدارس والقائمين علـــي إدارتها واقتراح المساعدات والحلول، وتم إنشاء هذه الصفحة في ١١ فبراير ٢٠١١، وتضم هذه الصفحة حتى الآن أكثر من ١٣ ألف مشارك ومتابع.

دليل المدارس المصرية لوزارة التربية والتعليم searcheg/ gov.moe. search.

هـــذا الموقع جزء من بوابـــة الخدمات الإلكترونية لـــوزارة التربية والتعليم، وهو عبارة عن خدمة للبحث عـــن كافة مدارس الجمهورية ومعرفة البيانات الخاصة بكل مدرســـة وذلك عن طريق كتابة اســـم المدرســـة ثم بدء البحث

لتظهر بيانات المدرسة مباشرة. ويتيـــح الموقع البحث بـــالإدارة التعليمية أو بالمديريـــة التعليمية أو بالتبعية أو المرحلـــة التعليمية. ويتميز الموقع بقاعـــدة البيانات الضخمة التي تضم مدارس مصر علي مســـتوي الجمهورية كما يمتاز بســـرعة البحث وسرعة استرجاع المعلومات المطلوبة. دليل مجلة الأم والطفل arnet/ child.and- mother- هذا الموقع يقدم لـــك دليل لمدارس وحضانات القاهرة، فيمكن التعرف علي المدارس والحضانات الاتي توجد في محافظة القاهرة بالإضافة إلي المدارس الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن تصفح الدليل بســـهولة، حيث أنه مرتب ترتيبا أبجديا. ويحتوي الموقع أيضا علي دليل لفصول الأنشـــطة الصيفية للأطفال وفصول للســـيدات الحوامل وفصول لتعليم وتدريب الآباء كمـــا يمكن التعرف علي أماكن الحصول علـــي خدمات صحية متخصصة للأطفال وأرقام الطوارئ الســـريعة ومحلات مســـتلزمات الأطفال وأماكن شراء مستلزمات المدارس والسبوع وأعياد الميلاد.

دليل المدارس في مصر comschools. egypt-http://

يعتبر هذا الموقع من المواقع المتميزة التي تســـاعد أولياء الأمور في البحث والعثور علي المدرسة المناســـبة لأطفالهم. وفي البداية يمكنك البحث بنوع المدرسة فيمكن البحث بدءا من المدارس الحكومية والتجريبية إلي المدارس الدولية وشـــهادات IGCSE والشـــهادات الأمريكية. وفـــي الموقع وظيفة للبحث باسم المدرســـة التي تريدها كما يمكن البحث بالمنطقة التي تسكن فيها. وفي الموقع معرضا للصور يحتوي علي صور متعددة من المدارس المختلفة لتستطيع مشـــاهدة هذه الصور واتخاذ القرار السليم عند اختيار مدرسة لأولادك. ويقدم الموقع معلومات عن الأوراق والمستندات المطلوبة عند التقدم للالتحـــاق بأي مدرســـة أو عند نقل أولادك من مدرســـة إلـــي أخري. كما يقدم معلومات وإرشـــادات عن كيفية التقـــديم للالتحاق بالمدارس الخاصة والمدارس الدولية وكيفية ملء استمارة البيانات بالطريقة الصحيحة. صفحة مدارس إيجيبت

pagescom/ facebook.www. / مدارس-إيجيبت- دليل-المدارس- والحضاناتالمصرية

هذه الصفحـــة الخاصة بموقع مدارس مصر والتي تقدم معلومات لكل من يبحث عن مدرســـة لأولاده، وتم إنشاء هذه الصفحة في ٣١ مارس ٢٠١١ وتضـــم حتي الآن أكثر من ثلاثة آلاف وخمســـمائة عضو. وتقدم الصفحة دليلا شـــاملا متكاملا عـــن المدارس ودور الحضانة فـــي مصر مع متابعة لأنشطة هذه المدارس ومواعيد التقديم للالتحاق بها. وأهم مـــا توفره هـــذه الصفحة هو القدرة علي المشـــاركة وتبـــادل الآراء والخبرات بين متابعيها حيث يمكنهم إرســـال الأســـئلة والاستفسارات عن أي مدرسة. كما يمكن البحث عن المدارس التي توجد في مناطق معينة مثل مدينة نصر أو المعادي أو مدينة ٦ أكتوبر. وتقدم هذه الصفحة أيضا معلومات عن العروض والتخفيضات التي تقدمها بعـــض الحضانات والمدارس الجديدة عنـــد الالتحاق بها، ويمكن من خلال الصفحة الوصول إلي العديد من المواقع الخاصة بهذه المدارس والحضانات مباشـــرة. وتعرض الصفحة أيضا مجموعة من المقالات من مواقع مختلفة والتـــي تقدم معلومـــات عن طرق تنمية القدرات العلميـــة والذهنية للأطفال بالإضافة إلي معلومات عن التغذية الســـليمة للأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

مدرستي أونلاين commadrastyonline. www.

قامـــت الأكاديميـة العربيـــة للعلوم والتكنولوجيا من خلال مركز الوســـائط المتعددة بها بإعداد هذا الموقـع المتميز لطلبة المرحلة الإعدادية لمســـاعدتهم علـــى فهم واســـتيعاب المواد الدراســـية بصورة أفضل، وذلك باســـتخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة. ويســـاعد الموقع طلبة المرحلة الإعدادية في فهم واستيعاب المواد الدراسية بصورة أفضل، وذلك باســـتخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة؛ حيث يقدم وســـيلة جديدة وشـــيقة للطلاب للتعـــرف على المواد الدراســـية عن طريق شاشـــات ســـهلة الاســـتعمال مما يزيد من التفاعل بين الطالب وصفحات الشرح والتمارين المختلفة. يحتـــوي الموقع مناهـــج وزارة التربية والتعليم للمرحلـــة الإعدادية لكل من اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات. وتتوافر مناهج كل من مادتي العلوم والرياضيات باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الشرح والأمثلة. وتتوافر للطالب ملفات رسوم متحركة (فلاش) بالصوت لتساعد الطالب على تحسين نطقه للغة الإنجليزية. ويمكن للطالب الرجـــوع إلى المعجم المصور الذي يحتـــوي على كل الكلمات والمصطلحات التي وردت في المنهج مصحوبة بالنطق الصحيح للكلمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.