بلاكبيري أقوى نظم تشغيل الأجهزة المحمولة أمانا وأندرويد أضعفها

LoghetAlasr - - 83 -

أكد تقرير نشـــرته شـــركة تريند مايكرو المتخصصة فـــي نظم الحماية والتأمين فـــي بداية أبريل الماضي أن الإصدار 7 من نظام بلاكبيري الذي تطـــوره شـــركة ريســـيرش إن موشـــن هو أكثر نظم تشـــغيل الأجهـــزة المحمولـــة أمانـــا في العالم. وقارن التقرير الذي حمل عنوان "اســـتعداد المؤسســـات لنظم المحمول الاستهلاكية" بين أربعـــة من نظم التشـــغيل وهي أندرويـــد الإصـــدار 2.3 ونظام iOS الإصدار 5 ونظام ويندوز فون الإصـــدار 7.5 وبلاكبيري الإصـــدار 7 ، وتوصـــل إلى أن الإصـــدار 7 من نظام البلاكبيـــري يتوافق مع متطلبات الموظفين في الشـــركات والمؤسسات الكبيرة.

وحقـــق نظام بلاكبيري 7 بدرجة 2.89 بناء علـــى عدة عوامـــل منها الأمـــن الذاتي وتأمين التطبيقـــات والتحقق من صحة البيانات وميزة مســـح الجهاز والجـــدار الناري علـــى الجهاز والمحاكاة الافتراضية.

وجـــاء بعـــد نظـــام بلاكبيري نظـــام iOS الإصـــدار 5 بدرجـــة 1.7 ، ونظـــام وينـــدوز الإصـــدار 7.5 بدرجـــة 1.61 ونظام أندرويد الإصـــدار 2.3 بدرجـــة 1.37 . وقـــد أشـــاد الباحثـــون بمزايا الأمن وســـهولة الإدارة التي تليق بمستوى الشركات، وانتقد الباحثون تفتيت النظام الذي أصبح عائقا أمام التطبيق في المؤسسات.

وقد أثارت قضية الأمن في نظام أندرويد للهواتف المحمولة الجدل لفترة طويلة، وبســـبب نظام جوجل المفتوح، وقلة السياســـات المنظمة للتطبيقات، يرى الباحثون أن متجر جوجل يأوي العديد من التطبيقات الخبيثة والضارة. وقد ظهرت العديد من التطبيقات خلال الســـنوات القليلة الماضية تدعـــي أنه حتـــى التطبيقات من الشركات القانونية مثل فيسبوك وسكايب تستغل أذونات أندرويد وتســـتخدم البيانـــات بطريقـــة خطيرة.

وطور أحـــد الباحثين تطبيقا خاصا لنظام أندرويد يستكشف البيانـــات التـــي يمكن الحصول عليهـــا مـــن الجهـــاز عندما لا يحصل التطبيق على أي أذونات. ووجد الباحث أن تطبيقـــه كان قادرا علـــى الوصول لبيانات بطاقـــة الذاكـــرة ومعلومات النظـــام المتعددة وبيانـــات معـــرف الهاتف الفريد، واســـتطاع التطبيق الوصـــول إلى كل الملفات المخزنة على بطاقة الذاكرة مثل الصور والنسخ الاحتياطية وأي ملفات ضبط خارجية.

ليس هذا فحســـب بـــل اســـتطاع تطبيقه الوصول إلى التطبيقات الأخرى المثبتة والاطلاع على البيانات المخزنة فيها، وهي ثغرة يمكن أن تســـتغلها التطبيقات الخبيثة في محاولة للعثور على التطبيقات التي تحتوي على ثغرات. أخطر مـــا في الأمر، أن التطبيق اســـتطاع الوصول إلى بيانات بالغة الســـرية مثل الرقم الدولي لهوية المحمول والمعرف الدولي لمشترك المحمول، وقد تم اختبار التطبيق على الإصدارين 4.0.3 و 2.3.5 من أندرويد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.