محاولات لوقف سرقة الهواتف المحمولة

LoghetAlasr - - 85 -

وافقت شركات الاتصالات الأمريكية على تعطيل الهواتف الذكية المسروقة بعد ضغوط من الأجهزة التشـــريعية والتنظيمية الأمريكية، وقيادات الشرطة التي ألقت باللوم على شركات الاتصالات لعدم إسهامها في الحد من تفشي حوادث سرقة الهواتف المحمولة بالعنف والإكراه.

واتفقت شركات الاتصالات الأمريكية على إنشاء نظام يعتمد على قاعدة بيانـــات مركزية تتيح لمـــزودي الخدمة وقف الخدمـــة عن الهاتـــف المحمول بمجرد الإبـــلاغ عن ســـرقته. وقالت اللجنـــة الفيدراليـــة للاتصـــالات أن هذه المبادرة توجه رســـالة تهديد قوية للمجرمين ورســـالة دعم للمســـتهلكين والمشتركين.

كانـــت ســـرقة الهواتـــف المحمولة قد تفشـــت بشـــكل ملحوظ في المدن الأمريكيـــة الكبـــرى، وتفاقمـــت حتى أصبحت ظاهرة خطيرة، يســـعى من خلالها المجرمون إلى ســـرقة الهواتف وإعـــادة بيعهـــا في الدخـــل والخارج في إطار سوق ســـوداء منظمة، حيث أصبحت الهواتف المحمولة هدفا لنحو 38 في المائة من حالات الســـرقة في واشـــنطن وأكثر من 40 في المائة من حالات السرقة في نيويورك، وأغلب حالات السرقة تكون بالإكراه والعنف، مما أدى إلى إصابات خطيرة تصل إلى الموت في بعض الأحيان.

تشـــارك في هذه المبادرة شـــركات الاتصالات الكبـــرى التي تغطي 90 فـــي المائة من المشـــتركين في الولايات المتحدة الأمريكية. ستســـجل قاعدة البيانـــات الأرقام الفريـــدة المميزة للهواتف المســـروقة، حيث يصبح بمقدور شـــركة الاتصالات وقف الجهاز المسروق قبل أن يعيد السارق أو المستخدم الآخر تشـــغيله مرة أخرى. ويأمل المسؤولون أن تعمل قاعدة البيانات خلال ســـتة أشهر، وأن يتم تشغيل النظام بكل قوته على مستوى الولايات المتحدة بالكامل خلال 18 شهرا، والهدف من ذلك تحويل الهواتف المحمولة المسروقة إلى قطعة من الخردة ليس لها اي قيمة ومن ثم تعطيش السوق وإزالة الحافز لسرقتها.

وفيمـــا يلي بعـــض النصائح التي ينبغي على جميع القـــراء اتباعها في سرقة هواتفهم المحمولة:

* لا ينبغي أن يترك المستهلك هاتفه بدون مراقبة أو حراسة في مكان عام.

* ينبغي على كل شـــخص أن يكتب رقـــم موديل الهاتـــف وماركته، ورقمه المسلسل ورقم تعريفه المميز IMEI ، حتى يبلغ شـــركة المحمـــول في حالة ســـرقته، ومن ثم يســـهل القبض على سارقه أو حتى إيقاف تشغيله تماما، وهـــذه البيانـــات عادة مـــا تكون في الجهاز تحت البطارية أو مخزنة رقميا في الهاتف. * ينبغي على المشتركين حماية البيانات على الهاتف بإنشاء كلمة مرور قوية. * ينبغي على المشـــتركين كتابة بيانات الاتصال التي تظهر على شاشـــة الهاتف عندما يكون الهاتف في وضع الخمول أو الإغلاق، ومن ثم يمكن إعادة الهاتف المفقود لصاحبه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.