كارت الـ

LoghetAlasr - - 6 -

عملية تركيب كارت الشبكة أو الإيثرنت أو كارت الـ NIC كما يحب أن يطلق عليه البعض عملية ليست صعبة يمكن للمستخدم إجراؤها بنفسه ودون الحاجة لمساعدة خارجية من خلال الخطوات التالية: ١- اخلع أية أشياء معدنية قد تلبسها في يدك أو في معصمك مثل الساعة وافتح الحاسب بعد فصل الكهرباء عنه أو إغلاق تشغيله وذلك من أجل التخلص من أية شحنات كهربائية ساكنة. ٢- يجب أن تعرف مكان تركيب كارت الإيثرنت وكيفية تثبيتها ويمكن الاستعانة في ذلك بالبحث على الإنترنت أو إذا كان دليل المستخدم الذي جاء مع الحاسب متوافرًا حيث سنجد فيه مكان تركيب شريحة أو كارت الإيثرنت واضغط على الكارت برفق حتى نسمع صوتا يشير إلى أن الكارت قد تم تركيبه في مكانه. ٣- احذر من تركيبه بشكل خاطئ حتى لا يؤدي ذلك إلى اتلاف الكارت واضبط أو ثبت المسامير التي توصل الكارت بالكيسه، وأعد تشغيل الحاسب من خلال إعادة توصيل الكهرباء به. ٤- ابدأ تشغيل الحاسب وسيطالبك نظام التشغيل بتثبيت برامج التشغيل إذا لم تكن مثبته. وفي الغالب فإن نظام التشغيل يحتوي على برامج تشغيل هذا الكارت في قاعدة بياناته وإذا احتاج الأمر، فأدخل أسطوانة برنامج التشغيل الخاصة بكارت الإيثرنت واجعل نظام التشغيل يقوم بتثبيته. قد تستطيع العثور على برنامج التشغيل على الإنترنت إذا كانت لديك المعلومات الصحيحة عن كارت التشغيل. ٥- أعد تشغيل الحاسب مرة أخرى. ٦- قم بتوصيل كارت الإيثرنت من خلال الكابل بالشبكة أو براوتر إذا كنت في المنزل، وذلك من خلال توصيل طرف الكابل بمنفذ الشبكة على الحاسب والطرف الآخر بجهاز الراوتر أو المودم وذلك حسب الجهاز المستخدم في الشبكة أو في المنزل الراوتر أو المودم. ٧- كون إعدادات الاتصال بالشبكة واتبع التعليمات الخاصة بمزود خدمة الإنترنت، إذا كنت تتصل مباشرة بالإنترنت من خلال الكابل أو الدي إس إل مودم. إذا كنت تتصل بشبكة منزلية، فكون إعداداتك طبقًا لتوجيهات مصنع الراوتر.

وأعد العادي تشغيل - قد يستطيع المستخدم تركيب كارت الإيثرنت بسهولة في الحاسبات المكتبية وأيضًا في المحمولة، لكن الحاسبات المكتبية أسهل كثيرًا. - بالنسبة للحاسبات المحمولة، يجب التأكد من وجود برنامج التشغيل لكارت الإيثرنت لأنه إذا لم يكن هذا البرنامج موجودًا فلن يفلح الاتصال بالإنترنت ولن يستطيع الحاسب التعرف على الراوتر أو مودم الشبكة. قد تحتاج إلى إجراء بعض الإجراءات الأخرى إذا كانت هناك مشكلة في عدم الاتصال أو لم يستطع الحاسب التعرف على الراوتر.

وهذه خطوات إنشاء شبكة في العمارة: ١- وصل خط التليفون الذي ينقل الاتصال بالإنترنت في منفذ الشبكة المحلية LAN في جهاز الراوتر اللاسلكي ثم اتبع الإرشادات العادية في توصيل الراوتر بالحاسب والاتصال بالإنترنت وقد تختلف هذه الإرشادات قليلًا حسب نوعية جهاز الراوتر المستخدم. ٢- بعد الانتهاء من الاتصال بالإنترنت من خلال حاسبك، اضغط بزر الماوس الأيمن على رمز الحاسب على سطح مكتب الحاسب الأول (يفضل أن يكون حاسبًا مكتبيًا ثابتًا) ومن القائمة التي تظهر، اضغط على »خصائص « لفتح مربع حوار أو قائمة أخرى. ٣- حدد علامة التبويب التي تسمى »اسم الحاسب« أو name Computer ثم اضغط على »تغيير « لتظهر نافذة أخرى بها مربع لكتابة الاسم الجديد فيه وليكن » ComputerA «. لا تترك مسافة خالية في الاسم لكي يقبل الحاسب التغيير. غير اسم مجموعة العمل إلى WG ثم اضغط على الزر »موافق «. ٤- ارجع مرة إلى قائمة البدء وافتح لوحة التحكم واضغط على »اتصالات الإنترنت والشبكة« أو and Network Connections Internet ثم اضغط على اتصالات الشبكة أو Connctions Network . سيؤدي ذلك إلى ظهور قائمة تحتوي على عنوانين الأول هو Gateway Internet أو بوابة الشبكة على الإنترنت و SpeedHigh- or LAN Internet . اضغط بزر الماوس الأيمن فوق Connection Area Local ثم اضغط على خصائص في القائمة المنسدلة التي تظهر. ٥- تأكد من أنك في علامة التبويب التي اسمها »عام « واضغط على IPTCP/ ( Protocol Internet ( ثم اضغط على علامة التبويب »خصائص «. ٦- حدد زر الاختيار بجوار »استخدام عنوان برتوكول الإنترنت التالي« أو address IP following the Use ثم اكتب أو ادخل الأرقام التالية: عنوان برتوكول الإنترنت: 192.168.0.1 وقناع الشبكة الفرعية أو Subnet 255.255.255.0 mask: والبوابة الافتراضية أو gateway: Default 192.168.0.2 وبعد الانتهاء من ذلك، واضغط فوق »موافق « وأغلق جميع القوائم المفتوحة. ٧- انتقل إلى الحاسب الثاني (الحاسب المحمول) وغير اسمه كما في الخطوات السابقة إلى » B Computer «. غير أيضًا اسم مجموعة العمل إلى WG (يجب أن يكون هذا الاسم موحدًا في كلا الجهازين). ٨- غير الأرقام في الحاسب الثاني لتكون كما يلي: عنوان برتوكول الإنترنت: 192.168.0.2 وقناع الشبكة الفرعية: 255.255.255.0 والبوابة الافتراضية: 192.168.0.1 . اضغط على موافق بعد الانتهاء مما سبق. وسيتعرف الجهازين على بعضهما البعض وإذا لم يحدث ذلك، أعد تشغيل كل منهما وسيتعرفان على بعضهما البعض.

لدي مشكلة في اتصال الحاسب بالأجهزة الأخرى، ونصحني زملائي بتغيير كارت الـ NIC فكيف يمكنني تركيب هذا الكارت في الحاسب بنفسي، خاصة وأننا نريد عمل شبكة منزلية في العمارة التي نقطن فيها؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.