حافظ على الكاميرا الرقمية وقم بصيانتها بنفسك

LoghetAlasr - - 94 -

أولا: الصيانة الوقائية والحفاظ على الكاميرا: 1 - في حالة التنظيف الخارجي نســـتخدم المسح بقماش جاف، ونبتعد عن استخدام المنظفات والمذيبات العضوية.. ولا نمسح العدسة أو شاشة lcd بورق قد يخدش العدســـة ولكن نستخدم النفخ لإزالة الغبار والأوساخ، ثم نرطبها بالتنفس عليها ونمسحها بمنديل ناعم غير معالج 2 - حينما تتعرض الكاميـــرا لهواء محمل بالأتربة أو رزاز ماء يجب إطفاء الكاميرا ونقوم بازالة البطاريـــة وكارت الصور واترك كل مكونات الكاميرا تجف لمدة 24 ساعة قبل استخدامها مرة ثانية. 3 - اســـتخدم محول التيار المتردد الخاص بالكاميرا في حالة الشحن، ولا تعيد شحن البطارية لفترات اطول من الوقت المحدد 4 - في حالة ترك الكاميرا لفترة طويلة دون اســـتخدام نقوم بإزالة البطارية ونخزنها فى مكان بارد جاف 5 - توفير حقيبة للكاميرا وتكون مبطنة لأنها معرضة للســـقوط أو التأرجح خاصة بالسيارة. 6 - التغير المفاجئ في درجة الحرارة قد يؤثر سلبيا على أدائها. 7 - لا تســـتخدم الفلاش كثيرا بصورة متتالية،انصح باســـتخدامه خمس مرات بالكثير حتى يبرد،لأن بعض الفلاشات لا يوجد فيها خاصية الإغلاق الذاتي عند ارتفاع الحرارة. 8 - لا تجـــرب عدســـات أو ما شـــابه إلا وأنـــت متأكد أنهـــا متوافقة مع مواصفاتها. ثانيا : الصيانة الأولية السريعة: 1 - في حالة تعرض الكاميرا للماء حينما تتعرض الكاميرات الرقمية للماء، فإن أول خطوات العلاج هي سرعة إخراج البطاريات وعدم تشـــغيلها لأي سبب كان, حتي تجف وأخذها إلى أقرب مركز صيانة، أما في حالة ســـقوطها في ماء البحر اغسلها أولا بماء عادي ثم جففها ونرسلها إلى اقرب مركز صيانة. 2 - منع ترطب الكاميرا من الأمور الطبيعية أن تخزن الكاميرا في أماكن معتدلة وجافة ولا تتعرض إلى الشـــمس بصورة مباشـــرة .. ولكن المشـــاكل تأتي من وجودها داخل أماكـــن رطبة أو انتقالها بين درجات حرارة متفاوتة، مما ينجم عنها تكثيف لقطرات الماء على سطوح الكاميرا الخارجية والسطوح الداخلية، ويزيد من احتمالات تلفها .. ولحل هذه المشـــكلة نضع الكاميرا في الحقيبة الخاصة بهـــا ونحكم إغلاقها، مما يســـاهم في التغير التدريجـــي لدرجات الحرارة

وبالتالي سلامة الكاميرا.

وصلتنا العديد من الرسائل التى تستفسر عن كيفية المحافظة على الكاميرات الرقمية والقيام بأعمال الصيانة البسيطة لها في حال تعرضها للعطب، وردًا على هذه الرسائل نقدم النقاط التالية:

3 - إزالة الأتربة والغبار عن الكاميرا باســـتخدام منفاخ صغير مخصص للكاميرات يمكن إزالة الأتربة، وفي حالة عدم جدوى المنفاخ نلجأ إلى استخدام المنديل الخاص بتنظيف العدسات أو أي منديل بشرط أن يكون ناعما وغير خادش للسطح، مع الأخذ في الاعتبار تجنب استخدام مواد التنظيف مثل الكحول أو الأحماض بشكلها المركز. 4 - تمثـــل المياه المالحة الخاصة بالبحـــار العدو اللدود للكاميرا، لذا ينصح بعدم استخدامها كثيرا عند الشاطئ ولتنظيفها نستخدم منديلاً جافًا لإزالة الأملاح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.