حلول سريعة لبعض مشكلات أجهزة التبريد والتكييف

LoghetAlasr - - 96 -

المشكلة رقم ١ - جهاز التكييف يعمل بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب مقارنة بالجو الحار الجاف؟ - الإجابة: معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف Slinger) ( على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها، وعندما يكون هذا الماء غير متـــاح، فإن ضغـــط دائرة تبريد الجهاز قـــد يرتفع بدرجة يصبـــح الضاغط فيهـــا محملا بحمل كبيـــر Overloaded) ( ولذلـــك تحدث هـــذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات، التي تكون فيهـــا الرطوبـــة في الجو منخفضة. والعلاج يتم بوضع كمية من الماء في حوض قاعـــدة الجهاز وذلك قبل بدء تشـــغيله وخـــلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف. المشكلة رقم ٢ عملية تجميـــد ( فريزر ) خطوط مواســـير الســـحب والســـائل الخاصة بها تمر خلال ســـطح المبنـــي، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحداث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا. وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة فهرنهيت . لماذا؟ وما تأثير هبوط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟ الإجابة: زيادة تحميص ) Superheat ( غاز السحب تزيد حجمه. وزيادة حجم الغاز تعمل علـــى تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط.

إن الـــوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة

مع ارتفاع درجات الحرارة صيفا تزداد المشكلات التى تحدث لأجهزة التبريد والتكيف بأنواعها، وفيما يلى حلول سريعة لبعض من هذه المشكلات:

نحصل منه على تبريد أقل، وبزيادة درجه حرارة الســـائل الذي يدخل وحده التغذيـــة Device) Metering ،( ملف التمدد الحراري في هذه العملية، تزداد الكمية من الســـائل التي تتحول إلى غاز أكبر، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريد المتحرك في الدائرة . العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز ســـحب وســـائل منخفضة بقدر عملي، تعمـــل بالتالي على زيادة الجودة الكلية للعملية . المشكلة رقم ٣ دائرة تبريد تضم ماسورة شعرية يتكون ثلج (فروست Frost– ( عليها وعلى المبخر. وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءًا من ملفات المبخر بدون تغذية Starved) ،( ولكن يظل الفروست يتكون على خط الســـحب عند بدء كل دورة تبريد. ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة؟ الإجابة: يجب أن تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية ســـائل مركب التبريد بالســـرعة التي يتبخر بها في المبخر. فإذ لم يكن لها هذه الســـعه، فإن ســـائل مركب التبريد يبدأ في التجميع في المكثف، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالـــي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من الســـائل لمرور خلال الدائرة. وعلى أية حال فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة. ويظهر مركب التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية، حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف . والعلاج يتم من خلال رفع العائق أو الســـدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.