شاهدى طفلك D3 وD 4 قبل ولادته !!

LoghetAlasr - - أنباء - بقلم: اِّهندس محمد جابر

D

مع التقدم الهائل الذى تشهده صناعة الأجهزة الطبية وبالتحديد أجهزة التصوير الطبي تستطيع الأم اليوم وباستخدام جهاز الموجات ما فوق الصوتية، أن تشاهد طفلها من خلال التصوير ثلاثي أو رباعي الأبعاد، حيث إن التصوير ثلاثي الأبعاد

٣ هو صور غير متحركة تبيّن طفلك في ثلاثة أبعاد، مثل الصور التي تشاهدينها أحيانًا في الصحف والمجلات، و أمّا التصوير رباعي الأبعاد ٤ مع الزمن كبُعد رابع، فيظهر طفلك في صور ثلاثية الأبعاد متحركة، إذا قررت إجراء تصوير رباعي الأبعاد، فقد تحصلين على نسخة من التصوير على دي في دي . ( في التصوير ثلاثي أو رباعي الأبعاد، يمكنك أن تشـــاهدي جلد طفلك يغطي الأعضاء الداخلية وتكونين قادرة على رؤية شكل فم طفلك وأنفه، أو رؤيته وهو يتثاءب أو يمدّ لسانه إلى الخارج، وتأخذين فكرة عن شكله.. هل يشبه أمه أكثر أم أباه. هذا عن الصورة أما عن اجهزة الموجات فوق الصوتية فهي تستخدم أمواجًا صوتية ذات ترددات اكبر ٢٠ كيلو هرتز أي أكبر من الترددات التي تسمعها أذن الإنسان، وتعتمد فكرة عمل تلك الأجهزة الطبية على الامواج الفوق صوتية التي تسقط على الجسم، وتنعكس عنه مثل ما يقوم الخفاش الذي يطير في الليل مستعينا بالأمواج الفوق صوتية، التي يحدثها لتســـقط على الأجسام أمامه وتنعكس عنها ويسمعها فيحدد مساره دون الحاجة إلى حاسة الإبصار ليستدل على الطريق، ولذلك يستطيع الطيران في الليل. . وتعتمد فكرة اســـتخدام الأمواج فوق الصوتية على الأحداث التالية: ١- يرسل جهاز الأمواج فوق الصوتية أمواج صوتية بترددات صوتية عالية تتراوح بين ١ الى ٥ ميجاهرتز على صورة نبضات توجه إلى جســـم الانســـان من خلال مجس خاص.

D

DVD)

٢- تخترق الأمواج فوق الصوتية جســـم الانســـان لتصطدم بالفواصل والحدود الموجودة بين مكونات الجسم المختلفة مثل السوائل الموجودة بين طبقات الجلد الحد بين طبقة الجلد والعظم. ٣- جزء من الأمواج فوق الصوتية تنعكس عن الحدود الفاصلة بين مكونات جسم الإنسان وتعود الى المجس بينما تستمر باقي الامواج فوق الصوتية لتخترق طبقات أعمق في جسم الإنسان؛ لتصل إلى حدود فاصلة اخرى وتنعكس عنها وترتد إلى المجس. ٤- يلتقط المجس الامواج فوق الصوتية المنعكسة تباعاً عن طبقات جسم الانسان التي اخترقها ويغذي فيها جهاز الامواج فوق الصوتية. ٥- يقوم جهاز الامواج فوق الصوتية بحساب المسافة بين المجس وطبقة الجلد أو العضو الذي انعكست عنه الامواج الفوق صوتية مستخدما سرعة تلك الامواج في جسم الانسان والتي تبلغ ومستخدماً الزمن اللازم لعودة الموجات فوق الصوتية للمجس والتي تكون في حدود الميكروثانية أي .10- ٦- يظهر جهاز الأمواج فوق الصوتية العلاقة بين المسافة وشدة الاشارة المنعكسة من جســـم الإنســـان لتكون توزيعًا ثنائيًا الأبعاد للمسافة والشدة والتي تعبر عن الصورة التي نشاهدها على جهاز الأمواج فوق الصوتية. وتعتمد فكرة هذا الجهاز للحصول على صور مجسمة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الداخلية في جسم الإنسان أو للجنين من خلال تمرير المجس فوق الجسم أو إدارته المجس حول الجسم لأخذ عدة صور من منظور مختلف، ويقوم الكمبيوتر بتكوين الصور المجسمة منها من خلال برنامج مخصص لإعادة بناء الصور المجسمة .

sm/ 1540

6sec

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.