مواجهةتحديات الشبكاتبالاستثمارات الذكية

LoghetAlasr - - أنباء - محمد اِّليجي

تواجه العديد من الشـــركات فى مصر تحديًا كبيرًا فى إدارة شـــبكاتها نظرًا للأحجام الكبيرة للبيانات الجديدة التى تمر عبر الشبكة.. كيف يمكننا التعامل مـــع كميات هائلة مـــن المعلومات وتخزينهـــا ونقلها، والترقيـــة إلى بروتوكول IPv 6 الإنترنت الســـادس ، والتعامل مع الزيادة فى أعداد المســـتخدمين فى الوقت ذاته؟ بل إن الأمر يزداد صعوبة عندما تعلم أن أغلب الشـــبكات مزودة بمعدات وأجهزة قديمة وغير مجهّزة جيدًا لمواجهة هذه التحديات. الجانب الإيجابى فى هذا الأمر أن الشـــركات فى مصر لا تحتاج إلى إعادة اختراع الشبكات من جديد، فكل ما تحتاج إليه هو تصويب وتصحيح المسار، وكما يقع مديرو أقسام تقنية المعلومات تحت ضغط إنجاز المزيد من الأعمال، فإنهم أيضا بحاجة إلى توســـيع الاستثمارات وتقليل التكاليف، ويمكن النظر إلى هذا الأمر كفرصة لتحديث البنية التحتية للشبكة أثناء القيام باستثمارات ذكيـــة لمواكبة المســـتقبل. وهناك أربعة مجالات ينبغى على مديرى الشـــبكات التركيز عليها:

الترقية إلى بروتوكول الإنترنت السادس 6IPv :

IPv 4 فى ظل نضـــوب عناوين بروتوكول الإنترنت الرابـــع ، ينبغى أن تبادر IPv 6 الشـــركات بالترقية إلى تقنيـــة بروتوكول الإنترنت الســـادس . فأغلب 6IPv الشـــركات تتجاهل ما يتمتع به بروتوكول الإنترنت السادس من مزايا إضافية تتمثل فى تحســـين مســـتويات الحماية والأمن، والتوافق التشغيلي، وسهولة الإدارة، وإكساب البنية التحتية للشبكة المزيد من المرونة والسرعة. الفرصة ســـانحة الآن لجعل الشبكة متوافقة مع بروتوكول الإنترنت السادس

علـــى مراحل، وذلك عن طريق التعاون مـــع المزودين والمنتجين لتحديث IPv6 التكنولوجيا أو اســـتبدالها من خلال منهج مدروس، حيث يتم دعم الشـــبكات IPv 6 IPv 4 ببرتوكـــول الإنترنـــت الرابـــع وبروتوكول الإنترنت الســـادس بسلاســـة دون تعريض عمليات الشـــبكة لأى خطر، ومن يدرى فقد تســـتغل الشركات هذه الفرصة لبيع الحصص المُخصصة غير المُستخدمة من عناوين IPv 4 بروتوكول الإنترنت الرابع .

التطبيق المبكر للشبكات المحددة بالبرمجيات

SDN ســـيؤدى صعود الشـــبكات المحددة بالبرمجيات إلى تغيير الشـــبكة وتحويلهـــا إلى ركيزة للابتكار، وســـتصبح أحـــد المكونات الرئيســـية لعملية المحاكاة الافتراضية. وفقًا لشـــركة جارتنر للأبحاث، فإن الدافع الأساســـى لزيـــادة الإقبال على الشـــبكات المحددة بالبرمجيات بين الشـــركات هو إدارة – تكاليف التشـــغيل. وترى إحدى شـــركات الأبحاث الأخرى شركة آى دى ســـى - أن قيمة السوق العالمى للشبكات المحددة بالبرمجيات سترتفع لتصل 2016 إلى مليارى دولار أمريكى ســـنويًا فى عام مقارنةً بقيمتها اليوم التى 168 تبلغ مليون دولار أمريكي. ومع ذلك، تمثل الشـــبكات المحددة بالبرمجيات تحولًا كبيرًا فى منهج التفكير لدى مديرى الشبكات.فأغلب الشركات تجد صعوبة فى فهم الشبكات المحددة للبرمجيـــات ومزاياها وتنتظر لرؤية ماذا ســـيحدث بعد البدء فى مشـــروعات التركيب والتشـــغيل. وأنصح الشركات بالالتزام بدراسة التكنولوجيا وتأثيرها على شبكاتها عاجلًا وليس آجلًا. وعند استخدام الشبكات المحددة للبرمجيات Ethernet Fabrics مع الإيثرنت النســـيجية ستتمكن هذه الشبكات من إطلاق العنان للمعلومات فى الشـــبكات لتقديم الخدمات الجديدة والتحليلات القوية التى تشكل أســـاس تقديم التطبيقات والخدمات بسرعة وبدقة وفقا لما يطلبه العملاء فى الوقت الحالي.

الاستعداد لثورة التقنية السحابية

15 على مدار عامًا لم تشهد شبكات معلومات الشركات أى ابتكار أو إبداع. ورغم أن الشركات قللت تكاليف شبكات المعلومات وحسنت فى الإدارة، هناك الكثير مما يمكن إنجازه. لقد أصبحت الحاجة المُلحة للقيام بذلك أكثر وضوحًا فى عصر التقنية السحابية. وكشفت دراسة استقصائية أجرتها شركة "إتش بي" فيما يتعلق باعتماد الشبكات السحابية فى الشرق الأوسط انه مع ظهور الحوسبة السحابية، فان شبكات معلومات الشركات تستعد لكى تشهد ثورة، إذ تعزز المحاكاة الافتراضية من الاندماج والتكامل وتحســـن أداء الشـــبكة وكفاءتها بصورة مذهلة. وينبغى على مديرى الشـــبكات الاســـتعداد وتمكين شبكاتهم من لهذه الخطوة إذا لم يتخذوا هذه الخطوة بالفعل.

ترشيد تكاليف البيانات المتنقلة

مع انتشار الأجهزة المحمولة والاتجاه المتنامى لاستخدام الأجهزة الشخصية BYOD فـــى مكان العمل المعروف باســـم ، ينضم إلى الشـــبكة الآلاف من الأجهـــزة الجديدة. ويتعرض مديرو الشـــبكة لضغوط تتمثل فى إدارة تكاليف البيانات المتنقلة مع حفظ أمن الشركة وإدارتها، وترى شركة"جارتنر" للأبحاث %80 2015 أنه بحلول عام ، لن تتمكن من عمليات تركيب شبكات المعلومات من استيعاب أعباء التشغيل وسوف تتطلب تعديلات رئيسية فى التصميم. ويجب أن تســـتعد الشـــركات للتعامل مع هـــذه الطفرة فى حجـــم البيانات والتكاليف المتزايدة باستخدام شبكة الوصول المتكامل، وعليها أن تعزز سعة الشـــبكة السلكية من خلال قدرات الشبكات اللاسلكية (الواى فاي) المحسنة. ومن الضرورى مراعاة الطلبات الشبكية فى المستقبل التى ستظهر فى شكل أجهزة محمولة. الخلاصـــة انه ينبغى على المؤسســـات والشـــركات فى مصـــر التركيز على إجراء الاســـتثمار فى هذه المجالات الأربعة، مع طرح الســـؤال التالى دائمًا: ما المكونات الحيوية والمهمة لشـــركتك؟ إننا أســـرى فى دائرة الإبداع، ويتعين على الشـــركات أن تتعاون مـــع المزودين والمنتجين الذين يفهمون الشـــبكات والتكنولوجيا المتغيرة، وقادرين على تحويل الشبكة؛ لتصبح قادرة على التعامل مع مطالب الشركة سواء فى الحاضر أو فى المستقبل، قد لا يعتبر ذلك إعادة اختراع للشـــبكة لكننا سنكسب الشبكات قدرة أكبر على التحمل والاستيعاب من أجل التعامل مع أى تغيرات قد تطرأ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.