هل يكون عام الهواتف الذكية الرخيصة؟!

رف ماتلطتوطروة يساملة سالوحق، ي افةإ، هوااتلان كوخفاباه ض ظلتة ا ادلرتيكلجفية فوتيباالأع بسأعسارعاالر قمانرتوفنعالة سائ دلبفديا يعةال،لم كانلهتاكبنمول روورجالياو قواتلأوجمهزع ةقادلإرلةك اتلرشورنيكاة،تف ععلندىماا لإتنتظاهجر أوال ي تتقنصينية ن ن في ا ع بكمي

LoghetAlasr - - أنباء -

قبل أن نجيب عن السؤال لابد أن نعرف في البداية المواصفات التي تحدد ما إذا كان الهاتف ذكيا أم لا. من هذه المواصفات أن يعمل الهاتف بنظام تشغيل ويشتمل على إمكانيات متقدمة في التوصيل مثل الوايفـــاي أو البلوتوث أو الجيل الثالـــث، وكاميرات للتصوير الرقمي بجانب تشـــغيل الوســـائط المتعددة مثـــل الفيديو وملفات الصوت، أو الملاحة والإرشـــاد باستخدام تقنية تحديد المكان "جي بي إس" ومتصفحات الإنترنت وشاشات اللمس عالية الوضوح.

ثمة مؤشـــرات واتجاهات عديدة تؤكد على أن أســـعار الهواتف الذكية بدأت تنخفض مما جعلها تقترب من فئة الهواتف المتوسطة، وبالتالي زيادة نطاق انتشـــارها خاصـــة أنها أصبحت في متناول شريحة أوسع من المستهلكين. من هذه المؤشرات تفوق هاتف أشا الذي أطلقته نوكيا في المبيعات على لوميا الذي يعمل بنظام ويندوز 8 بمعدل الضعف، فخلال الشـــهور الثلاثة الماضيـــة، بلغ إجمالي مبيعات هاتف أشا Asha أكثر من 9.6 مليون وحدة، بينما بيعت من هاتف لوميا 4.4 مليون وحدة. ويتوقع الخبـــراء أن المبيعات الذكية "الرخيصـــة" ذات الإمكانيات

الأقل ستمثل بحلول 2016 حوالي 31 في المائة من إجمالي سوق الهواتف المحمولة على مســـتوى العالم. ويقـــول المحللون أن هناك اختلافـــات كبيرة بـــين الهواتف الذكية المتطـــورة والهواتف الذكية الأرخص، فالأخيـــرة تعمل بمعالجات منخفضة الأداء كانت متاحة منذ عامين أو ثلاثة أعوام، وتمتاز بشاشات أصغر وبدقة منخفضة، وكاميـــرات أقل دقة، ويمكنها تصفح البريـــد الإلكتروني والإنترنت ولكنها لا تستطيع تشغيل الألعاب الحديثة، كما أن تجربة التصفح في الهواتف المتقدمة أفضل بكثير. لكن الفرق في الســـعر يشكل أهمية كبيرة للمستهلك، فمثلا طرحت سامســـونج هاتف جالاكسي بوكيت بســـعر 700 جنيه في بداية العام، ولا شك أنه سعر مناسب للشريحة المتوسطة من المستهلكين بـــدلا من دفـــع ثلاثـــة آلاف أو أربعة آلاف للهواتـــف المتقدمة مثل جالاكسي إس 3 ونوت 2 .

أبل والهواتف الرخيصة

تمثـــل أبل حالة خاصة، لأنها تنتهج فلســـفة تطوير منتجات عالية الجودة للشريحة الغنية من المستهلكين، ولهذا فإن أرخص هواتفها وأجهزتها اللوحية تتجاوز ســـعر الثلاثـــة آلاف جنيه. غير أنها في الوقت نفســـه تتجه لتوســـيع قاعدة عملائها من خلال اســـتهداف الطبقة العليا من الشريحة المتوسطة من المستهلكين، ولهذا طرحت آيبـــاد ميني وتنويعـــات مختلفة من هواتف آيفـــون 4 و 4 إس و 5 المتاحة بأســـعار مختلفة، بعبارة أخرى تعيـــد أبل طرح الطرازات والأجيال السابقة بأسعار أقل بدلا من طرح موديل جديد. والســـؤال هل ستســـتمر أبـــل في اســـتراتيجيتها فـــي التصنيع والتسويق، أما أنها ستلجأ إلى إنتاج هواتف أقل في السعر خاصة أنها تواجه منافســـة شديدة من سامسونج وبلاكبيري جعلتها تفقد جزءًا من حصتها السوقية في أمريكا الشمالية وأوروبا.

نوكيا ملكة الهواتف الذكية الرخيصة

لفترة طويلة كانت نوكيا الشركة الأولى في العالم في إنتاج الهواتف الرخيصة ذات الإمكانيات المتميزة والتي لاقت انتشـــارا واسعا في دول العالـــم النامي في أفريقيا وآســـيا، غيـــر أن مركزها العالمي تراجع بسبب منافسة شركات مثل سامسونج وأبل وإل جي وسوني إريكسون في فضاء الهواتف الذكية وانتشارها وكذلك استراتيجية سامســـونج التي قدمت هواتف أفضل في الإمكانيات والمواصفات بسعر أقل من نوكيا. في المؤتمر العالمـــي للاتصالات المحمولة، أعلنت نوكيا عن عدد من الهواتف الذكية والمتميزة بأســـعار رخيصة تناسب شرائح واسعة، وذلـــك في محاولة جادة لاســـتعادة مكانتها العالمية الســـابقة يوم أن كانـــت تهيمـــن على أكثر من 40 في المائة من ســـوق الهواتف المحمولة. مرت نوكيا بفترة عاصفة ســـجلت فيها خسائر لمدة ستة أرباع، قبل أن تحقق جزءًا صغيرًا من الأرباح في الربع الســـنوي الماضي، وبالمقارنة باعت الشركة 4.4 مليون هاتف ذكي من موديل لوميا في الربع الســـنوي الماضي مقارنة بنحو 79.6 مليون هاتف من الفئة المتوســـطة، وتواجه الشركة منافســـة قاسية من شركات مثل أبل وسامســـونج في الشريحة العليا من الهواتف المتقدمة إلى شركات صينية قوية مثل هواوي وزد تي إي في الشريحة الدنيا من الهواتف المتقدمة، بل إن إحدى الشركات التايوانية مثل ميديا تيك تخطط لإنتاج هواتف ذكية بتكلفة أقل من 200 دولار. حرصت نوكيا على تقديم تشكيلة متنوعة كافية من الهواتف الذكية الأساســـية في فئة أشـــا Asha التي تكلف أقل من 100 دولار وتستهدف الأسواق النامية مثل الهند والصين، كما طرحت الشركة هاتفا ذكيا متطورا بسعر مناسب للغاية هو لوميا 620 الذي يعمل

بنظام ويندوز 8 ويباع بسعر 250 دولار فقط، وتدرك الشركة جيدا أن امتلاكها أجهزة متميزة تروق للأســـواق الواعدة أمر أساســـي لأعمالها في المســـتقبل وفي الوقت نفسه تدرك الشركة أنها ينبغي أن تبـــذل مجهودًا أكبر في دعم تشـــكيلتها من هواتف لوميا التي تعمل بويندوز فون 8 لملاحقة الأســـواق التـــي تروج فيها الهواتف الذكيـــة مثـــل الولايات المتحـــدة وأوروبا، ورغم أن عودة الشـــركة لمكانتها الســـابقة كمصنع أول للهواتف الذكيـــة أمر قد لا يتحقق لكنها على الأقل لن تنزلق إلى حافة الخطر.

شــركة إتش تي ســي تركز علــى الهواتــف الذكية الرخيصة في 2013

كانت شركة إتش تي سي من كبرى الشركات التي أطلقت هواتف محمولة بنظام أندرويد، وكان لها دور لا ينسى في دعم هذا النظام الوليد وانتشـــاره، قبل أن تطلق سامســـونج فئة هواتف جالاكسي بنظام أندرويد مما تسبب في تكبدها خسائر كبيرة. ولتعويض هذه الخسارة واستعادة مكانتها السابقة، وضعت شركة إتش تي ســـي استراتيجية لاســـتغلال قوة النمو في الصين حيث ســـتطرح هواتف من الشـــريحة الدنيا من الهواف الذكية بأسعار منخفضة خاصة أن هذه الشريحة من السوق لا تزال غير مستغلة في العديد من المناطق حول العالم. ومن الهواتف التي ســـتطلقها الشـــركة ضمن الفئة المتوسطة من الهواتـــف الذكية SV One HTC الذي يعمـــل بنظام أندرويد ومعالج ثنائي النواة بســـرعة 1.2 جيجاهيرتز وذاكرة رام بســـعة واحد جيجابايت وسعة تخزينية قدرها 8 جيجابايت ويدعم البلوتوث 4.0 والوايفـــاي بجميـــع معاييرهـــا وتقنيات الشـــبكات المحمولة بمختلف نطاقاتها بما في ذلك تقنية الجيل الرابع LTE والاتصال قصير المدى NFC وبوصلـــة رقمية وتحديد المكان "جي بي إس" ومستشـــعر للضوء وكاميرا دقتها 5 ميجابيكسل ويمكنها تسجيل الفيديو عالي الوضوح بدقة كاملة قدرها 1080 بكسل.

هواتف ذكية رخيصة تعمل بنظام فايرفوكس

من المتوقع هذا العام أن نشـــهد إطـــلاق هواتف ذكية تعمل بنظام فايرفوكس التي تتحدى هواتف أندرويد، ولكن في الشـــريحة الدنيا من سوق الهواتف الذكية، وقالت شركة زد تي إي التي أعلنت أنها هذه الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشـــغيل الجديد في أوروبا وترى أن هذه الهواتف ستستطيع المنافسة بسعرها المتميز. جدير بالذكـــر أن هواتف أندرويد بمختلف طبقاتها تســـيطر على ثـــلاث أرباع ســـوق الهواتف الذكية، ومن المتوقـــع أن ينجح نظام التشـــغيل الجديد في انتـــزاع واحد في المائة من ســـوق الهواتف الذكية على مستوى العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.