.. تفكر وترشد الاستهلاك

تجربةمصرية تحتالمجهر

LoghetAlasr - - 48 - º bŽ≈« oe∫ Uý— Už+

عقلد تب يأدنيتة عالاليتم أكنصاولاتحت كالمموفايهطان يونمعمرنف جبرياانءاإترهتا فباشعكفا تآونرية، اأعسلتنهتلا ك شلرككهرة ا باالءق، ببسضبة ب كاهلرقبرااءءامت صالرخناها ط ئب ة صأدودا تلإحعتوميالد علعدىادعادا دات ة ل ال ا ل أ ال ت " التقليدية إلى ذكية تتعامل بنظام الكارت الذكي" المدفوع مقدما.. وبدأت وزارة الكهرباء فى تجربة نظام دفع الفاتورة مقدما من خلال تركيب عدادات بها كارت شحن يشبه كارت التليفون المحمول، يتم شحنه بالقيمة التى يريدها المستهلك دون التقيد بقيمة محددة وقبيل انتهاء قيمة الشحن بعدة أيام يقوم بتنبيه المستهلك لكى يعيد شحنه حتى لا ينقطع التيار الكهربائى بعد نفاد رصيده.. وهو ما يجعلنا نتساءل ماهى تلك العدادات؟ وما دورها فى ترشيد الطاقة وخدمة المواطن ؟ – فـــى البداية يقول المهندس على القنـــاوى خبير إلكترونيات Smart

meter) بـــأن العداد الذكـــى ( عبارة عن أجهزة – مزودة ببرامج حاسب ذكية، يمكنها قياس استهلاك الكهرباء بشـــكل متكرر - كل ساعة أو كل نصف ساعة- حسب حاجة الشـــركة أو المســـتهلك لتلـــك البيانات، ويحفـــظ العداد هذه القياســـات على ذاكرة مدمجة مع العداد، ليقوم بإرسالها إلى شركة الكهرباء على الأقل مرة واحدة فى اليوم بشكل آلى عبر التليفون المحمول أو شـــبكة الإنترنـــت، مما يفيد بتحديد أدق لاستهلاك المستخدم للكهرباء ومراقبة نمط الاستهلاك. تتعامل هذه العدادات الذكية من البيانات فى اتجاهين، بمعنى أنها تستخلص البيانات الخاصة بالقراءات وترسلها، وفى نفس الوقـــت قادرة علـــى تلقى الأوامر من مراكـــز التحكم الخاصة بشركات الكهرباء، ومن ثم تتحول لعقل مدبر فى ترشيد الطاقة داخل المنازل والكيانات الصناعية، وتبرز أهمية هذه العدادات فى استخدامها كجزء من متطلبات الشبكة الذكية. فخلافـــا للعدادات التقليدية توفر هذه العدادات تفصيلا دقيقا لأوقات استهلاك الكهرباء من قبل المستخدم، كما تنبه الشركة المزودة للكهرباء فى حال وجود خلل ما عند المستهلك، وتمكن الشـــركة من قطع الكهرباء عن المستخدم عن بعد إذا أرادت، وتمكنها من التعرف على وجود ســـحب غير مشروع للكهرباء من قبل المستخدم.

مزايا جديدة

Smart Meters العدادات الذكية تمكن الزبائن من إجراء اختيارات بشـــأن مقدار الكهرباء التى يستهلكونها لأنها تقدم معلومات واقعية دقيقة عن الاستهلاك الكهربائي، على خلاف تقنية العدادات القديمة التى ســـيتم اســـتبدالها.. وتســـتمد العدادات الذكية هذه الميزة من كونها عبارة عن أنظمة اتصال رقمى ثنائية الاتجاه تقوم بتســـجيل الاستهلاك الكهربائى كل فترة، وبإمكانها أن ترســـل هذه البيانـــات تلقائياً إلى موردى الكهربـــاء، وهذا ســـوف يضع حـــداً للفواتيـــر التقديرية ربع السنوية والقراءات غير الآلية للعدادات. مع تنفيذ مشروعات الطاقة البديلة التى تتجه إليها الدولة الآن خاصة الطاقة الشمسية تصبح العدادات الذكية ذات أولوية، لدورها فـــى توصيل أو قطع الكهرباء، والتحويل إلى شـــركة امداد كهربائى جديدة أو إعادة تغذية الكهرباء إلى شبكة من الطاقة البديلة مثل ألواح طاقة شمسية سطحية.

تقنية العداد الذكي

تبنى فكرة العدادات على وجود عقل مدبر بها ،وهو شـــريحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.