و9 مداخل لتخفيف أزمة الطاقة

LoghetAlasr - - 54 - º bŽ≈« oe ∫ ¹nÝu «dÐ «¼ rO

فى

ظل أزمة الكهرباء والانقطاع المستمر لها يجب علينا البحث عن عدة طرق لتوفير وترشيد استهلاك الكهرباء

ICT Green ونســـتعرض هنـــا بعض مفاهيم تكنولوجيا المعلومـــات الخضراء أو والتى تســـاهم فى حل او على الأقل المساهمة فى تخفيف تلك الأزمة بواسطة التوعية وتعريف الأشخاص ببعض الخطوات التى من شأنها أن .. تقلل استهلاك اجهزتهم الالكترونية الحديثة نستعرض هنا بعضها:

اولا : تحقق من أن المنتج الذى تريد شراءه معتمد كمنتج موفر للطاقة

إذا كنت تستخدم منتجا عالميا تحقق من وجود علامة الكرة الأرضية التى عليها كلمة energy وإذا كنت تستخدم منتجا أمريكيا تحقق مـــن وجود علامة partner star energy وإذا كنت تســـتخدم منتجا صينيا تحقق من وجود علامة حرف H

ثانيا : قم باختيار منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموفرة للطاقة

* حدد حجم شاشة العرض التى تلبى احتياجاتك (كلما كانت الشاشة أكبر حجما كلما زاد استهلاكها للطاقة) . * إن أمكن قم بشراء اجهزة عرض بشاشة بلورية مسطحة LCD) ( بدلا من شاشات CRT التقليدية . ( توفر شاشة LCD ما يصل إلى 70 % من الطاقة ويمتد عمرها الافتراضى إلى الضعف ) * إن أمكن قم بشـــراء اجهزة كمبيوتر ذات استهلاك منخفض للطاقه

ا (الكمبيوتر المحمول ) بدلا من أجهزة الكمبيوتر التى تستهلك الكثير من الطاقة ( الكمبيوتر المكتبى ) . (يستخدم الكمبيوتر المحمول طاقه أقل خمس مرات من الكمبيوتر المكتبى). * إن أمكن قم بشراء جهاز متعدد الوظائف مثل جهاز النسخ والمسح الضوئى والإرسال بالفاكس . (توفر الأجهزة المتعددة الوظائف حيزا يصل إلى 50 % وطاقه تصل إلى 20 % بحد أقصى). * اختر المنتجات التى يتوافر بها وظيفة »وضع الســـكون التلقائى » حيث إنها توفر من 30 إلى 50 % من الطاقة المستهلكة .

ثالثا: قم بترشيد الاستخدام

* إيقاف تشغيل الجهاز إذا لم يكن قيد الاستخدام * قم بإيقاف تشغيل اجهزة الكمبيوتر غير المستخدمة لأكثر من ساعة ( يستخدم وضع الاستعداد 10 % من إجمالى استهلاك الطاقة) . * تجنب تشغيل الأجهزة الطرفية مثل الطابعات والماسحات الضوئية والسماعات إلا عند الحاجة .

* أفصل أجهزة الكمبيوتر والأجهزه الطرفية وأجهزة الشحن والمهايئات الرئيسية اذا لم تكن قيد الاستخدام .

رابعا: الحرص على استخدام وضع الطاقه

* تذكر ضبط وضع الســـكون فـــى جهازك والأجهـــزة الطرفية مثل الطابعات . (هذا يعنى ان جميع الأجهزة ستكون فى وضع الاستعداد أو السبات اذا لم تكن قيد الاستخدام). * اضبط درجة سطوع الشاشة على حوالى 70 % وتجنب استخدام شاشات التوقف ( يوفر ذلك 40 % من الطاقة بحد اقصى.

خامسا: استخدم هذه الخطوات عند تنفيذ المهام

* التحول من ســـير العمـــل الورقى إلى الإلكترونـــى: إعداد الوثائق وتحريرها وعرضها وتسليمها بطريقة رقمية بدلا من طباعتها . * إرســـال الوثائـــق كمرفقـــات بريـــد إلكترونى بدلا من اســـتخدام الفاكس. * عندما تكون الطباعه أمرا لازما فلابد من الحفاظ على الورق لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وذلك من خلال الطباعة على وجهين وتقليل الهوامش واســـتخدام خطوط اصغر (فقد اوضحت دراســـه داخلية أجرتها شركة هيوليت باكرد أن أكبر وأغنى 500 شركة على مستوى العالـــم يمكنها توفير حتى 800 طن مـــن الأوراق كل عام ( بواقع مدخرات تربو على 7 ملايين دولار ) من خلال الطباعة على وجهين. * الطباعـــه بدون ألوان ( حيـــث تكلف الطباعه بالألوان لورقة بحجم A4 خمسة أضعاف الطباعة بالأبيض والأسود على الأقل ) . * استخدم برنامج الطباعة الذكية عبر الشبكة WEB) SMART PRINTING ( لتوفير الأوراق .

سادسا: الحذف الدورى للبيانات غير الضرورية من الكمبيوتر

* يتيح لك حذف الملفات غير الضرورية من جهازك توفير وقت البحث، وبالتالى توفير الطاقة وكذلك الحفاظ على البيئه ( يوفر حذف الملفات غير الضرورية 336 وات من الطاقة شهريا ).

سابعا: استخدام الحكومة ا] لكترونية

* يتيح اســـتخدام خدمات الحكومة الالكترونية توفير الوقت وتكاليف التنقل والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. * يتيح اســـتلام الملفات عن طريق البريـــد الإلكترونى توفير الأوراق والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ثامنا: التنظيف الدورى Iجهزة تكنولوجيا المعلومات

* يتيح تنظيف الجهاز من الداخل والخارج زيادة كفاءة التبريد، توفير مزيد من الطاقة، وإطالة عمر الجهاز. * اترك فراغا قدره 10 ســـم على الاقل من الجدار عند تثبيت أجهزة تكنولوجيا المعلومات، فكلما كانـــت الاجهزة اقرب الى الجدار كانت أبطأ فى التشغيل وقد تكون أكثرعرضة للتوقف عن التشغيل.

تاسعا: العمل عن بعد والاعتماد على نظم العمل ا ]لكترونية

* الاعتمـــاد على منظومة العمل الالكترونية للحد من تكاليف الطباعة واستهلاك الأوراق . * محاولـــة تطبيق نظام العمل عن بعد WORK) TELE ( لتقليل كمية المســـاحات المكتبية التى تحتاج الـــى تدفئة وتبريد وتقليل عدد أجهزة الكمبيوتـــر المطلوبة فى موقع العمل وتقليل المســـافات التى يقطعها الموظفون بالسيارة للانتقال للعمل والعودة منه . * اســـتخدام نظام عقد الاجتماعات عن بعد ونظام المؤتمرات المرئية والبرامج التعليمية واسعة النطاق للحد من التنقل . * استخدام الطابعات والناسخات الشبكية لتوفير المال والطاقة. * أفصل الأجهزة اذا لم تكن قيد الاستخدام أو قم بتنبيه صاحبها للتعامل معها .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.