تطبيق »كيدوز « لحماية أطفالك من الإن نت

LoghetAlasr - - 68 - كتب: محمد فريد

الانتشـــار الواســـع الذي تحقق لأجهزة الكمبيوتر اللوحي (التابلت) ودخوله في المجال التعليمي للمراحل المختلفة جاء نظرا لسهولة استخدامها في تعليم الصغار الكثير من خلال التطبيقات الكثيرة خاصة علـــى الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويـــد والتي تكون تطبيقاتها مجانا من علي الشـــبكة العنكبوتيـــة (الإنترنت). لكن ومع التفاعل الشـــديد للأبناء مع هذه الأجهزة ومع أجهزة الكمبيوتر عامة يخشـــي الآباء من إســـاءة استخدام أبنائهم للأجهزة خاصة في ظل وجود الإنترنت والذي عليه كل ما تتخيله وما لا يستطيع خيالك أن يصل إليه، فقد يكون ســـوء استخدام الطفل للجهاز بقصد أو بـــدون، خاصة في ظل عدم وجـــود أداة تمكن الأباء من الســـيطرة على محتويات الجهاز وعلي ما يستطيع الجهاز عمله من خلال شـــبكة الإنترنت تلك مثل أداة (تحكم الأباء) الكمبيوتـــر أجهـــزة علـــى

الموجـــودة control Parent التقليدية. مـــن هنـــا كان تطبيق كيـــدوز الذي صممـــه مجموعة من المطورين الذين عملـــوا عليه كأباء بل ويعتمد فكرة التطبيق علي التحديثات الجديدة والدائمة والتي يقوم موقع المطورين بوضع لينك لدخول الأباء والمشـــاركة فـــي هذة التحديثات بأفكارهم وأرائهم فـــي التطبيق أما عن التطبيق فهو يعمل عـــن طريق خلق بيئة رقمية لعمل علـــي الأجهزة الإلكترونية (الموبيلات، التابلت، والكمبيوتر) تتناسب مع الأطفال بحيث تســـمح لهم باللعب والتعلم بأمان شـــديد يطمئن الأباء بل ومما يشـــجع على اســـتخدامه أنه تطبيـــق تفاعلي يضيف الجديـــد من محتويـــات الإنترنت والتي تكون متناســـبة مع ســـن الطفل ويحدده الأب أثناء عمل بروفايل جديد له علي التطبيق. ويســـمح هذا التطبيق للأطفال حتي من لم يتعلموا القراءة والكتابـــة باللعب والتعلم والاكتشـــاف وتصفح النت بأمان وبالاعتماد التام على أنفهسم. يعمل أيضا من خـــلال مجموعة أساســـيات والتي تتحكم بعـــرض المحتويات (فيديو، صور، ومواقـــع الإنترنت) التي تصنف على أنها آمنه للأطفال، حيث يسمح كيدوز للأطفال بتصفح الإنترنت بسهولة وأمان وكأنهم أول مرة يفعلون ذلك حيث يقوم التطبيق بإضافة الجديد من المواقع والفيديوهات والألعاب بصفة دائمة، حيث سيجد الطفل جيد من المحتويات في كل مرة يستخدم التطبيق. أما عن كيفية عمل التطبيق فتكون كالتالي :

عندما يبـــدأ التطبيق في العمل يقـــوم بعرض التطبيقات والمحتويات المصنفة كآمنه ومناسبة لسن الطفل.

يحتوي علي عدة مستويات من الحماية منها (نظام الإغلاق الأوتوماتيكي) ومانع للأعلانات ومانع للتطبيقات للتأكد من وصول الطفل للمحتويات المناســـبة لعمره ومنع من وصوله للمحتويات المخصصة للبالغين عمريا.

يقوم التطبيق بالبحت وايجـــاد وعرض أفضل التطبيقات والفيديوهات والمواقع والألعـــاب من جميع المكتبات، والتي تتناسب مع السمات الشخصية لكل طفل علي حدة.

وبعـــد كل مســـتويات الحماية وتطبيقـــات الفلترة لا يقوم التطبيق بعرض المحتويات مباشـــرة للطفل إلا بعد عرضها علي الفريق الخاص بالتطبيق والذين هم في الأســـاس آباء للتأكد منها.

يقوم التطبيق بعرض الجديد مـــن التطبيقات والمحتويات يوميا .

يحتـــوي التطبيق علي أداة تحكم للآبـــاء والتي من خلالها يســـتطيعون اختيار المحتويات التي يســـتطيع أولادهم من مطالعتها، وكذلـــك تحديد وقت يوميا للاســـتخدام الجهاز وتحديد مستويات الأمان للجهاز قبل استخدام الأطفال.

يدعم التطبيق العمل بدون الإنترنت كي يستطيع الأطفال استخدام الجهاز في حالة عدم وجود إنترنت. ومن خلال ما سبق من معلومات وتفاصيل أكاد أجزم بقوة هذا التطبيق وأهميته لك كأب يريد أن يشـــتري جهاز تابلت أو ســـمارت فون لابنه ليســـمح لأنه فقط يحميه من مخاطر التصفح غير الأمـــن للإنترنت، ولكن أيضا لأنه يتفاعل معه علي طريق تعليمه. لتحميل التطبيق ومعلومات كثر عنه يمكنك زيارة الموقع http:// netkidoz. التالي :

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.