توقعات 10 حول مستقبل الهواتف الذكية

LoghetAlasr - - 36 -

رستتخ انلتشى " 02 31 « » دممجهلاةي وفمويرابفى س حيقارتينرًا، ت ا حمونلا" لممتسوتققب ل نل ا تهوصابتحفااللهذوكايتة عاالمذ ، يبلاتعناتبلالرتهحا كممنب أجهمميعو أاذلأكجىهازلأة جهزة

ف عأ ف كي ة وس ن الإلكترونية المحيطة بها. 2013 يحمل عام العديد من التوقعات والآمال للهواتف الذكية، وبالاستعانة بالبعض من الباحثين ورواد الأعمال، 10 نقدم رؤيتنا المستقبلية لأهم تطورات ستحدث على صعيد الاتصالات السلكية واللاسلكية:

HTML:( لغة

معيار جديد على الشبكة العالمية، يتيح تشغيلها على أى من تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة - أى أو إس وأندرويد وغيرها - من خلال متصفح الويب. وعلـــى الرغم من ظهور هذه اللغة منـــذ فترة إلا أن البنية التحتية لم تكن مكتملة، وهذا ما يؤكده تومر كاجان الرئيس التنفيذى لشـــركة " كويكســـي" - محـــرك بحث لتطبيقات الهواتـــف المحمولة - بأن HTML5 سوف تسجل عودة قريبة بعد ظهور متصفح -) Fir fox (و Tizen) ( ، ومـــن المتوقـــع أن تقوم كل من »سامســـونج « و» موزيـــلا« بإطلاق أنظمة لتشـــغيل الهواتـــف المحمولة جديدة مما سيؤدى إلى انخفاض فى ســـعر الهواتف الذكية حيث إن تطبيقات HTML5 يمكن تشـــغيلها على هـــذه الأنظمة مـــن دون الحاجة لمتصفح، وهى أيضًا أوفر فى التطوير والبناء.

2 - هواتف بلاستيكية:

يســـتمر مصنعو الهواتف الذكية فى إطلاق أجهزة محمولة تشـــبه الموجودة أصلا فى الأسواق، سوداء وبلاستيكية ومستطيلة الشكل، وسوف تتراوح أحجامها ما بين الهواتف العادية واللوحية. يقول جيفرســـون وانج مستشار الهواتف المحمولة فى - co IBB sulting إننا سوف نســـتمر بإضافة تغييرات ابتكارية، فليس من الضرورى أن يكون الشكل النهائى مجرد بلاستيك عادي، فيمكن أن يحتوى الغـــلاف الخارجى على عدة ألوان، أو أن يضاف إليه القليل من اللمعان «. ويرجح أن تقوم سامسونج بإطلاق هواتف ذكية مبتكرة

ذات لوحات قابلة للطي، وقد يتم طرحها فى الأسواق هذا العام.

3- نسخ خاصة:

من المآخذ على إدارة »فيسبوك « هو تأخرها كثيرا فى إطلاق تطبيقها الخاص بالهواتف النقالة، رغم إطلاقها هاتف خاص بالموقع بالتعاون مع شـــركة HTC) ،( كما أن شركتى »مايكروسوفت « و »أمازون « قد تعاقدتا مع الشـــركة التايوانيـــة المصنعة لأجهزة الأيفون وغيرها Foxconn) ( ، وذلـــك لإطـــلاق الهواتف الذكيـــة الخاصة بها فى 2013 . وتحوم الشـــائعات فى الوقت نفســـه حول نية شركة إنترنت كبيرة بشـــراء شركة متعثرة متخصصة بتصنيع الهواتف المحمولة ، ومن ضمن الأسماء المطروحة يظهر اسم »اتش تى سي« و"إل جي" LG) ( وسونى موبايل Mobile) Sony ( و"نوكيا".

4- التكنولوجيا اللاسلكية:

أتذكرون أيام كان الجميع يرتدون ســـاعات المعصم؟ وما الذى حل بالكاميـــرات الرقمية؟ .. إن ظهـــور هواتف ذكية تحتوى على العديد من هذه المزايا، تســـبب فى التقليل من استخدام مثل هذه الأدوات، لكنها ســـتظهر مجددًا على الساحة، وذلك لأن العديد من المصنعين يعملون على إضافة بعض المزايا المهمة للساعات والكاميرات الرقمية، وســـتعتمد الكثير منها فـــى القريب العاجل على تقنيات لا ســـلكية متطورة. وهـــذا ما يؤكده وانج فـــى حديثه: »من المتوقـــع أن نرى العديد من الأجهزة الذكية الأخرى كســـاعات اليد التى تقيس من معدل لياقتك البدنية، وتلك التى تحتوى على تقنية البلوتوث مثلًا، أو ظهور كاميرات رقمية تصلك بالإنترنت بصورة مستمرة وتلتقط صورًا أفضل من تلك التى يمكنك التقاطها بواسطة هاتفك النقال.

5 - تراجع العمالقة وسامسونج فى الطليعة:

لقد تمحور عالم الأجهزة المحمولة منذ سنين حول عمالقة معينة، منها »موتورولا « و» نوكيا« ومؤخرًا »أبل «، والتى تميزت بمنتجاتها عالية الجودة، وتصاميمها المبتكرة وحجم مبيعاتها الهائل. لكن سامسونج ظهرت بقوة فى 2012 لتحطم الأرقام القياسية السابقة لنوكيا، وتصبح هى أكبر مصنع للهواتف النقالة فى العالم، ومن المتوقع أن تستمر فى السيطرة على سوق الهواتف النقالة فى .2013

6 - لافوكسون فى الطليعة:

من المعـــروف جيدًا أن مبيعات الأجهزة اللوحيـــة تتفوق بكثير على مبيعـــات أجهزة الكمبيوتر المكتبى والحاســـبات الشـــخصية.. فمن المســـتفيد من هذا الوضع إذًا؟ إن الشركة التايوانية »فوكسون « هى واحدة من أكبر مصنعى أجهزة الهواتف النقالة فى العالم وهى توفر أجهزة للعديد من الشـــركات الكبيرة كـ »أبل « و »ســـوني « و» نوكيا« ، وتشير الأقاويل إلى أنها ستبدأ بإنتاج المزيد من الأجهزة لأمازون و »مايكروسوفت « أيضًا.

7 - المنافسة بين أهم مصنعى الهواتف النقالة:

مازالت المنافسة على أشدها ما بين أهم مصنعى الهواتف النقالة فى السوق، وهم »أبل « و» أندرويد« ، بينما يحاول هاتف »مايكروسوفت « ويندوز بلاك بيرى احتلال المركز الثالث، وســـيعتمد مستقبل الشركة فعليًا على هاتفها النقال الجديد »بلاك بيرى 10 « والذى تم طرحه فى الأسواق بداية العام 2013 .

8 - ظهور شركات جديدة:

تقوم العديد من الشركات الناشئة حاليًا بتطوير أنظمة تشغيل مختلفة عـــن تلك التى تعمل بها الهواتف الموجودة حاليًا فى الســـوق. ومنها شركة »تيزين «، والتى تعمل على تطوير برنامج تشغيلى بالتعاون مع »لينوكس « و» إنتل« . كما تسعى شركة الهواتف الفنلندية "جولا " -) Jo la ( لإطـــلاق آخر إصداراتها "أو إس ســـالفيش" Sailfish) OS ( وهو ســـليل أحد إصدارات نوكيا السابقة "ميغو أو إس" Meego) OS ( والذى تخلت عنه الشركة فى مقابل و"يندوز فون".

9 - صلاحيات مطورى برامج الهواتف الذكية:

لقد كان مزودو شبكات الهواتف الذكية يتمتعون فى السابق بجميع الامتيـــازات المترتبة على اســـتخدام الهواتف النقالـــة، وكانوا أيضًا يجنون الكثير من الأموال وذلك لكونهم الوحيدين المسئولين عن تزويد المشتركين بجميع الخدمات بدءًا من توفير شريحة الاتصال وانتهاء بخدمات الإنترنت. لكن ســـلطتهم على الســـوق آخذة فى الانحسار بعد ظهور تطبيقات جديدة مثل »فريدوم بوب« FreedomPop) ( والذى يقوم بتوفير اتصال أســـرع على الإنترنت وبسعر أوفر. ومن هذه الشـــركات أيضًا شـــركات الرســـائل النصية مثل "واتس أب" Whatsapp) ( والتى تمنح المســـتخدمين خاصية تبادل الرسائل مع أى كان من دون مقابل، ما يقلل من الأرباح التى يجنيها مزودو خدمات الهواتف النقالة يوميًا. وعلى رغم أن شركات تزويد الخطوط الهاتفية ستستمر بالعمل على تطوير خدماتها وذلك عبر تفعيل خدمات » 3 جي« و » 4 جي« لتوفير الاتصالات اللاسلكية، إلا أنها قد تشهد بعض المنافسة من شركات عملاقة كـ »غوغل « والتى تبحث الآن الاســـتثمار فى مجال شـــبكات الألياف وتجرى تجاربها المبدئية فى مدينة كنساس.

10 - الطلب الكبير على المعلومات:

قليل فقط من شـــركات الهواتف الذكية ســـتتمكن مـــن التعامل مع كميات البيانات الهائلة للمستخدمين فى كل مكان، لكنها بفعلها هذا ســـتتمكن من معرفة أذواق المستهلكين وتوجهاتهم، ما سيشكل قناة ربحية مهمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.