كيف تختار وتشترى هاتف »سمارت فون« ؟

LoghetAlasr - - 38 - º bŽ≈« oe∫ bLŠ√ bOÝ ≈ ÂU ≠ ½U ½ v ² u v

وكامنجهف تي

ى ا لأكثشرخةا صع وت دّصدعأنوبواة عفهى ذاهخاتليهاورا اتلهفا توت ف شلعّذك ا ب ىن أ اظلأنمتسها. ب تلقهدمم، لواكل مذىجليةت لماغةش ى ال عمصعرر دغلبياتلاهمش، اومللاعلّو ال مجصمعووبعةة من SmartPhone" النصائح يجب اتباعها عند التفكير فى شراء هاتف ذكى ومن أهم النقاط التى يجب التركيز عليها عند شراء هى: - تصفّح المواقـــع الالكترونية التى تبيّن الخصائص التى يتمتّع بها كل هاتف. - حدّد النوع الذى أعجبك. - قم بزيارة عدّة محلاّت مخصّصة لبيع الهواتف، وقارن بين ســـعر الهاتف الذى تريده وســـعره على الإنترنـــت، فتتأكّد من عدم وقوعك ضحية نصب واحتيال. - جرّب الهاتف اذا ســـمح لـــك البائع بذلك. هكذا يمكنك التأكد من اختيارك عند استخدامه. - ألقٍ نظرة على دليل الاستعمال الخاص بالهاتف. فهو يساعدك على معرفة كيفية استخدام هاتفك بشكل صحيح.

- الاستخدام

يحدد اســـتخدامك الشـــخصى بنســـبة كبيرة الهاتف الذى ستقوم بشرائه، إذا كنت من هواة استخدام الهاتف فى التصوير والاستماع إلى الراديو وتصفح الإنترنت واللعب فلن يناســـبك ســـوى الهواتف الذكية، وهناك شروط اساسية عند اختيارك هاتفك الذكى. - مزود بشاشـــة ذات حجم مناســـب لتصفح الإنترنت ومشـــاهدة مقاطع الفيديو - مزود بإمكانية الاتصال بالإنترنت سواء عن طريق تقنية UMTS أو FiWi- . - مزود بنظام تشـــغيل يتيح إمكانية تحميـــل الألعاب والتطبيقات وتشغيلها بسهوله

- مـــزود بلوحة مفاتيح كاملة ســـواء حروفًا أو أرقامًـــا، وإن كانت افتراضية على الهواتف التى تعمل بشاشة اللمس. وجاءت تلك الشروط لتفصل بين الهواتف الذكية كسلسلة آيفون من آبل وجالاكســـى من سامسونج واكســـبريا من سوني، وبين هواتف الوسائط المتعددة التقليدية.

- التصميم

يرجع اختيار التصميم فى المقام الأول إلى الذوق الشـــخصي، لكن هناك بعض العوامل التى قد تجعل تصميم ما لهاتف غير مناسب لك. فمثلاً الهواتف الذى تقدم بأزرار صغيرة لا تناسب الأشخاص ذوى الأصابع الكبيرة الذين سيجدون صعوبة فى استعمالها. وأيضاً جســـم الهاتف ” الكبير“قد لا يتناسب وحجم يدك الصغير مثـــلاً، فهناك بعـــض الهواتف الذكية تأتى بشاشـــة أكبر من أربعة بوصات مما قد يشكل عائق امام سهولة استخدامها. ويبقى اللون وشكل الهاتف، وطريقة طرحه سواء كهاتف يعمل باللمس فقط أو مضاف له لوحة مفاتيح، تابعه لذوق المشـــترى واســـتخدامه أيضًا.

- المعالج

ومن الأشـــياء التى تتحكم فى ســـرعة الهواتف خاصة الذكية منها، هى قوة المعالج وسرعته كما أن معالجات الهواتف تختلف من حيث إمكانية الإقتصاد فى طاقة البطارية. وهناك معالجات أحادية النـــواة أو ثنائيه وحتى رباعية فى الهواتف الذكية الموجودة حالياً فى الأســـواق، وتســـاعد تلك المعالجات على تشغيل الجهاز وتطبيقاته المختلفة.

الضمان WARRANTY

عند شـــرائك الهاتف الذكى فانه من المهم قبل أى شئ التركيز على الضمان المقدم من المكان الذى ســـوف تشترى منه الهاتف الجديد سواء كان شـــركة اتصالات أو متجر إلكترونى، فلابد أن تتأكد من الحصـــول على أفضل ضمان بالســـوق، ومن المعتـــاد أن تقدم لك المتاجر ضمان سنة على الأقل لكل الأجهزة.

- المساحة التخزينية

يتوقف حجـــم المســـاحة التخزينية التـــى تحتاجهـــا على اســـتخدامك الشـــخصي، ففـــى حالـــة اختيارك لهاتف ذكى ســـتقوم باســـتخدامه لمشـــاهدة الفيديوهـــات وتزويـــده بالمقاطع الصوتية بخلاف ما تلتقطه من صور وتســـجيلات فأنك تحتاج لذاكرة كبيرة. وتوفر الهواتف الذكية ذاكرة داخلية تبدأ من 16 جيجابايت دون ذاكرة خارجية، أو ذاكرة داخلية صغيرة مع دعم كروت الذاكرة الإضافية الخارجية عبر مخرج

خاص بها.

الكاميرا

هناك من يعشقون التصوير فيكون هاتفهم بمثابـــة الكاميرا الاحترافية الخاصة بهـــم وهنا يأتى دور النظر إلى دقة البكســـل للكاميـــرا، فمثلاً كاميرا 8 ميجابكســـل أفضل من 5 ميجابكسل مع وجود عوامل أخرى. فوجود فلاش يدعم الكاميرا يضمن صور أفضل فى ظروف الإضاءة الضعيفة، كما أن للعدســـات المستخدمة فى صنع العدسة لها دور فعال.

متجر التطبيقات APP STORE

لكل نظام تشـــغيل متجر التطبيقات الخاص به حيث إن متجر التطبيقات

الأول على المســـتوى العالمى حتى الان هو متجر تطبيقات Apple حيث انه يحتوى على اكبر عـــدد من التطبيقات والالعاب تصل الى حوالـــى 800 الـــف تطبيق وقد تم تحميل هـــذه التطبيقات ما يزيد عـــن 30 مليـــار تحميل، ثم ياتى فى المرتبة الثانيـــة نظام الاندرويد وهو النظـــام الاخذ فى الصعود وبقوة حيث انه يزيد بشـــكل يومى بشكل مطرد وكبير جدا ، ويحتوى على مايزيد عن 600 الف تطبيق منها المجانى ومنها المدفوع الثمن وتم تحميل التطبيقات حوالى 20 مليـــار مرة ، ثـــم يلى ذلك متجر تطبيقـــات Store OVI الخاص بشركة نوكيا ، وهو يحتوى ايضاً على العديد من التطبيقات والالعاب وغيرها من التطبيقات الحياتيـــة المهمة، ولكن من اهم عيوبه ان كل هاتف لابد ان يكون له التطبيق الذى يتناســـب معه وبالتالى تقل من عدد التطبيقات والألعاب التى تستطيع تحميلها على هاتفك الذكى ، ومـــن وراء نوكيا ، يأتى متجر التطبيقات الخاص بالبلاك بيرى وهو أيضا يضم مجموعة كبيرة من التطبيقات والألعاب ولكنها فى نطاق محدود، ومتجر ويندوز فون الذى يحتوى على أكثر من 100.000 تطبيق تمت مراجعتها والتصديق عليها من قبل شركة مايكروسوفت للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.

المزايا و العناصر الإضافية

هناك الكثيـــر والكثير من المزايا والعناصر التى يجب التركيز عليها عند شـــراء الهاتـــف الذكى الجيد ومنها مزايـــا الاتصال، يعنى هل هـــذا الهاتف يدعـــم الاتصال اللاسلكى أو الوايرلس بشبكة الإنترنت أو يدعم تقنية البلوتوث أو تقنية الــ NFC أو يدعم الــ GPS ، برامج الجافا أو يوجد به راديو أو يدعم صيغ مختلفة مـــن امتدادات الفيديو أو يدعم برامج معينـــة مثل الادوبى ريدار أو برامج الأوفيس أو الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها من الشـــبكات والمواقـــع الاجتماعية ، هل هذا الهاتف يدعم شبكات الجيل الثالث G3 أو يدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE ؟ هل المعالج الخاص بالهاتف قوى احادى أو ثنائى أو رباعى النواة ؟ هل معالج الرســـوميات بالجهاز قوى أو لا ؟ هل يدعم تقنية الثرى دى D 3 ام لا ؟ والكثير من المزايا الأخرى .

ملاحظات

- إذا كنـــت تهوى الاتصـــال بالإنترنت فعليك اختيـــار هاتف يدعم الاتصال بالشبكات اللاســـلكية كالواى فاى حتى لا تضطر لتحمل تكاليف إضافية عند كل إتصال بالهاتف. - هناك بعض الهواتف لا تدعم الراديو، فإذا كنت ترغب فى تلك الميزة فتأكد من توافرها. - بالرغم اننا على ابواب شـــبكة الجيل الرابع إلا أن بعض الهواتف القديمة نسبياً وقد لا تجدها تدعم الجيل الثالث فتأكد من ذلك.

شاشة اللمس:

أصبحت الشاشـــة التى تعمل باللمس من أهـــم متطلبات الهاتف الذكـــي، ونادرا ما يستغنى عنها المستخدمون لصالح خدمات ومميزات أخرى فى التليفون الجديد الذين ينوون أن يقوموا بشرائه، وحاليا يوجد عدد كبير من التليفونات المحمولة الذكية، التى تجمع ما بين الشاشـــة التى تعمل باللمس وما بـــين لوحة المفاتيح الكاملة المشـــابهة للوحة المفاتيـــح الخاصة بجهاز الكمبيوتر qwerty فى بعض الأحيان.

حجم الشاشة: يجـــب الإهتمام بمكون حجم الشاشـــة والأيقونات خاصة إذا كانت تعمل باللمس ، بإعتبارها الوســـيلة التى يضغط عليها المســـتخدم للوصول إلى الإمكانيات والخصائص الفريدة التى يتمتع بها الهاتف

الذكى ، وكلما زاد حجم الشاشة كلما زادت سهولة وسلاسة التحكم فيه من خلالها، ويعتبر حجم الشاشة المثالِى لتكون صالحة للتعامل معها عن طريق اللمس من ( 3 ) بوصات وأكثر. يجب أن تكون أنظمة التشـــغيل التى تســـتخدم فى الهواتف الذكية متوافقـــة مع أجهزة الكمبيوتـــر، بإعتبار الهاتـــف جهاز كمبيوتر مصغر يحمله المستخدم أينمـــا يذهـــب ، ويعتبر نظـــام (ســـيمبيان) من شـــركة "نوكيا" هو أكثر أنظمة تشغيل التليفونات المحمولة الذكيـــة توافقا مع مختلف أنظمة تشغيل أجهـــزة الكومبيوتر، كما يعمل بشـــكل جيد على كلا النظامين ويندوز من مايكروســـوفت وماك من آبل. يعـــد عمر البطارية من أهم الخصائـــص والمميزات المحددة للهاتف الذكـــى على ا ختـــلا ف أ نو ا عـــه ، وحاليا يبلغ متو ســـط ا ســـتهلا ك بطا ر يـــة ا لتليفـــو ن ا لمحمـــو ل الذكى ما بين ) 8 و 10 ( ساعات من الاســـتخدام أو التحـــدث فى الهاتف تحديدا، مـــع العلم أن تصفح الإنترنت عبر التليفون أو تشـــغيل مقاطع الفيديو تســـتنفذ بطارية التليفون المحمول بشكل أسرع. مـــن أهم مميزات التليفونات الذكية متعـــة التطبيقات الموجودة ، ولا تقتصر أهمية نظام تشغيل التليفون على سهولة استخدام إمكانات الجهاز بطريقة ســـهلة وواضحة فقط، ولكـــن حجم وعدد التطبيقات المختلفة المتاحة للتحميل عليه والاستمتاع بها ، والمقصود بالتطبيقات هى البرامج التى تساعد على إثراء عملية استخدام التليفون المحمول الذكـــي، مثل الألعاب وبرامـــج تصفح الإنترنت وبرامج الموســـيقى والفيديو وغيرها. النصيحـــة الأخيرة تتمثل فى الناحية الترفيهية، حيث يعتبر من أهم وأشهر الخصائص التى تدفع المستخدمين للإقبال على شراء نوعيات معينة منهـــا، ويتضمن عنصر الترفيـــه فـــى الهاتـــف الذكى عدة أشياء منها ألعاب الفيديو المصغرة، كما يشمل التواصل مع المواقع شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت مثل (فيـــس بوك وتويتر وغيرهمـــا)، ومواقـــع مشـــاركة مقاطع الفيديو والصور على الإنترنت مثل (يوتيوب وفليكر وغيرهمـــا)، بالإضافـــة إلى جودة التقاط كاميـــرا التليفون المحمول للصور بنقاء كبير، بشـــكل عالى النقاء والجـــودة والتى تعتمد على نظام (أتش بي). ويتوقع المراقبون أن يزداد ســـوق الهواتف الذكية ازدهارا وتنافسًـــا وطلبا فى السنوات القليلة القادمـــة، نظرًا لِمَـــا توفره هـــذه الهواتف مـــن قدرة على اســـتخدام الإنترنت، وإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية، إضافة إلى كل الخدمـــات التى تقـــوم بها الهواتف العادية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.