نماذجمختارة لتطويرمنظومة التعليمالتقليدي

LoghetAlasr - - FRONT PAGE -

قامـــت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، وجمعيـــة مصر الخيـــر، بإنتاج منظومة تعليمية متطـــورة داخل المدارس تحتـــوي على حواســـب لوحيه "تابلت " لطلاب المـــدارس مزودة بخاصية الواي فاي، وســـبورة ذكية board" Smart " و" projector "وهو جهـــاز عرض ثابت يوضع داخل الفصول يتم من خلاله بث أفلام تعليمية بمواصفات وجودة عالية في الأداء. وجهاز كمبيوتر يوضع داخل الفصل بشـــكل ثابت، حيث تم اســـتلام الدفعـــة الأولى من الحواســـب اللوحية، لتوزيعها على طلاب المدارس في شمال وجنوب سيناء - الوادي الجديدمرســـي مطروح - أســـوانالبحر الأحمـــر، كمرحلة أولى وجاري استلام الدفعة الثانية. ويأتـــي الهدف من المشـــروع الارتقـــاء بالعمليـــة التعليمية، وتغطيـــة العجـــز المتوقـــع في توفيـــر الكتاب المدرســـي في العـــام الدراســـي ٢٠١٣ - ٢٠١٤، والإحـــلال التدريجي للكتاب المدرسي، ليكون كتاب إلكترونـــي، وتوفيـــرا للنفقات الســـنوية التي تتطلبها طباعة الكتب، وتقليـــل الاعتماد على الدروس الخصوصية.

حاسب صديق للطالب عقدت وزارة التربية والتعليم وشـــراكة مع شـــركة آي بي ام. حيث سيتم تفعيل موقع الكتروني جديد مع بداية العام الدراسي يسمى Reading Companion لتعليـــم اللغة الإنجليزية كتابه ونطقـــا ليصبح الطالب قادرًا على إجراء محادثات باللغة الإنجليزية بشكل يفوق الطالب الأوروبي، ويستطيع الطالب الدخول عليه من خلال بوابة الوزارة بالبريد الإلكتروني والرقم السري. ويوجد بعض المشاريع للوزارة الخاصة بالمعونة الأمريكية، وهو مشـــروع تايلو Tailo يقوم على إعـــداد معامل متطورة في بعض المدارس، وتزويدها بخدمة الإنترنت. ومن ضمن المشـــروعات التى سيتم طرحها خلال العام الدراسي الجارى مشـــروع ميلينيـــوم Melinumm" " بالتعاون مـــع أكاديمية البحث العلمي، وهو مشروع Classmate" " يتمثل فى حاسب صديق الطالب محملاً عليه المناهج الدراسية الالكترونية، هذا الحاسب سيتم توزيعه على ٢٠ مدرسة، ١٤ من القاهرة و٦ من الجيزة، بالإضافة إلى مد الفصول بسبورة تفاعلية والمدرسين بحاسب شخصي للتواصل مع الطلاب

مدارس أكثر ذكاء قدمـــت شـــركة IBM مجموعة من الحلـــول المتكاملة في مجـــال التعليم فـــي مختلف المراحـــل، تمكن المســـاعدة في بنـــاء مدارس أكثـــر ذكاءً تتمتع ببنية تحتية مميزة مع توفير الحلول التقنية لتطوير أداء الطالب، وتستطيع IBM مـــن خـــلال الحلـــول التعليميـــة التـــى تقدمها من إدارة البيانات فى المؤسسات التعليميـــة، الحصـــول علـــى عرض تفصيلي وتحليلي يجمع بين بيانات للطـــلاب والمعلمين والمناهـــج ،مثل بيانـــات أداء المعلـــم والالتحـــاق بالمدارس، والتوزيـــع الجغرافـــي ونتائج التقييم، وكذلك الانقطاع عن الدراسة ومعدلات التخرج.

بوابات للتعليم الرقمى تعاونت إنتل مع International Systems Edu Egypt لإطلاق أول بوابـــة عربية تعليمية إلكترونية egcom. skoool. التي تعد منصة المحتوى التعليمي الرقمي لإنتل. حـــازت هذه البوابة على العديد من الجوائـــز وتعد الموقع الرائد لحلول التعليم عبر الوســـائط المتعددة وبمختلف الأجهزة التي أنتجها مركز إنتل للإبـــداع، ومن المتوقع أن يبدأ تطبيقها فـــي كافة المدارس في مصر في إطار مبادرة التعليم المصرية. مصن لعإملديخةا رلف ع تقكدنروالوتجليا ا ط لاحبدفيثىة تبهحاصغيرل ال دترغويير س االلأرؤسليوة ال مالستتقلقيبلديية لالتذطيوييتر ممنإتظباوعمهة حاتلعيلا، ال ي موتدادرخيل سل ا املدمانراهسج،

ال ال بض ب المقـــررة بأســـلوب مطـــور وتفاعلي بين المـــدرس والطالب .. فيما يلي نعـــرض عليكم بعضا من هـــذه النماذج محلياً وعالمياً .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.