د. عــادل اللقــانى

LoghetAlasr - - FRONT PAGE -

تفعيل التوقيع الإلكترونى في التعاملات الحكومية والمصرفية وفى عمليات البيع والشـــراء عبر الإنترنت" الأون لاين" ســـيعزز كثيـــرًا من أداء الأعمال والأنشطة .

يجب النظر إلى أربعة عوامل أساسية لجذب الاستثمارات لقطاع تكنولوجيا المعلومات، أولا: توافر الأمن فى كافة ربوع البلاد، وثانيا: النظام الضرائبى لابد أن يكون شـــفافا فلابد أن يعرف المستثمرون السياسة الضريبية لمصر حتى يحددوا جداولهم الاســـتثمارية، وثالثا: اســـتقرار أسعار الطاقة فهناك صناعات "أى .تى" كثيفة الاســـتخدام للطاقة مثل "الداتا سنترز" . رابعا: قوانين العمل لا يجب أن يكون بها ضبابية فمثلا رفع الحد الأدنى للأجور الى 1200 جنيه الذى ســـيطبق من أول العام الجديد ولكن لا يعرف المستثمرون ماهو التعريف الواضح للدخل فهل سيشـــمل التأمينات والضرائب، كذلك ما هو الأمر بالنسبة لقدامى العاملين فى القطاع الخاص.

هنـــاك فرصـــة الآن لأن تبذل الحكومة جهدا إضافيـــا للتحول ناحية نظم التشـــغيل مفتوحة المصدر SOURCE OPEN ، والهدف توفير النفقات، و الحفاظ على الأمن القومى وإنتاج تكنولوجيا محلية يمكن تصديرها.

تبنـــى مجموعة من الحلـــول الجديدة والمبتكرة لمواجهـــة الأزمة مثل تحول الشـــركات من أنشـــطتها الحالية فى بيع الأجهزة Devices إلى أنشطة أخـــرى مثل الحلول المتكاملـــة وخدمات ما بعد البيع، والتحـــول الى بيع الـ Proucts Finished ، وإدخـــال المنتجـــات ضمن حلـــول الميكنة، وحلول بنكية، وحلول تعليمية فى المدارس والجامعات وتدريب وتشغيل وغيرها، كذلك عمل دمج مع شـــركات كبيرة فى الســـوق ولديها الإمكانية لتنفيذ مشروعات متكاملة، بالإضافة الى تحول الشركات إلى سياسات جديدة فى البيع مثل التقسيط.

فتح مكاتب فرعية للشـــركات المصرية فى الـــدول العربية والخليجية حتى يمكن التعامل من خلالها مع الشركات الأجنبية بدون تحفظ من الأخيرة، مع الاحتفاظ بالعمالة المصرية فى نفس الوقت .

تنشـــيط العمل مع القطاع الخاص عوضا عن الحكومة فى الفترة الحالية لأن إجراءات تنفيذ المشـــروعات ومســـائل اتخاذ القرار وصرف المستحقات المالية وغيرها أسرع بكثير.

إنشاء مناطق حرة جديدة والاستفادة من المناطق الحالية فى توفير عوامل جذب للمســـتثمرين، وتوفيرمقار سكنية للعاملين بجوار هذه المناطق وبجوار القرية الذكية هو أمر مهم خلال هذه الفترة المضطربة سياسيًا ومجتمعيًا .

الغرفة التجارية لصناعة المعلومات يجب أن تصدر مؤشـــرات عن الســـوق المصرية محدثة، مع العمل على فتح أسواق خارجية .

لابد للشركات من التخطيط لمواجهة الازمات ووضع خطط ومسارات بديلة لمواجهة الظروف الطارئة، ومثال على هذا: عند قيام إحدى الشـــركات بعمل برنامـــج تدريبى لبعض من عملائها بأحد الفنادق وظهور بعض المشـــكلات الأمنية قى المنطقة التى يوجد بها الفندق فإنه من خلال الخطة البديلة يمكن نقـــل هذا التدريب الى فندق آخـــر بمنطقة أكثر أمنا أو بتحويل التدريب إلى تدريب" أون لاين" أو من خلال الفيديو كونفرانس وبأسعار أقل للعملاء .

يجـــب عمل كيان موحـــد مركزى فى مصر لتقديم خدمـــات مالية وأخرى تســـويقية واستشارية بشكل احترافى للشـــركات المصرية وبما يقلل التكلفة عليهم .

egorg. ahram.alakany@

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.