2014 الاجتماعي في التواصل مواقع فقط الآراء للربح وليست لتبادل

يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تحقق لمشروعك الصغير نتائج تسويقية متميزة جداً وفي وقت قياسي، فالتسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن مزيج مثالي من الإستراتيجيات والخطط التسويقية التي يمكن استخدامها للتعريف بالأعمال أو زيادة رواجها على أوسع نطاق

LoghetAlasr - - FRONT PAGE - كيف تستفيد من الفيسبوك؟

وبالرغم من أن هنـــاك أدوات إعلام اجتماعي جديدة تنطلق كل يوم، إلا أن معظم الشركات تحتاج فقط إلى التركيز على اللاعبين الرئيسيين: تويتر، فيسبوك، ولينكدإن. فيكفي ما قضيته من وقت علـــي هذه المواقع في الدردشـــة وتبادل الرأي ورفع البوســـتات والتعليق، وبما أن عالم التســـويق علـــي الإنترنت في رواج يوما بعد يوم، فعليك أن تبدأ في الاســـتفادة من هذا الكنز الكبير من أدوات التسويق المجانية وذات الفاعلية الكبيرة. كان الهدف الأساســـي من إنشـــاء الفيســـبوك هـــو التواصل الاجتماعـــي بين الأصدقاء، ولكن ســـرعان ما تحولت الشـــبكة إلى سوق للإعلان والتسويق والبيع أيضا. وتستخدم مؤسسات الأعمـــال الفيســـبوك للإعلان عـــن منتجاتها، وبوجـــود ملايين المســـتخدمين على الفيسبوك والنمو السريع للمستخدمين الجدد فيعتبر الفيسبوك منجم ذهب لكل من يريد تسويق بضاعته علي

الإنترنت. ويمكن للفيسبوك أن يكون منصة قوية لبناء مجتمع من المتابعين بعملك أو شركتك ومساعدتك في التسويق. الاســـتفادة من الفيســـبوك لرجـــال الأعمال هـــو إقامة صفحة خاصة للشركة أو لمشروعك، وستكون هذه الصفحة أفضل نوع مـــن الدعاية المجانية وطريقة ممتازة لإنشـــاء أو توســـيع قاعدة عملائك. وفيما يلي خطوات بسيطة تشرح طريقة عمل صفحة الفيسبوك الخطوة 1 : قم بإنشـــاء حســـاب على موقع الفيسبوك وقم بتعبئة معلوماتك الصحيحة. الخطـــوة 2 : قم بعمل صفحـــة وحمل صورة ذات طابع بســـيط وجذاب في الوقت نفسه. الخطوة 3 : قم بتسمية صفحتك واكتب بعض الأسطر في المكان المخصص ل"الوصف" الخظوة 4 : قم بتجديد وضعك يوميا وقم بتحميل الصور ومقاطع الفيديو وقم بدعوة مشـــتركي الفيسبوك للانضمام إلى صفحتك واطلب منهم الضغط على زر Like . الخطـــوة 5 : قم بمراقبة التعليقات والاعجابات وكن نشـــيطا في الصفحة. الخطوة 6 : قم بالرد على أي استفســـار قد يقدمه احد مشتركي الصفحة وقم بإدارة الصفحة.

نصائح مفيدة لاستخدام الفيسبوك في مشروعك

- لن تزدهر أعمالك بمجرد انك وضعت الإعلانات على الفيسبوك، بل الاهتمـــام الذي توليه للموضوع قبل وضـــع الإعلانات هو ما سيجلب لك المزيد من العملاء. - فكر جيدا لتحديد الجمهور المستهدف الذي سيشاهد إعلاناتك، واهتم أيضا بالمحتوى الإعلاني. - عند كتابة التعريف بك أو بشـــركتك على الفيســـبوك احرص علـــى أن تكون معلومات متكاملة لبناء المصداقية والثقة بينك وبين عملائك. - التزم بأنظمة وقوانين الفيسبوك للحصول على أفضل النتائج. - تواصل مع كل من انضم إلى صفحتك وأرسل رسالة شكر لكل من ينضم إلى صفحتك على موقع الفيسبوك - احرص علي أن تجيب على الرســـائل والتعليقات في خلال 24 ساعة - حدد ســـاعة يومياً لتحديث صفحتك لكي تنشر كل جديد عنك وعن ماحققته من إنجازات والتواصل مع عملائك. - قـــم بالترويـــج لصفحتك علـــي تويتر وحســـابك الخاص على لينكدإن. - التكامـــل بين صفحة الفيســـبوك وموقعـــك الإلكتروني، حيث سيجذب زائري الموقع على الانضمام إلى صفحتك بسهولة وذلك من خلال وضع رابط للفيسبوك على الموقع. - إبـــق مطلعاً على و شـــارك في المناقشـــات و المحادثات التي تحدث حول شـــركتك أو مجال عملك على صفحة شـــركتك على الفيسبوك. اســـتخدم خاصية الإنسايت Insight Facebook في لوحة التحكم (تجدها في الشـــريط الجانبي على اليســـار) لتٌظهر لك الإحصائيات مثل نســـبة "النمو" و عدد مرات مشاهدة الصفحة لتقيس مدى فعالية صفحتك. - عند النشـــر على الفيســـبوك احرص علي جودة الصور، فإن الصورة عالية الوضوح ستعطي الأثر المرغوب.

كيف تستفيد من التويتر؟

تويتر هي شـــبكة اجتماعية لمشاركة الرســـائل المصغرة المكونة مـــن 140 حرفًا أو أقل. يقوم المســـتخدمون "بمتابعة" بعضهم البعض، ويمكنك الاســـتفادة من محـــرك البحث الداخلي لتويتر للبحـــث عما يدور من محادثات حول عملك أو حول المنافســـين، ومجال تخصصك بشـــكل عام. وللبدء في الاســـتفادة من تويتر عليـــك أن تقوم بالتســـجيل للحصول على حســـاب مجاني في الموقع.

وإليــك بعــض النصائح عند إنشــاء حســاب جديد علي تويتر

- استخدم اسم شركتك كاسم المستخدم إذا كان متوفراً. - استخدم شعار عملك أو صورة للشخص الذي يدير الحساب كالصورة الشخصية للحساب. - أنشـــئ خلفيـــة أو قالب تويتر مخصص يســـمح لـــك بتوفير معلومات إضافية عن مجال عملك. - إستخدم خدمة البحث المتقدم داخل تويتر لمساعدتك في تحديد ” المؤثرين“والعملاء المحتملين لتتبعهم. - راقب ما يذكر حول شركتك أو منتجاتك على تويتر. - إبحث بإســـتخدام أدوات مثل ” بحث تويتر“أو ” هووتسويت“CoTweet HootSuite. فهـــي أداة رائعة للمســـاعدة في إدارة حسابات المستخدمين على حساب تويتر الخاص بالشركات وتسمح لك تعيين تويت خاص لعضو الفريق المناسب.

كيف تستفيد من إنستاجرام؟

مع شـــعبية الوسائط الاجتماعية، ومشـــاركة الناس لكل شيء، لم يعد من المســـتغرب أن يكون تطبيق الهاتف المحمول المجاني انســـتاجرام Instagram قـــد أصبح وســـيلة لتبادل الصور

بشـــعبية كبيرة. وتســـتطيع الشـــركات وأصحاب المشـــروعات الصغيرة أن تستفيد من هذا التطبيق للوصول إلى عملائها على نطاق أوسع. واســـتخدامك لشبكة إنستاجرام للتسويق لمنتجاتك سيجعلك في الطليعـــة إذ لمن ينتبه إليه حتي الآن الكثيرون، وحتما ســـيمكنك من الحصول على اهتمام الزبائن، فالصورة تتحدث أعلي بكثير من الكلمات.

وإليك بعض الإرشادات للاستفادة من إنستاجرام

- ضع في اعتبارك كيف يمكنك اســـتخدام الصورة للتأثير في الجمهور الذي يراها. - قم بكتابة تعليق مثير للاهتمام لكل منتج تعرضه. - اختبر الفلاتر المختلفـــة المتاحة في الموقع لتنقية الصورة قدر الإمكان. - قم بالتقاط الصور من زوايا مختلفة. - ضـــع في اعتبارك ما هي الجوانب المواتية لأعمالك التي يجب أن تقوم بمشاركتها مع المتتبعين بصريا. - الزبائن لا يتوقعـــون أن تكون مصورا محترفا، فقط أن تكون الصورة مثيرة للاهتمام وجاذبة للعين. - قم بدعوة متتبعيك لنشر صورك الخاصة لديهم عن منتجاتك أو أعمالك أو خدماتك، ثم أعد ارسال تلك الصور بتويتات لخلق شعور الجماعة بين متتبعيك. - تأكد من استخدام taggeo- في تحميل الصور لمنح المتتبعين طريقة سهلة لتحديد مكان التقاط الصور. ولتفعيلها اضغط على العلامة الخضراء بمجـــرد التقاط الصورة واضغط على ” تمكين علامـــة جغرافية“ثم Location وقـــم باختيار الموقع الخاص بك. وأخيرا نأتي إلي أهمية الفيديو في تســـويق مشروعك ومنتجاتك علي مواقـــع التواصل الاجتماعي، فمنذ انشـــاء موقع اليوتيوب تـــزداد أهمية هذه الوســـيلة وأصبحت رائجة بين مســـتخدمين الإنترنت والشركات العالمية، حيث يتصدر موقع اليوتيوب المركز الثاني بين محركات البحث في العالم وتشـــكل الفيديوهات على الإنترنت 60 % من حركة المرور على شبكة الإنترنت، كما يصبح المستهلكين أكثر رغبة في الشراء بنسبة 64 % عندما يشاهدوا الفيديوهات الترويجية. لـــذا عليك بالحرص علي الاســـتفادة من هذا الكنز التســـويقي الثمين وذلـــك بتصوير بعض الفيديوهات لتحميلها على شـــبكة الإنترنت بهـــدف الترويج لمنتجاتك وتعريـــف العملاء على كيفية استخدام المنتج او الخدمة التي سيقومون بشرائها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.