نظم وتطبيقات محلية لمواجهة أزمة المرور فى مصر

ابتكارات شباب الجامعات

LoghetAlasr - - NEWS - º bŽ≈« oe∫ vÝuÐ Ž³ b «u' «oe

ت س وا حلو ل ال ت ج باتهكمرت

لابعجدي ض دمةشهاار بياعستتخخردجا مل ا طتلاطببي قفاى موعااللبرجاةم أز مال ة تاكلانوخلتوناجقياة.تل ايلمضرعورواي ة حفلا ى لأمزمصة ر، المرور التى أصبحت تؤرق الشعب المصرى وتستنفد وقته وماله وتكبد الاقتصاد المصرى ملايين الدولارات سنويا بسبب الوقت الضائع الذى يستغرقه المواطنين أثناء ازدحام الطرق، وزيادة استهلاك الوقود أثناء القيادة فى الطرق المزدحمة.. خلال السطور الآتية نستعرض لكم بعض .. النماذج لمشروعات تخرج شبابية ساهمت فى حل ظاهرة الازدحام المرورى

باحثة مصرية تبتكر برنامجا لحل أزمة المرور فى مصر

ابتكرت الباحثة المصرية سماح الطنطاوي، طريقة مستحدثة لحل أزمة المرور فى وقت الذروة من خلال تحكم لا مركزى للإشارات المرورية، حصلت من خلاله على جائزة من المنظمة الدولية لبحوث العمليات والعلوم الإدارية بأمريكا. يعمـــل الابتكار من خـــلال برامج كمبيوتر تقوم بتوجيه جميع أشـــارات المرور إلكترونيا لتفتح وتغلق حسب حالة الشارع ومدى الازدحام المرورى دون الالتزام بوقت معين. ويعنى ذلك أثناء الازدحام المرورى يتم فتح الإشارة سريعا بعد دقيقة واحدة للحد من الكثافات المرورية، بينما فى الشوارع التى لا تعانى من ازدحام تظل إشارة المرور مغلقة لمدة 5 دقائق. وذكرت أن البرنامج لا يحتاج فقط سوى كاميرات جيدة وأجهزة تحكم لتطبيقه. وعن طريق هذا البرنامج تصبح إشارات المرور أكثر ذكاء وبإمكانها التنسيق مع بعضهم للحفاظ على تدفق حركة المرور فى أى لحظة.

تطبيقعلى الهاتفلتجنب المطبات الصناعيةوحوادث الطرق

زادت حوادث الطرق نتيجة ظهـــور المطبات الصناعية التى تبنى بهـــوى المواطن علـــى الرغم من تأثيرها الايجابـــى فى انخفاض وتهدئة الســـرعات الجنونية للســـيارات لحماية المواطنين وتجنب الحوادث لكن لابد أن تكون قانونيـــة ووفقا لمعايير الأمن والسلامة. تمكن كل من المهندس محمد حمدى وعبد الرحمن أسامة و محمـــد طلعـــت، ومدحت داود، فـــى إيجـــاد طريقـــة مبتكرة لتنويـــه المواطن عن المطبات التـــى يواجها إثناء ســـيره. فقامـــوا بتصميم تطبيق علـــى المحمول تحت اسم "حاســـب مطب" الذى حصـــد على المركز الأولـــى فى مســـابقة Up" Start Alex Weekend "يســـاعد فى تقليل الحوادث والمخاطر الناجمة عنها . وذلك من خـــلال برنامج على المحمول يمد المســـتخدم بخرائط "المطبات الصناعية" الموجودة فى إطار المكان المتواجد فيه، كما يعطى إنذاراً للمســـتخدم أثناء قيادته قبيـــل اقترابه من "المطب" نصيا وصوتيا. بمعنى عند اقتراب السائق من المطب يقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية وصوتية لتنبيه بـــأن هناك مطب على بعد 300 متر. كمـــا يضم التطبيـــق مزايا أخرى منها تنويه الســـائق صوتيـــا بأهـــم العـــروض الموجـــودة داخـــل المحـــال التجارية والمطاعم الموجودة بجـــوار طريقه، وهـــى ميزة اختيارية من قبل المواطن. ويتضمـــن التطبيـــق نظام المشـــاركة التفاعلية فى حين يصطدم الســـائق بوجود مطب جديد يقوم بتســـجيل المكان الذى يتواجـــد فيه المطب فى قاعـــدة البيانات وذلـــك لتحذير غيره من السائقين.

هندسةالمنصورة يبتكرون نظام ذكى ?زمة المرور

تمكن فريق طلابى بكلية الهندســـة جامعـــة المنصورة من ابتكار نظام ذكى يدعـــي -" Sy Information Traffic Smart tem " لمواجهة أزمة المرور الخانقة فى مصر. يهدف إلى تحسين استغلال الطرق وتكوين قواعد بيانات لكل مكونات المنظومة المرورية وتقليل ساعات الانتظار فى الطرق المزدحمة. يقـــوم التطبيق على إنشـــاء حســـاب خـــاص بقائـــدى الســـيارات يســـتخدم فيه كروت شحن مدفوعة مقدما تشبه كروت الموبايل ، وعند تجاوز السرعة والسير عكس الاتجاه يخصم النظام من الحســـاب مباشـــرة بالإضافة أنه يقوم بعملية خصم أوتوماتيكية لرســـوم دخول المدن والأماكن الخاصة ويمكن اســـتخدامه لعمل بوابـــات أوتوماتيكية لا تفتح إلا لأشـــخاص معينة مســـموح لهم بالدخول فى الأماكن الخاصة. ويعتمد هـــذا النظام على وضع شـــريحة صغيرة فـــى المركبات وتثبيت قارئ لهذه الشـــريحة فى الشـــوارع على مسافات معينة باســـتخدام تكنولوجيا كشـــوف الهوية عن طريق موجات الراديو RFID" " وعن طريق هذه النقاط الموجودة بالشوارع يتم حساب ســـرعة المركبات وتحديد مكانها وعمل جدولـــة لهذه البيانات فى قاعدة بيانات لكى تمكن المســـتخدم من حساب متوسط السرعة فـــى الطرق ومعرفـــة معدل السير فيها وحالتها المرورية ، كما يتم تثبيت كاميرات فى بعض النقاط الهامة لالتقاط بعض الصـــور التى توضح الحالة المروريـــة التى توجد عليها الطرق. يتضمن النظـــام عدة مزايا من أهمها : * خريطـــة تقـــوم بتحديـــث نفســـها دوريـــا توضح عبر الألوان حالة الطرق أحمر: مزدحم ، أصفر : متوسط ، أخضر : مناسب للسير . * مزود بخاصية المســـار الأحســـن التى تقوم بإبلاغ المســـتخدم بالأماكن الهامة المحيطة به. * يرتبط بمواقع التواصل الاجتماعى لمشـــاركة المعلومات المرورية عليها. * مـــزود بقاعدة بيانات لمعرفة أخر أماكن تواجدت بها المركبة مما يسهل عملية استرداد أى سيارة مسروقة والوصول لسارقيها.

»بلية «بطل مسابقةالتكنولوجيا وتحدياتالمرور

حصد مشروع "بلية" على الجائزة الأولى فى المسابقة العالمية لاستخدام التطبيقات التكنولوجية على الهاتف المحمول لمعالجة المشكلات المرورية بالقاهرة. وهو عبارة عن ميكانيكى سيارات محمول، يعتمد على النظام العالمى لتحديد المواقع GPS" " لمســـاعدة قائدى الســـيارات فى تحديد أماكن مراكز خدمة الســـيارات، وإرسال طلبات للمساعدة فى صيانة السيارات محدد بها الخدمة المطلوبة وتاريخها وموعدها إلى ورش السيارات المرخص لها. يرتبط هذا التطبيق بالإدارة العامة للمرور من أجل توفير تحديثات سريعة ومنتظمة للحالة المرورية . combeliaa. www.http:// /

مشروعتخرج لحل ا? زمة المرورية

يقوم هذا المشـــروع على تصميم نظام ذكى وعملى لمراقبة حركة المرور فـــى الشـــوارع Networks" Sensor Traffic " وهـــو عبارة عن شـــبكة من أجهزة الاستشـــعار يتم اســـتخدامها لمراقبة وتتبع حركات السير، ومعرفة حجم الازدحام المرورى فى الشـــوارع. وهذه الشـــبكة تكـــون موزعـــة فـــى الشوارع بطريقة مُعينة بحيث يتم من خلالها اكتشاف وجود الســـيارات وحســـاب ســـرعة كل ســـيارة عن طريـــق معرفة المسافة بين جهازى استشعار ومعرفة الزمن الذى انتقلت فيه السيارة من جهاز الاستشعار الأول إلى الثاني. وهـــذا النظـــام يعمـــل مـــن خـــلال أجهـــزة استشـــعار تســـمى Motes ويقوم جهاز استشعار ثالث باستقبال الوقت لجهاز الاستشعار الأول والوقت لجهاز الاستشعار الثانى لاسلكيا، وبعد ذلك يقوم بحســـاب السرعة عن طريق تقسيم المســـافة والتى تكون معروفة مُسبقا على الزمن والذى يساوى الفرق بين الوقتين. وبعد ذلك يتم إرســـال هذه السرعات لاســـلكيا لشارع معين إلى جهاز آخر يقوم بتجميع هذه السرعات، ثم إدخالها إلى جهاز حاسوب مركزى يقوم بحســـاب متوسط سرعة هذا الشـــارع، وبناء على متوسط سرعة الشـــارع يتـــم تحديد إن كان هنـــاك ازدحام مـــرورى أم لا. ويتضمن النظام أيضا جهاز استشعار يقوم بحســـاب درجة الحرارة ونســـبة الرطوبة ثم إرســـالها إلى جهاز مســـئول عن تجميع معلومات الطقس، ويتم عرض النتائـــج للمُســـتخدم بناء على هذه المعلومـــات، حيث تُعرض معلومات حجـــم الازدحام من خلال خريطة لموقع معين، وبناء على هذه المعلومات تتغير ألوان الشـــوارع فى هـــذه الخريطة، فمثلا اللـــون الأحمر يدل على الازدحـــام الشـــديد، واللـــون الأصفر يدل على الازدحام المتوسط، واللون الأخضر يدل على أن حجم الازدحام قليل. ويهدف هذا النظام تزويد مركز التحكم المرورى والمســـتخدم بمعلومات الازدحام والكثافة المرورية الموجودة فى الشوارع لمتابعة الحالة المرورية وإنتاج قرارات لمعالجة الشوارع التى تعانى من شلل الحركة المرورية.

تطبيق »اعرض لى« حالة المرور

ابتكر عدد من خريجى هندســـة القاهـــرة، نموذج لمراقبة وتحســـين تدفق المرور، يســـاعد على تنظيم حركة المرور فى مصر، وفى الطرق الســـريعة والمناطق الرئيســـية فى القاهـــرة والإســـكندرية عن طريق حساســـات لاســـلكية WSN يتم تركيبها فى الطرق، حيث ترســـل الحساسات البيانات التى تم تجمعها إلى جهاز كمبيوتر مركزى يحلل البيانات ويظهرها على الخريطة موضحا الطرق المزدحمة أو المتوقع ازدحامها، كما يظهر أماكن الحوادث، وحالات الطقـــس ومـــدى رؤية الطـــرق المختلفة، للتصـــدى لأزمة الازدحام المرورى ووصول الموظفين إلى عملهم فى المواعيد المناسبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.