دليلك لتكون قائد فريق ناجحًا

كل شاب طموح قائد متميز لديه الإمكانيات المناسبة للإبداع إذا توافرت له الظروف والبيئة المناسبة، فقائد الفريق أو Team Leader كما يطلق عليه بالإنجليزية فى حاجة دائمة للذهاب لما هو أبعد من مجرد التخطيط والتوجيه وتقسيم العمل بكثير، فالقيادة تحتاج أيضا أن يكون

LoghetAlasr - - NEWS - º

داخلومـــن أهم التحديـــات التى تواجه قائـــد الفريق هـــى القدرة على التحفيز المســـتمر، فعند التخطيط لمشـــروع أو خطة جديدة يكون هناك إحســـاس بالاهتمام والحماس لدى أعضاء الفريق فى بداية الأمـــر، وبمرور الوقت يفقـــد الكثير من أعضاء الفريق حماســـهم وتبدأ طاقتهم فى النفاذ، مما يقلل من رغبتهم فى النجاح والتميز، وهنا يأتى دور قائد الفريق ليصبح مصدرا رئيسيا لتحفيز أعضاء الفريق وبث روح التحدى والمغامرة مرة أخرى لبذل المزيد من الجهد والعمل لإنجاح المهمة المطلوبة. وإليـــك معلومات مفيدة تســـاعدك لكـــى توقظ القائـــد الذى يوجد بداخلك. مؤ ات تدلك ع ضعف فريق العمل قد تكون نجحت فى اختيار أعضاء فريق العمل، ولكنك ســـتلاحظ أن حماس بعض الأفراد داخل الفريق يقل مع مرور الوقت، فهناك مجموعة من العلامات التى إذا لاحظتها تعرف أن روح الفريق فى حالـــة احتضار، وحينئذ عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة لاســـتعادة الحماس اللازم لإنهاء المهمة المطلوبة، وهذه العلامات هي: ١- التباطؤ أو التحفظ فى التواصل بين أعضاء فريق العمل، وعليك أن تكتشف أسباب ذلك وتعمل على علاجها فورا. ٢- انخفاض الحماس لبعض أفراد الفريق، وعليك تحديد أســـباب ذلـــك ومـــا إذا كانت لأســـباب داخلية فى الشـــركة يمكن حلها أو أسباب أخرى خارجية. ٣- البطء فى إنجاز المهام الفردية أو الجماعية. ٤- مشاركة أقل فى المعلومات مما يتسبب فى تأخير مستمر للمهام التى يجب إنجازها، وعليك أن تشجع أعضاء الفريق على مشاركة المعلومات والخبرات التى لديهم . ٥- قـــد يفقد بعض أعضاء الفريق الثقة بالنفس ويصاب بالإحباط لعـــدم إتمام المهام المنوطة به فـــى الوقت المطلوب، وحينئذ عليك أن تشجع فريق عملك على إيجاد حلول أخرى للمشكلات التى تواجهه ومواصلة المحاولة لحين استكمال أهدافه . ٦- قد تلاحظ أن وقت الاجتماع للفريق قد أصبح غير ذى فاعلية، ويضيع الوقت أو عدم الانتباه والاهتمام الذى يبديه أعضاء الفريق أثناء التواجد بالاجتماع، وفـــى هذه الحالة يمكنك أن تحدد مكان جديد للاجتماع وعـــرض فيديوهات وعروض تقديمية جذابة لجذب انتباه أعضاء الفريق أثناء الاجتماع بطرق وأساليب غير تقليدية. كيف تحفز أعضاء فريقك؟ ومن بـــين الخطوات التى يمكنك القيام بها من أجل رفع مســـتوى الاندفاع والالتزام لدى فريق عملك.. نذكر: ١- التواصـــل بشـــكلٍ يومى وإجـــراء المحادثات مـــع فريق العمل وإطـــلاع جميع الموظفين على مـــا تم تحقيقه وما يهدف الفريق إلى تحقيقه من أهداف.

٢- التنبيـــه الـــدورى بالهدف الأساســـى للفريـــق لتوضيح الرؤية والتذكير الدائم بالأهداف والنتائج قريبة وطويلة الأجل. مع التذكير الدائـــم بالخطط والأهداف، مع ذكـــر الأهداف المحققة عند تحقيق هدف جديد للفريق. ٣- تعتبـــر المكافآت من أهم المحفزات بالنســـبة للموظفين، وعليك الالتـــزام بتنفيذ ما وعدت به من مميـــزات وفوائد لأعضاء الفريق، والتأكد من حصول فريقك عليها، مع الصراحة والوضوح الشـــديد فيما يخص طريقة توزيع الحوافز والمكافآت على أعضاء الفريق كل حسب جهده. ويجب الانتباه إلى المكافآت المعنوية، وليس المكافآت المادية فقط. ٤- التعرف على نقاط قوة أعضاء فريق عملك للاستفادة من الخبرات والمهارات النادرة لدى أعضاء الفريق واســـتثمار هذه الطاقات فى تحقيق الأهداف المرجوة بشكل أفضل. ٥- خلـــق بيئة عمـــل إيجابية والاحتفال بالإنجازات المهنية والشخصية لأعضاء الفريق، مما يخلق شـــعورًا من الصداقة والتضامن. ٦- الحفـــاظ علـــى التفـــاؤل وبث روح التحـــدى والأمل داخـــل الفريق لتخطى أى عقبات أو مشكلات قد تواجه أعضاء الفريـــق أثنـــاء تحقيـــق ألأهـــداف، مع التأكيد على ضـــرورة الترابط والتعاون بين أعضاء الفريق لتحقيق النجاح. ٧- حافظ على مصداقيتك لإعطاء فريق العمـــل الشـــعور بالثقة من خلال مواقفك المختلفـــة أثناء احتكاكك بفريق العمل وعليك ان تكون القدوة والمثل فى المواقف المختلفة. ٨- تقـــدم الحلـــول التقنية الحديثـــة طرق عملية وســـهلة للتواصل والتفاعـــل الصوتى والمرئى مـــع القدرة على تقســـيم مهام العمل ومشـــاركة المعلومات بطريقة سلسة بين أعضاء الفريق العمل حتى مع اختلاف التوزيع الجغرافى لأعضاء الفريق. وإليـك أربعة من ال امج والخدمات المجانية والتى ستسـاعدك فى البقاء ع تواصل دائم مع فريق عملك برنامج » سكايب « Skype يعتبر برنامج ســـكايب الخيار الأســـهل للتواصل مع أعضاء فريق العمل، فالخدمة توفر كذلك إمكانية التراسل الفورى النصى بمختلف اللغـــات، كما يوفـــر البرنامج خاصية المؤتمـــرات المرئية Video Conference والمكالمات الصوتية بين أكثر من شخص مجانا. خدمة » جوجل هانج أوتس « Hangouts Google تقدم هذه الخدمة كجزء من مجموعة خدمات جوجل بلس للتواصل الاجتماعـــى، وهى تمكن فرق العمل مـــن إجراء المؤتمرات المرئية، ومشـــاهدة العروض التقديمية والمشاركة فى تعديل المستندات بين أكثر من شخص لحظيا بأسلوب تفاعلي. وتســـمح هـــذه الخدمة لفريق عمـــل مكون من ١٠ أفـــراد من برؤية بعضهم البعض بشـــكل حى، كما تســـمح للأشخاص بمشاركة ما يظهر على شاشة حاسبهم مع الآخرين، الخدمة مجانيـــة والتطبيق الخاص بها متوافر لهواتف الأيفون وأنظمة تشغيل الأندرويد. خدمة » ويبيكس « WebEx تعتبر »ويبيكـــس « خدمة أكثر تخصصا للتواصل بين الأفـــراد عبر الإنترنت فهى خدمة متقدمـــة للتواصل بـــين الموظفين وتنظيم الاجتماعـــات والمؤتمرات المرئية، وتتيح التواصـــل الصوتى والمرئى بين أى عدد من الأفراد، كما توفر إمكانية عرض شرائح المحاضرات أثناء المكالمة، إضافة الى إمكانية مشاركة الملفات بين أفراد فريق العمل فى نفس الوقت. خدمة » يامر « Yammer »يامر « خدمة للتواصل الاجتماعى تمكن الشركات من إقامة شبكة تواصل اجتماعى، بكامـــل خواصها ومميزاتها ووظائفها، خاصة للموظفين. ويتمكن المســـتخدم فى يامر مـــن التواصل مع الزملاء وإجراء المناقشات والتعاون حول مهام العمل المختلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.