شباب MECA يرفع شعار »اشعل شمعة بدلا من لعن الظلام«

مجموعة من الشباب المجتهد أرادوا أن يقضوا على البطالة بأساليب مبدعة ومدروسة ، ولذلك قرروا أن يكونوا أهلا للخبرة والاحتراف قبل تخرجهم من كلياتهم، ولم تقتصر الفكرة على أنفسهم بل قاموا بتأسيس نشاط طلابى ضخم متوارث من جيل لجيل يساعد فيه الطلاب الجدد على إفادة

LoghetAlasr - - NEWS -

• عرفونا على MECA MECA هي الابتكار والإرادة والعمل متمثل فى النشـــاط الطلابي الرائد بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وكلمة MECA هي اختصار للأحرف الأربعة للأقسام الرئيسية بهندسة عين شمس وهي ” ميكانيكا، كهرباء، مدني و عمارة"، بدأ الأمر عام 2006 حينما أدرك مجموعة من الطلبة آنذاك– وهم مؤسســـي MECA – أنه لابد من وجود محاكاة فعلية لســـوق العمل بجانب المحتوي الأكاديمـــي داخل الكلية، ومن هنا جاءت مبادرة MECA لتأهيل الطلاب من جميع الأقســـام لمتطلبات سوق العمل المختلفة من خلال تنمية الجوانب التقنية و غير التقنية لدي الطلاب من خلال مدربين ومحاضرين محترفين. • ما هى أهدافكم وكيف تقوموا بتحقيقها؟

هدفنـــا هـــو تأهيل الطلاب لمتطلبات ســـوق العمـــل، ونحقق ذلك من خـــلال تنمية الجوانب التقنية والغير تقنية لدي الطلاب عن طريق حدثين رئيسيين في السنة، أولهم Academy MECA والذي يهتم بتنمية الجانـــب الغير تقني لدي الطلاب من خلال Sessions ، أو جلســـات نقاشـــية يديرها مديرو أقسام في شركات عالمية، ثم يتم التطبيق عليها فـــي study Case وتعـــرض فيما بعد علي مديري الشـــركة الراعية للأكاديميـــة، وعن العام الماضي كانت شـــركة MOBIL EXXON هي الشـــركة الراعية للأكاديمية, والحـــدث الثاني هو - I MECA ternship وهـــو الحدث المهتـــم بالجانب التقني لـــدي الطلاب، يوجد كذلك Seminars MECA والذي تسعي MECA من خلاله لنشر الوعي وتوســـيع مدارك الطلاب والذي يحاضر فيها شـــخصيات عامة فـــي مجالات مختلفة، وقد اســـتطاعت Internship MECA خلال الســـنوات الماضيـــة أن تغطي جميع المجالات الهندســـية، و لكن الأمر لـــم ينته عنـــد ذلك الحد بل وامتـــد الأمر في العام الســـابق إلي وجود Track لطلبـــة كلية صيدلة من خلال شـــركة gsk ، وهذا العام أيضا يوجـــد Track لطلبة كلية صيدلـــة و Track آخر لطلبة كلية التجارة، وذلك حرصا من MECA علي إفادة أكبر عدد من طلبة كلية هندســـة وكذلك طلبة الكليات الأخرا المختلفة. • كيــف قامت MECA باســتغلال مواقــع التواصل الإجتماعي لنشر أنشطتها؟

استطاعت MECA مواكبة التكنولوجيا باستخدام مواقع التواصل الإجتماعـــي مثـــل Facebook عبر صفحة MECA الرســـمية و التي تنشـــر مـــن خلالها أهم الأحداث وكذلك حمـــلات التوعية المختلفة الطرق للطلاب وأيضا عن طريق التفاعل الإلكتروني مع المشـــاركين في الصفحة، كذلك تمتلك MECA حســـاب رسمي علي موقع Twitter وقناة علي موقع Youtube تنشر من خلالها العديد من مقاطع الفيديو للأحداث الرئيسية التي تقيمها MECA .

• مــن هو جمهوركم المســتهدف بالتحديد ومــا مدى تفاعل الطلاب معكم؟ جمهورنا هم الطلاب، والذين يدركون أيضا أن ســـوق العمل لا يحتاج فقط إلي الشـــهادة أو الدرجة العلمية وأنـــه يعتمد أيضا علي المهارات غيـــر التقنية وعلي الخبرات الفعلية في المجـــالات التقنية وهو ما تقدمه MECA عبر الأحداث أو النشـــاطات الرئيســـية لها في العام، وترى MECA أنهـــا اســـتطاعت أن تتفاعـــل مع الكثير مـــن الطلاب عبر ســـنواتها الماضيـــة، وقد اتضح ذلك في مدي اتجـــاه الطلاب للالتحاق بأنشطة MECA والذين ليسوا فقط بداخل الكلية بل وأيضا من كليات عديـــدة ومختلفة مثل كليـــة صيدلة، وكذلك وصـــول MECA للجامعة الألمانية بالقاهرة كنشاط طلابي رسمي بالجامعة. • ما الجديد الذي يتميز به نشاطMECA ؟

أبـــرز ما يميز MECA هـــو وجود مدربين محترفين من شـــركات عالمية، وكما ذكرت سابقا تمتاز Academy MECA بوجود تطبيق عملي في Study Case حيث يقسم الطلاب المشاركون لمجموعات، كل مجموعة تمثل شركة ويتم التطبيق عمليا علي ما تم أخذه في المحاضرات وتعرض فيما بعد علي مديري أقسام الشركة، وعن- Inter MECA ship فأهـــم ما يميزها هو انه يتم التطبيق في مشـــروع علي المحتوي النظري المأخوذ ويعرض في المحاضرات التالية، وبعد انتهاء المحاضرات توجد شهادات معتمدة من الشـــركة وعميد الكلية، وكذلك توجد فرصة التوظيف والتدريب الصيفي لطلبة السنة الأخيرة بالكلية. • ما هي طموحاتكم في MECA ؟

تسعي MECA دائما إلي إفادة الطلاب، وتحاول دائما أن تضيف قيمة للطلاب أو للشخص الراغب في التعلم و كسب تلك الخبرات، وترغب في افادة أكبر شـــريحة يمكن افادتها من الطلاب داخل وخارج المجال الهندســـي عبر الأنشطة الأساســـية، وأيضا خارج أعضاء MECA وخارج نطاق المشـــاركين في النشـــاط من خلال Seminars تعقدها MECA يحاضـــر فيها شـــخصيات عامة لمشـــاركة خبراتهم العملية مع الطلاب. • مــا النصائح التي تريــدون أن توجهوها للشــباب من خلال المجلة؟

لابد للشـــباب مـــن إدراك أن العمل ليس مجرد شـــهادة، وأن العمل خبرة تكتســـب خـــلال الوقت، ولكنك لابد أن تبدأ باكـــرا في اتخاذ تلك الخبرة حتي توفر الوقت فيما بعد، فقد تأخذ تلك الخبرة في سن مبكرة فتستطيع أن تزيد من إنجازاتك بشكل ملحوظ، لابد أن تخوض التجارب حتي تكون متمرسا في عملك مستقبلا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.