أولا: التحديات والمعوقات ا- ساسية التي يجب التغلب عليها من أجل تعزيز الابتكار:

تحديات غير قابلة للتفاوض وتجاهلها ليس خيارا

LoghetAlasr - - NEWS -

١- الانحرافات Distractions: إن الشـــكوك والمخاوف التي تراكمت في حياتنـــا بالطبع تعتبر إحدى العوامل الأساســـية التي تعوق الأفراد المبتكرين، فهـــي يمكن أن تتحول إلى قيدا يمنع الابتكار، كما أن الضوضاء التي أنشأتها فوضى الحياة من الممكن بدورها أن تطغي على أفكارنا وتزيل روح الابتكار. (كن جريئا).

٢- العادات Normal: يتطلب الابتـــكار الخروج عن القواعد الروتينية من خـــلال تغيير أنماط الحياة اليومية (حتى ولو كانت بســـيطة)، وهذه ليســـت بالمهمة الســـهلة. (لا تخضع للقواعد).

٣- الفشل Failure: بالرغم من أن الفشـــل هو أمرا أساسيا للتعلم، إلا أن معظمنا تربي على فكرة محاولة تجنب الفشـــل في الحياة. ولكن في الحقيقة من يســـتيقظ في الصباح، ويقول "أعتقد أنني سأكرس اليوم للفشل" هذه بداية إحراز تقدم ما. فعلينا أن نســـتوعب أهمية الفشـــل في التعلم والابتكار، بل أحيانا نحتاج إلى احتضانه أيضا. (لا تخشى الفشل).

٤- القيادة Leadership: الإبداع هو الجودة التي لا يمكن توجيهها أو قهرها أو السيطرة عليها، وبالتالي فـــإن تقنيات القيادة النموذجية في كثير من الأحيان تؤدي إلى إيجاد بيئة غير مواتية لإنجاز بعض الأمور.. (لا تخاف من فقدان السيطرة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.