مكتب خدمات المخترعين داخل الأكاديمية يساعد المبتكرين على كتابة طلب البراءة

رئيسأكاديمية البحثالعلمي والتكنولوجيا:

LoghetAlasr - - NEWS -

لا شـــك أنه بالابتكارات والاختراعات وتطبيق الأفكار العلمية على أرض الواقع تنهض الدول، والدول المتقدمة التي قطعت شـــوطًا بعيدًا في مجالات التقدم والتكنولوجيا بدأت من الصفر لكنها دعمت وشجعت العلماء والمخترعين، وسخرت الأموال لدعم مبادراتهم .. وتحويـــل الأفـــكار إلـــى مخترعات وابتكارات غيرت وجه الحياة كما أن تنمية الثقافة الإبداعية عند الشـــباب وإشـــراكهم في مشـــاريع ابتكارية وإكســـابهم القدرة على تســـويق أفكارهم وابتكاراتهم وإعطاءهم خبرة في مجال المنافســـة الدولية للابتكار والإبداع إحدى الأولويـــات التـــي يتبناهـــا وينادي بها الأســـتاذ الدكتور ماجد الشـــربيني، رئيس أكاديمية البحـــث العلمي والتكنولوجيـــا، بما يجعل مصر . تتحول من مجتمع مستهلك للابتكارات إلى مجتمع منتج ومصدر لها ولمعرفة الكثير عن الدور الذي تقوم به الأكاديمية تجاه المبتكرين : والمخترعين والمبادرات التي تتبناها الأكاديمية قامت لغة العصر بإجراء هذا الحوار معه • كيف تسهم الأكاديمية فى دعم البحث العلمى والابتكار؟

تعتبر الاكاديمية منارة البحث العلمي في مصر، إذ يوجد بالأكاديمية ما يســـمي بالمجالـــس النوعية تقوم بدور المفكر للدولـــة بأكملها وتطرح الخطط والاســـتراتيجيات فـــي تخصصات مختلفة مـــن العلوم، ولدينا معاييـــر واضحة لتميز العلماء أما الدور الثاني الذي تقوم به الاكاديمية هو تسجيل براءات الاختراع وكانت النسبة الأكبر لمن يقومون بالتسجيل مـــن الأجانب ( 91 %) بعكس المصريين الذين لا يهتمون بهذه الجزئية، وهنا جاء دورنا بتشـــجيعهم، من خلال رفع ســـعر البراءات من 200 1 إلي 7000 جنيه وهذا المبلغ نطبقه علي الأجانب وفي الوقت ذاته نأخذ منهم وندعم به المصريين كي لا يتكلفوا هذا المبلغ الكبير، وبالتالي رفعنا العبء عن المصريين وأنشأنا مكتبا اسمه مكتب خدمات المخترعين هدفه مساعدة المخترع قبل تقديم طلبه داخل مكتب البراءات لإعطائه معلومات ومســـاعدته علي الدخول علي قواعد البيانات وبهذا نزيد من فرصته في تسجيل إبتكاراته واختراعاته. • لكن كيف تستفيدون من تلك البراءات؟

نعمـــل حاليا فى عدة برامج، منها برنامج »حلولنا بعقولنا« ومن خلال هذا المشروع تحاول الأكاديمية تمويل الأفكار والبراءات الجيدة، ويصل التمويل إلى 250 ألف جنيه، وهذا المبلغ يســـاعد الباحث على تســـويق مشـــروعه، كما قمنا بعمل برنامج »العبقرى المصرى« والذي يهدف إلى تقديم نمـــاذج المخترعين المصريـــين الذين يمتلكون أفـــكارًا تصل إلى العالمية، وتعاونه الأكاديميـــة بالتمويل لكى يصل إلى العالمية ولا يصبح تسويق منتجه محليًّا فقط. • ما هى مبادارتكم لتشجيع الإبتكار؟

مبادرة »مبتكرون «، تهتم بطلاب المدارس وهى لا تهدف إلى اكتشـــاف طلاب مخترعين لكنها تهدف إلى تنشأتهم على ثقافة الإبداع والابتكار، ولا تقتصر مبادرة »مبتكرون « على الأطفال فقط، بل تمتد إلى شباب الجامعات

فى مشروعات التخرج، بالإضافة إلي مشروعات التخرج وتهتم الأكاديمية هذا العام بمشروعات التخرج لطلاب الهندسة والعلوم فمشروع التخرج كان رخيصا في الســـابق حيث كان الطالب يحصل علي مبالغ بســـيطة وكان الاهتمـــام الأكثر بـ CTI لذا نهتم بجميع المجالات والقطاعات التي من خلالها نستطيع استخراج الأفكار الجديدة والابتكار. • ما هى فكرة »توك توك الابتكار« ؟

مؤخراً قمنا بتدشـــين المعامل المتنقلة » توك توك الابتكار« التي تجوب جميـــع مناطق مصر من خلال منظومة تعمل على الوصول لكل المناطق العشـــوائية بالقـــرى والمدن مجهزة بمعدات وآلات معينة وهو مشـــروعاً مصريًّا خالصًا فى التصميم والشكل والصناعة، يهدف إلى استغلال تلك الآلـــة فى الوصول إلى المناطق التى بها صناعات صغيرة وورش حرفية ونشر مفهوم الإبتكار والاختراع. • مـــا هـــى الــمقدرة لتمويل الأفكار المتميزة فى مشــروعات التخرج والدراسات العليا للطلاب؟

يتم تمويل منحة مشـــروع التخرج لطلاب كليات الهندسة والعلوم بمبلغ 20 ألـــف جنيه للطالب وتصل إلـــى 100 ألف جنيه كحد أقصى فى حالة زيادة عدد الطلاب المشـــتركين فى المشـــروع علـــى أن تنفق هذه الأموال على البحوث والخامات وشـــراء المســـتلزمات، منح الماجستير والدكتوراه وتقدر بـ 50000 جنيه للماجســـتير و 100000 للدكتـــوراه، كمـــا قمنا بالتعـــاون مع مركز التميـــز بالقوات المســـلحة بتوفير معـــدات وورش كى يقـــوم الطلبـــة بتنفيذ مشـــروعاتهم. وبالفعل تقدم لنا 500 طالب و 170 مشروع تخرج، وحرصنا أن تتولى لجنة بكل جامعة متابعة الطلاب ومدى نجاحهم فى تنفيذ المشروع والذى سيلبى بالتبعية احتياجا مهما للقطاع الصناعي. • ما هى أهم المعوقات التى تواجه المبتكرين والمخترعين؟

بـــراءة الاختراع فـــي مصر لها قانون ملكية فكريـــة موجود منذ زمن طويل يزيد عمره عن 48 عاماً وهو الأول على المستوى العربي والأفريقي وقد حصل على المركز الرابع عشـــر في إعطـــاء براءة الاختراع الدولية BCT) ( ومـــن أهم المعوقـــات التي تقابل المبتكريـــن والمخترعين أنه لا يعرف كيف يقدم براءة الاختراع بشـــكل جيد وبالتالي تكون فرصته في النجاح ضعيفة، فعلى سبيل المثال الأجانب يذهبون إلى وكيل وهو مكتب براءات اختراعات لديه الخبرة في هذا المجال لأن لديه أشـــخاص فنيين ومحامين يساعدونهم في كتابة الطلب بشكل جيد وبالتالي نسبة النجاح تكون أعلى، من أجل ذلك قمنا بإنشـــاء مكتب خدمات المخترعين داخل الأكاديميـــة لكي يســـاعد المتقدم على كتابة الطلـــب، ولكن من الجوانب الســـلبية لهذا القانون أنه يرتبط بمدة زمنية معينة محددة بـ 12 شـــهرًا بمعنى أن الطلب لا يفحص إلا بعد مرور 12 شـــهرًا على تقديم الطلب وقد أنشئ لمراعاة الأسبقية. • وهل هناك دور غائب للمبتكريــــن لحماية افكارهم؟ يجب تغير الثقافة التى تســـيطر على عقـــول المخترعين المصريين، وهى الاكتفاء بنشـــر البحث أو الاختـــراع فقط، لكن من المفترض أن الباحث وهـــو يخطـــط لبحثه أن يكـــون واضعًا فى ذهنه أن هـــذا الجزء يصلح لاستخراج براءة اختراع، وهذا الجزء يصلح للنشر، وبعد تسجيل براءة الاختراع يتجه الباحث للنشر، والبحث عندما ينشر يصبح ملكية عامة، ولذا لا بد من أن تختلف الثقافة نفسها . • هــل ينتهي دور الأكاديمية بعد أن يحصل الباحث أو المبتكر على براءة الاختراع ؟

حصول المخترع على براءة الاختراع لا يعنى إنجازًا كبيرًا، لأن البراءة هى شـــهادة تعطـــى صاحبها الأحقية فى الحفاظ علـــى الملكية الفكرية لمخترعه، وتقوم الأكاديمية بمســـاعدة المخترع من خلال جهاز الابتكار وتنمية الاختـــراع ولكن لنا حدود تتمثل في النموذج الأولي وبعد ذلك لا نســـتطيع الدخول معه في الاستثمار حتى يكون الاختراع منتجاً نهائياً لأن القانـــون يمنع علينا ذلك، ومن هنا أقول أن القوانين والتشـــريعات فـــي حاجة إلـــى التغيير وعلى القطاع الخـــاص أن يدخل بقوة في هذه الجزئية لكي يســـاعد المخترع على تســـويق اختراعه في السوق المحلي ومن ثم العالمي، وهذه الجزئية سبب مهم من أسباب إحباط الشباب مما يعطـــي الانطباع إلى أنـــه لا يوجد بحث علمي في مصر. • علي أي أســاس تتم الموافقة أو الرفض علي براءة الاختراع؟

الشباب مطالب بأن يحول الصعابوالتحديات إلىطاقة إيجابية للوصول إلى هدفه

توجد أسس ومعايير يتم اتباعها، أولها أن يكون هذا الاختراع ابتكاراً جديداً، وللتأكد من ذلك يتم البحث داخل جميع قواعد البيانات العالمية، ومكتب البراءات المصري لديه إمكانيات بحثية جيدة علي مستوي قواعد البيانات في العالم، بالإضافة إلي عنصر آخر مهم وهو مســـألة القدرة علـــي التطبيق وتوافر الشـــروط التي تفيد المجتمع، فـــإذا توافرت هذه العناصر يتم منح صاحب الابتكار براءة الاختراع . • كلمة توجهها لجيل الشــباب وكيف يكون مبتكرا ومخترعا.. ومــا هــي العوامل التــي توفر له ســبل النجاح في اســتكمال اختراعه؟

الشـــاب المصري مخترع بالفطرة والشاهد على ذلك أنه عندما يسافر للخارج ينبغ عن باقي أقرانه ولكن المطلوب منه ونحن وراءه بأن نذلل له الصعاب ونقضي على الروتين ونســـاعده على تحقيق أمله ولابد من أن يتصف بالصبر والمثابرة والتمسك بأفكاره لأنه من المؤكد سيواجه بعض الصعاب فعليه أن يحولها من طاقة ســـلبية إلى إيجابية حتى يصل إلى هدفه لأنه لن يكون هناك اقتصاد إلا من خلال خلق فرص عمل وهذه لن توجد إلا من خلال أفكار الشباب الجديدة

دكتور ماجد الشربيني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.