6 خطوات لتنمية المهارات الوظيفية

لقشبرو ل طنك أ تمفقكاربفل يلاعلمحل صموعهل. عفليى هوذظايال فمة، اهل ل سجواء فنت ي عذرهنكع لالىم ها شرراوت وااللتخبحاراقتك ابلاتلويظيجفعة ت لالذصا حتربغبع ال املعلمير ضها.خ. ا . ق فف ط ي لب عليك أولا أن تعرف إنك في تحدِ صعب مع منافسيك المرشحين لشغل الوظيفة

LoghetAlasr - - NEWS -

أولا: حـدد أهدافـك: يحـــوي مجال الـ IT تخصصـــات عدة من بينها البرمجة والتصميم وخدمة العملاء وغير ذلك، فعليك أولا بتحديد المجال الذي ترغب العمل به، وتذكر دائما مقولة "حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب" فالإنسان لن يصبح متميزا إلا في المجال الذي يحبه.

ثانيـا: تطويـر الذات: بعد تحديـــد طبيعة المجال الذي تنوي العمل به، يتطلب عليك تطوير ذاتك وثقل مهاراتك، فمجال الـ IT يتطلب مهارات عاليـــة في الحاســـب الآلي واللغـــات ومهارات التســـويق الإلكتروني والإلمـــام بلغات البرمجـــة، لذا يتطلب عليـــك أولاً: الالتحاق بالدورات التدريبيـــة المختصة بالمجال الذي تنوي العمل به، والتأني في اختيار مراكز التدريب المعتمدة وذلك من خلال أخذ أراء الأصدقاء والمعارف ممن ســـبقوك بالدراســـة في هذا المركز للتعرف على جودة التدريب داخل المركز.

ثالثـا: اسـتخدام الان نـت ثقل مهاراتك: فكثير يملك شـــهادات معتمدة دون احترافية هذا المجال لذا يعتبر الانترنت وســـيلة لتطوير مهاراتـــك فتوجـــد كثير مـــن المواقع التـــي تنمي قدراتـــك وابداعتك بمجـــال الـ iT ، مثل شـــبكة "لينكيد إن" يســـاعد هـــذا الموقع على التطويـــر من مهاراتك الوظيفية، وذلك من خلال النقاشـــات التي تتم بـــين الأعضاء. فهي تعد أكبر شـــبكة اجتماعية مهنيـــة تعتمد على العمل والتوظيف. فالذين يســـتخدمون هذا الموقع هم أولئك المهتمون بمجال التوظيف أو الراغبين في شـــركاء عمل لديهم أو موظفين لدي شركتهم.

رابعا: الإتقان كتابة السـ ة الذاتية: سيرتك الذاتية هو أول تعامل مـــع رئيس عملك المحتمل، لذا يجـــب أن تحتوي على خطاب كمقدمة تكون فرصتك للتألق ولتســـويق نفســـك بشـــكل جيد وإبراز مهاراتك وســـماتك الشخصية، فدع خطاب المقدمة بمثابة خطاب توصية باهر لـــك يجعل صاحب العمـــل يتحمس لقراءة ســـيرتك الذاتية، حيثُ إن

العديد من الســـير الذاتية المرسلة بدون خطاب مقدمة لا تحوز سوى نظرة عابرة من أصحاب العمل. عنـــد كتابة الســـيرة الذاتية ضـــع خطاب مقدمـــة أولا. وبعد ذلك قم بكتابة بياناتك الشـــخصية مثل الاسم ومحل وتاريخ الميلاد والإقامة، مسمى الوظيفة الحالي أن وجد، الخبرات التعليمية والتدريبية والخبرة العملية. وهناك بعض الأخطاء التي يجب تلاشيها B ثناء كتابة السيرة الذاتية، عدم التركيز وعدم ذكر المعلومات الهامة والغلطات النحوية والإملائية، وعدم إبـــراز المهارات التي تؤهلك لشـــغل الوظيفة، فيجب التأكد من أن ســـيرتك الذاتية تقوم بتمثيلك على أكمل وجه. وقم بإبراز المهارات والصفـــات التي عملت من خلال بحثك أنها مطلوبة للوظيفة وذلك لكي يشعر صاحب العمل بأنك مهتم ومحب لعملك.

خامسـا: ابحث عن نفسـك مجالـك : ابحث عن السمات الشخصية التـــي يجـــب التحلي بها في هـــذا المجال، فالوظيفـــة لا تتطلب فقط المهـــارات الوظيفية بل المهارات الشـــخصية مثل الثبـــات الانفعالي ومهارات التعامل والاتصال مع العملاء ومع زملائك بالعمل ورئيســـك بالعمـــل. فقبل التأكد من تطابـــق مهاراتك الوظيفية مع الوظيفة تأكد من تطابق سماتك الشخصية معها.

سادسـا: هيـئ نفسـك للمقابلـة: المقابلة الشـــخصية هي الوســـيلة الأساســـية التي يتم من خلالها تحديد الفارق بين الشخص الأنسب للوظيفة والغير لائق لها. يوجـــد عدد كبيـــر من المواقـــع التي تـــدور حول أســـئلة المقابلات الشـــخصية interview" " وما الذي يبحث عنه مســـئولي التوظيف خلال المقابلات. وفي الســـطور التالية نســـتعرض لك بعض النصائح التي يجب أتباعها في المقابلات الشخصية: - الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة. - احتفظ بمتابعة الاتصال البصري مع من تقابلهم وتفهم حديثهم. - اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام. - إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته. - تكلم بصوت مسموع. - لا تدخن ولا تمضغ أي شيء. - أثناء المقابلة إياك أن تتفاوض على الأجر أو شـــروط العمل، أرجئ ذلك فيما بعد حينما تكون قد حصلت فعلاً على الوظيفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.