الوصفة السحرية لرئيس تنفيذي ناجح

التدريب والتأمل والمثابرة وفريق العمل

LoghetAlasr - - NEWS - º d X Ž³ b « eF¹ e

وفقا لآراء الخبراء بدورية هفينجتون بوســـت فإن خمسة أسرار ينبغي أن يتمتع بها الرئيس التنفيذي الناجح هي :

أولا :الفضول بشأن الآخر

ويعنـــي هذا الســـر أن تتوفر لدي الرئيـــس التنفيذي الرغبة في التعرف علي الآخر، سواء كان هذا الآخرمن العملاء أو العاملين

بالشركة، فهذه السمة قادرة علي تحقيق وإضفاء الجو الأسري الـــذي يحقق نجاحات ملحوظة. ويلاحظأن هذه الســـمة تحديدا تتمتع بها الشركات الصغيرة، أكثر منها في الشركات الكبيرة.

ثانيا : المثابرة مواجهة العقبات

فلابد أن يكون الرؤســـاء التنفيذيين قادرين علي تحدي العقبات التي تقابلهم في حياتهم الخاصة، وفي العمل و تتوفرلديهم القدرة علي تخطي كافة المصاعب. وقصص حياة الرؤســـاء التنفيذيين

الناجحـــين مليئة بمصاعب لا يمكن تخيلهـــا، لكن قدراتهم علي تجاوز آلام المرض والفقد كانت أكبر.

ثالثا:التأمل الذا

يعترف الكثير من المديرين التنفيذيين الناجحين أن ســـر نجاهم يعـــود إلي تلـــك اللحظات من التأمل التـــي قضوها يبحثون في أحوال شـــركاتهم، وآمالهم بشـــأنها وما يحبون أن تكون عليه، ومن ثم كان عليهم التوفيق بين المبادئ التي تحكم عمل شركاتهم وبين أمنياتهم لها. وهنا يؤكد الخبراء أن حسن معاملة العاملين بالشركة مفتاحا مهما للنجاح يتيح التوفيق بين الجانبين. ويقاس نجاح المدير بمدي تحقيق موظفيه لنجاحات متميزة، وتصعيدهم لدرجـــات أعلـــي، ومراعاة طموحاتهـــم ورغباتهم، بـــل ومراعاة ظروفهم واحتياجاتهم الإنسانية. وقد نال كثيـــرون من رجال الصناعـــة جوائـــز خاصـــة لقدرتهـــم علي تحقيق الإدارة بالحب.

رابعـا: الاعتماد ع فريق عظيم

ويحتـــاج ذلـــك من الرئيـــس التنفيذي للشـــركة أن يختار معاونيـــه برويـــة وتدقيـــق كبير. ومع الوقت يمكـــن خلق درجـــة كبيرة من الاعتمادية والتعاون بـــين أعضاء هذا الفريق، حتي لو كان ذلك داخل الشركات الخاصة والصغيرة.

خامسا المثابرة

لابد من المثابرة للوصول للنجاح، وأحيانا قديســـتغرق الأمر من بعض الرؤســـاء التنفيذيين الانتظار لعشر سنوات أو أكثر حتي يصل عملهم إلي النجاح المنشـــود، فطريق النجاح شاق ومرير، وخطواته كثيرة ومســـتمرة، من هنا فليس غريبا أن نجد بعض الرؤســـاء التنفيذيين في السادسة والسبعين ويؤسسون شركات جديـــدة ويبيعون أخري قائمة. والمثال علي ذلك مثلا بيتر ديفيس الذي يسعي الآن بعد أن نجح في بيع شركته الناجحة لتأسيس شركة متخصصة في قواعد بيانات أبحاث السرطان.

مجلس الإدارة حليف النجاح

أما العلاقـــة بين الرئيس التنفيذي ومجلـــس الإدارة فهي علاقة ديالكتيكيـــة، فتوجهات الشـــركة العامة التـــي يحددها مجلس الإدارة ينبغـــي أن تنعكس في شـــكل خطة ومهـــام علي أرض الواقـــع، يصيغها الرئيـــس التنفيذي ويوظـــف خبراته الوظيفية الســـابقة في ترتيبها في شـــكل واضح، خاصة وأنه في الأغلب الشخص الأعلم بقدرات الشركة ومميزاتها ونقائصها. لكن علي الرئيس التنفيذي أيضا أن يطالب بتفويضه السلطات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية بشكل كامل. فلا مسئولية بدون سلطة ، وهو إن قبل العمل بســـلطات ناقصة لـــن يحقق رؤيته وخطته الإبداعية، ومن ثم فإنه يرهن نجاحه ومستقبله بالكامل. فضلا عن أن مطالبته بســـلطاته كاملـــة، وحرصه علي تقلدها يثبت لمجلس الإدارة أنه قادر علي تحمل مخاطـــر النجـــاح و ا لفشـــل . و و فقا للخبيـــر رايويليامز فـــإن الرؤســـاء التنفيذيـــين فـــي عالم اليوم يواجهون مشـــكلات أضخم بكثير من نظرائهم فـــي الماضـــي، فالأســـواق تتغيـــر بصـــورة ســـريعة، وكذلك التقنيات، ولا استعداد عند أحد للاســـتماع للنقد، والرئيس التنفيذي سيكون غالبا محور النقد والانتقاد عندما تسوء الأمور.

تجنب أسباب الفشل

وتكشـــف الأرقام التي رصدتها دورية هارفـــارد بيزنس ريفيو أن٨٢ ٪ مـــن الرؤســـاء التنفيذيين المعينين حديثا يفشـــلون في بناء شـــراكات مع المرؤســـين والزملاء، وهو ما يعني أن الغرور والغطرســـة قد يكونـــا العدو الأول للتنفيذي حتـــي لو كان ذكيا وكفئا، وقد رصد بعض الخبراء كديفيد دوتليتش عدة أســـباب من أسباب فشل الرؤساء التنفيذيين، كان أغلبها يعود إلي افتقاد الرئيس للذكاء العاطفي وتضخم الأنا لديه، فأحيانا يكون للثقة المفرطة دور واضح في الفشل، لأنها تشعر الرئيس التنفيذي أنه

لا يحتاج إلي مشـــورة أحد، ومن ثم لا ينفتح علي أراء الأخرين، ولا يلتفت إلي ردود أفعال المرؤسين. كمـــا يلفت الخبراء النظر إلي نقطة أخري جديرة بالاهتمام وهي الفجوة التي قد تحدث بين رؤية الرئيس التنفيذي لنفســـه ودوره وقدراته، ورؤية الآخرين له، خاصة مرؤسيه، فكلما زادت الفجوة بين الرؤيتين كان الفشـــل أقرب. حيث لا يتم ســـاعتها المكاشفة والمصارحة بل يحتفظ كلاهما برؤيته ولا يحدث التلاقح والانفتاح الفكري. لذا يقترح الخبراء علي الرؤساء التنفيذيين تلقي الدورات التدريبية التـــي تزيد من انفتاحهم علي العالم من حولهم، وتتيح أمامهم الفرصة للقاء أشـــخاص يصارحونهم بحقيقة نواقصهم وسلوكياتهم الخاطئة التي تحتاج إلي تعديل. وعن ذلك قال أريك شميدت الرئيس التنفيذي لجوجل أن أفضل نصيحة يمكن أن يقدمها للرؤساء التنفيذيين الجدد هي الحصول علي التدريـــب، بينما يقول الخبير مايك ميات أنعلي الرؤســـاء التنفيذيـــين الذين وصلوا إلي مناصبهم هذه لقدرتهم علي اتخاذ قـــرارات أحدثت ضجيجا عاليا، أن ينتبهوا إلي أن الســـنوات الطويلـــة التي قضوها في الوصول إلي هذه المناصب قد تضيع هباء عند اتخاذ قرار واحد خاطئ نتيجة لعدم اتصالهم بالآخرين و استكبارهم علي التدريب، وحبس أنفسهم في أبراجهم العاجية. كما يؤكد أنه في ظل اشـــتداد التنافســـية في عالم اليوم، يرتبط نجـــاح الرئيس التنفيذي بمدي نجاح آخر قرار قام باتخاذه، أو قدرته علي الاحتفاظ بموقع شـــركته متقدما في ماراثون سباقها مع الشركات المنافســـة، بينما يؤكد الخبير دوجلاس ماكينا في مجلة فوربس أنه كما أن لكافة الرياضيين الكبار في هذا العالم مدربون محترفون، بل ولباراك أوباما نفســـه مدربون، فإنه يجب علي الرؤســـاء التنفيذيين تلقي التدريب الملائم، رغم أن كثير من هؤلاء الرؤساء يخجل من ذكر ذلك.

ال التدريب

أمـــا جون كادور الخبير فـــي الإدارة، فكتب يقـــول أن الرئيس التنفيذي هو أحق شـــخص بالحصول علي النصيحة المخلصة، وأحق شـــخص بأن يكون له مستشارون صادقون أمناء، وهنا يكـــون دور المدربين الذين حصلوا علـــي خبرات أعلي، وواصلوا طريق الخبرة عن طريق معرفتهم بالشـــركة والعمل فيها لسنوات طويلة. ويخلـــص الخبراء إلي أن وجود المدربين يســـاعد القيادات علي تنمية أنفســـهم، وتحسين أدائهم، وتقليل نقاط الضعف الخفية، وفجوات اختلاف الرؤية بين رؤيتهم لأنفسهم ورؤية الآخرين لهم، وزيادة انفتاحهم علي التغذية الاســـترجاعية البناءة، و يســـهم كل ذلك ليس فقط في تقليل احتمالات الفشـــل، بل أيضا تقديم المناخ الذي يســـتطيع فيه الرئيس التعبير عن مخاوفه وإخفاقاته وأحلامـــه. لينتهي الأمر بالرئيس التنفيذي إلي شـــخص يمتلك القدرات التطلعية والمهارات الاستشرافية، والنبوغ القيادي الذي به يكتسب ثقة العاملين تحت إمرته فيصطفون في سبيل تحقيق رؤياه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.