خواطر ريادية تاءات النجاح

د. نبيل محمد شلبى

LoghetAlasr - - NEWS - comarenho. nabil@

حـــروف لغة الضاد، دومًا مُبهرة، وهي لغـــة القرآن الكريم المعجزة التي اختارها الله لما فيها من ســـحر بيـــان لم تحظ به لغة غيرها. اخترت لكم من هذه الحروف، حرف التاء (ت) الذي أراه مبتســـمًا دائمًا، حيث النقطتان هما العينان وما أســـفلهما ابتسامة عريضة، ولطالمـــا رمزنا في تويتر بحرف التاء كناية عن الابتســـامة بدلًا من النقطتين والقوس المطل عليهما. وإذا كان النجـــاح هو الهدف والمقصد لـــرواد الأعمال، فإن هناك خطوات يمشيها، ومحطات يعبرها في طريق ليس مفروشًا بالورود للوصول إلى النجاح.. سأعرض اليوم عشرة وقفات في عالم ريادة الأعمال تبدأ بهذا الحرف المبتسم (ت).

تجارة:

تســـعة أعشار الرزق فيها، وأخلاقيات العمل بها تلخصها الحروف الأربعة لكلمة "تاجر"، فالتاء: تقوى، والجيم: جرأة والألف: أمانة، ، والراء: رحمة بالزبون وبالمنافس أيضًا.

تخطيط:

ربمـــا تكون هي الوظيفـــة الأولى في عالـــم الإدارة، فهي تحدد وجهتك الشخصية والعملية، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والوسائل التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف. إذا لم تستخدم بوصلتك (الداخلية) في تحديد اتجاهك، ربما ستأخذك الأيام والسنين إلى اتجاه لا ترغبه.

تبس م:

قال الرســـول صلى الله عليه وســـلم: " تَبَسُّـــمُكَ في وجهِ أخيكَ لك صدقة"، فما بالنا بالزبون التي تأسره البشاشة والابتسامة، وربما تقوده للعودة مرة أخرى، فالابتســـامة دواء سحري، حيث قيل: إذا رأيت من تحب فابتســـم، سيشعر بحبك.. وإذا رأيت عدوك ابتسم، سيشعر بقوتك.. وإذا رأيت من تركك ابتسم، سيشعر بالندم.

تعلُّم:

ليســـت هناك نهاية أبدًا للتعلـــم والتثقف، ومن ظن ذلك، فهي بداية النهاية، والســـوق يتطور باســـتمرار ويلزم مواكبته بمعرفة أسرار البزنـــس والجديد في كل شـــيء، ومن لا يدرك قيمـــة وقوة المعرفة، سيعيش في ظلام الجهل، أعمى البصر والبصيرة.

تدريب:

ماذا تصف شخص يقفز في ماء عميق، دون التدرب على فنون العوم و الغـــوص ؟. لا يمكن القـــول أن ذلك بمثابة مجازفة بل يُعد انتحارا واضحا.. هذا يحدث أيضًا عندما يُقدم المقامرون - وليس المغامرونعلى بدء أعمالهم دون الاستعداد الكافي والتدرب الوافي.

تبكير:

دعا الرســـول صلى الله عليه وســـلم أن يبارك لأمته في بكورها، لما فيـــه من وقت حلول البركة وتقســـيم الأرزاق. ومنذ زمن بعيد، كان أصحاب المحـــال المصرية يفتحون أبوابهم مبكرين وهامســـين "يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم"، مع قيام بعضهم برش الماء أمام تلك المحال اعتقادا منهم أن الماء من أسباب جلب الرزق.

تحفيز:

عليـــك أن تحفز ذاتك قبل تحفيـــز الآخرين، فطريق الألف ميل يبدأ بخطوة، ويغط معظم الناس في أحلام اليقظة يتمنون النجاح، بينما يستيقظ القليل منهم في الصباح الباكر ليعمل جاهدا لتحقيق هذا النجاح.

تسبيع:

وهـــو درس إلهي منذ آلاف الأعوام للمثابـــرة نحوالوصول للهدف، حيث يعود مفهوم التسبيع للسيدة هاجر المصرية التي كانت تسعى بين الصفا والمروة للبحث عن الماء لإبنها إسماعيل، فعليك أن تحاول المرة تلو الأخرى، وربما سبعة محاولات لتحقق أهدافك.

تقنية:

يتسارع التطور التقني في العالم على كل الأصعدة، وسيصبح رجل الأعمـــال المتأخر في التقنيات الخاصة بعمله - ومنها على ســـبيل المثال تقنيـــة المعلومات والاتصالات- في مأزق مقارنة بهؤلاء الذين يستفيدون من تلك التقنيات في عالم الأعمال.

توازن:

يتعجـــب زوار مكتبي عند رؤيتهم إطـــارا يتضمن صورة فيل يقف متوازنـــا بقوائمه الأربعة، على كرة في إشـــارة لمهارة التوازن لديه. وبالرغم أنها فوتوشـــوب وليســـت حقيقية، لكـــن تذكرني دومًا هذه الصورة بموعد إنهاء عملي للوفاء بالتزاماتي تجاه عائلتي. التوازن بين الحياتين الشـــخصية والعملية، ضمان لاستمرار نجاحاتك في عملك والاستمتاع بأوقاتك بين عائلتك وأصدقائك. أخيرًا، أدعو لكم بـحـــرف التاء بعد "توكلكم" على الله، بأن يرزقكم "توفيق" من عنده، وأن يسقيكم من "تسنيم" وهو عَيـْن ماء في الجنة، لا يناله إلا أهل "تقوى".

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.