إدوارد سنودون يضع ثلاث نصائح لحماية الخصوصية الرقمية

شُهدت الهجمات على البيانات الرقمية للأفراد والمنظمات مؤخرا تزايدا بمعدل يدق نواقيس الخطر، وذلك بعد توسع استخدام الحكومات للتجسس والمراقبة على مواطنيها أثناء استخدامهم الحاسب الآلي أو التليفون المحمول، أو أي من وسائل الاتصال الرقمي بالشبكة العنكبوتية .. «o

LoghetAlasr - - NEWS -

ويقول إدوارد سنودون، المتعهد السابق لوكالة الأمن القومي NSA" ،" والذي قام بتسريب تفاصيل برنامج التجسس الأمريكي PRISM" " إلـــى الصحافـــة :"أنه كان قـــادرا على تفـــوق مســـئولون أمريكيون باســـتخدام التشفير خلال البث الشبكي على تســـريبات وكالة الأمن القومـــي لـ NSA وأمن المعلومات" وفقا لموقع " jou street wall - nal " ، واســـتعرض سنودون بعض النصائح للحفاظ على الخصوصية الرقمية للأفراد تتراوح مابين الأبسط والتعقيد، وذلك اعتمادا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ودهاء المستخدم.. أولا: تشفير القرص الصلب ذكر ســـنودون، إضافة حماية كلمة المرور إلـــى الملفات الموجودة على جهـــاز الكمبيوتر الخـــاص بك هو مجرد الخطـــوة الأولى لأمان الملف الشخصي، وتضمن لك عمليات تشفير الأقراص الصلبة على الكمبيوتر الخاص بك ومعلوماتك آمنة حاله تعرضه لعمليات السرقة أو الاختراق الالكتروني . والجديـــر بالذكر أنه يأتي مـــع أحدث الإصدارات من أنظمة تشـــغيل Windows و Mac أدوات تشـــفير القـــرص المدمج BitLocker ، التي تقوم بعملية التشـــفير التلقائي لمحتويات القرص الصلب بأكمله. كمـــا توجد برامـــج مجانية تقـــوم بعمليات التشـــفير منهـــا، برنامج » Encryption Drive BitLocker « هـــذا البرنامـــج يســـاعد علـــى حفظ ملفاتك بعيدا عن أعين المتطفلـــين أو الهاكر، يمنع ويحفظ ملفاتك المهمة مـــن فقدانها أو التلاعب بها من قبل الآخرين ، يحميك من هجمات الهاكـــرز ويمنعهم من الوصول إلى ملفاتك المهمة، يمكنك تحميلـــه على الجهاز الخـــاص بك من خلال هـــذا الرابط http:// 1dmeSxQly/ bit. ، وهنـــاك برنامج مجانـــي أيضا وهو » True Crypt «، يعمـــل على توفير الحمايـــة اللازمة للبيانات الشـــخصية علـــى الجهاز عـــن طريق توفير قرص صلـــب افتراضي داخل القرص الصلب الأصلي ويمكن حماية الولوج إليه بكلمة مرور معقدة وتشـــفير ما يحتويه من بيانات باستعمال خوارزميات مختلفة، ويمكنك تثبيته من هذا الرابط downloadsorg/ truecrypt.www. http:// ثانيا: اســتخدام متصفح المكونات الإضافية لتجنب التعرض للتعقب على الإنترنت كثـــرت الأقاويـــل مؤخرا حـــول المواقـــع التي تختـــرق خصوصية المتصفـــح من خلال تعقب أثار المســـتخدمين دون إرادتهم أو علمهم، فشركات مثل الفيسبوك وجوجل تقوم بتعقب أثار مستخدميها والمواقع التي قامـــوا بزيارتها. ولهذا ظهرت المكونات الإضافية التي تســـاعد المتصفحـــات فـــي معالجة أنواع خاصة من محتـــوى الويب، مثل عدم تمكن مثل هذه الشـــركات من تعقب المستخدمين ومعرفة المواقع الذين يتصفحونهـــا، يمكنك الاســـتعانة بـ Ghostery" " وهي أداة مجانية تمكنك من منع أي موقع من التجســـس عليك. كما يمكنك اســـتخدام محـــرك البحـــث duckduckgo.http:// DuckDuckGo"" com وهو محرك بحث أمريكي بدأ ظهوره في ســـبتمبر عام 2008 ، يتيح لـــك التصفح الآمـــن والبحث بكامل الخصوصية دون تســـجيل وتخزين أيا من البيانات أثناء بحثك، فهو يستخدم الاتصال الأمن HTTPS للحفاظ على خصوصيتك. فهو لا يســـتخدم الكوكيز لتتبع خطواتك على الانترنت وتحديد موقعك الجغرافي.

ثالثا: استخدام برنامج Tor"" للتصفح الآمن برنامـــج »تـــور « هو مشـــروع مطور من طـــرق البحريـــة الأمريكية، يأتي بالوعود الســـرية والخصوصيـــة على الانترنت، يتيـــح البرنامج للمنظمات والأفراد تبادل المعلومات عبر الشبكات العامة دون المساس خصوصياتهم، فهو يمكن المستخدمين من تصفح الويب بصفة مجهولة بالإضافـــة إلى العمل على تشـــفير البيانات وحماية الخصوصية. كما يســـمح للمستخدمين بنشـــر المواقع على شـــبكة الإنترنت وغيرها من الخدمات دون الحاجة إلى الكشف عن مكان الموقع. بالإضافة إلى عدم تعقب الأفراد الذين يســـتخدمون غرف الدردشة والمنتديات الاجتماعية ذات الحساســـية مثـــل منتديـــات الإنترنت للناجين مـــن الاغتصاب، والاعتـــداء، أو المصابين بأمراض دون الكشـــف عن هويتهم. وجدير بالذكر قد فاز برنامج Tor" " بجائزة المشاريع ذات الفائدة الاجتماعية من منظمـــة البرمجيات المجانية لعـــام 2011 ، حيثُ مكن حوالي 36 مليون شـــخص حول العالم من استخدام الإنترنت بأمان والتعبير عن الرأي عليه بحرية، دون الإفصاح عن هويتهم. ويعمل برنامج »تور « عن طريق إرســـال بياناتك عبر خوادم افتراضية بحيـــث تمرر البيانات على التوالي، وتســـمى هذه الخوادم عند ربطها على التوالي بالحلقة" circuit" وتوجد داخل شـــبكة »تور « وذلك قبل أن تصل البيانات إلي شبكة الإنترنت العامة. وتحميل »حزمة متصفح تور« متاحة لويندوز، ماك، ولينكس، وهو أبطأ قليلا من تجربة التصفح العـــادي، لأنه يتم توجيه حركة الإنترنت من خلال مجموعة من الوكلاء لإخفاء مصدرها. وكان للهواتـــف الذكيـــة نصيـــب فـــي الحفـــاظ علـــى الخصوصيـــة فقـــد نصـــح ســـنودون باســـتخدام تطبيـــق silentcircle comsilentcircle. https:// / ، لمكافحة التجســـس الالكتروني الذي يقوم بتشـــفير المكالمـــات، والاتصـــالات، والبريـــد الالكتروني، والرســـائل النصية، أي إنه يمنع التنصت على محتوى المكالمة من أي جهة خارجية، كالدول والشـــركات. وكذلك فهو يشفر الأسماء والأرقام علـــى الجهاز، ويوفّر خدمة آمنة لحفظ الملفّات على الإنترنت عبر Sp - derOak . ومن جهة أخرى، يقوم بمحو كل المعلومات على الهاتف عن بعد في حال ســـرقته أو فقدانه عبر الـ Wipe Remote ، والتصفح الآمن عبر تقنية الـ VPN .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.