مفاجأة.. وزير الصحة حاول تسهيل استيراد «العزبى» لألبان الأطفال على حساب المصرية للأدوية

Sout Al Omma - - الصفحة الأمامية - آية أشرف

كشف كريم كرم المتحدث باسم الشركة المصرية للادوية عن مفاجأة بقوله أن الشركة استغاثت بالرئيس خلال شهر سبتمبر من العام الماضي، وذلك بعد أن أصر وزير الصحة السابق عادل عدوى على إدخال القطاع الخاص فى مناقصة الألبان.

وأوضح أن الشركة يسند إليها بالأمر المباشر المناقصة للحفاظ على لبن الأطفال كسلعة استراتيجية من الاحتكار، وهو ما عرضته الشركة على مجلس الوزراء وألغى الاسناد للقطاع الخاص.

من جانبه أكد مركز الحق فى الدواء، أن وزير والصحة والسكان الدكتور احمد عماد سعى لادخال القطاع الخاص فى صفقة البان الاطفال، حينما أجل المناقصة أكثر من مرة ليفتح بابا لدخول شركات القطاع الخاص فى توريد لبن الأطفال، بعد أن كانت الشركة المصرية لتجارة الأدوية هى المنوط بها توريد الألبان بنسبة 100 .%

وأكد محمود فؤاد مدير المركز أن الدكتور أحمد العزبى صاحب شركة مالتى فارما للأدوية حاول الدخول فى المناقصة للحصول على نسبة 20% من توزيع ألبان الأطفال، مبدياً استغرابه من موافقة وزير الصحة على مثل هذا الامر نظراً لامتلاك العزبى لسلاسل صيدليات، مما يجعل عملية التوزيع تحوم حولها من البداية شبهة عدم عدالة فى التوزيع.

وقال فؤاد إن المركز رفض بشدة أن يتحكم رأس المال الحر فى ألبان الأطفال مما يخضعه لمبدأ الخسارة والربح، وذلك على الرغم من أن العزبى عرض سعرا أعلى من الشركة المصرية لتجارة الأدوية خلال المناقصة، وبما يقتضيه قانون المناقصات كان من المفترض أن يستبعد السعر الأعلى الا ان وزير الصحة اصر على اسناد المناقصة للعزبى حيث قدمت «مالتى فارما» سعر 31 جنيها للعبوة، بينما عرضت الشركة المصرية لتجارة الأدوية المخولة بتوزيع الألبان والأنسولين المدعم سعر 29.5 جنيه، وعلى الرغم من ذلك أجل وزير الصحة المناقصة ثلاث مرات لمحاولة إدخال القطاع الخاص بها، ولكن مع ضغط المجتمع المدنى ألغى ذلك وأسند التوزيع للمصرية للأدوية.

واكد هناك أزمة حقيقية نشأت فى توزيع لبن الأطفال، بسبب خفض وزارة الصحة للكمية الموردة من 23 مليون علبة لبن إلى 18 مليون علبة سنويًا، كما قللت حجم علبة اللبن من 450 إلى 400 جرام وذلك استعداداً لرفع الدعم تماماً عن لبن الأطفال.

وأكد أن الشركة المصرية للادوية وقعت اتفاقًا مع هيئة الإمداد لاستيراد حصة إضافية من الالبان تقدر ب12 مليون عبوة للبيع بالسعر الحر 30 جنيها فى الصيدليات فقط بدون دعم والصفقة بين الشريكين مناصفه والتوزيع سيكون على منافذ الشركه، وجزء كبير منها من خلال منافذ أخرى يحددها الشريك الاخر، وهذه الصفقة لم تدخل الاراضى المصرية الى الآن وينتظر دخولها وهو صنف نكتاليا 1و 2 وهى نفس الأصناف الحالية.

أما عن شروط توزيع علب ألبان الاطفال فقد واجهت الوزارة انتقادات عديدة على الإجراءات التعسفية التى تضعها للسماح للأم بصرف الألبان المدعمة، تحول دون حصول عدد كبير من الأطفال على اللبن.

أصدرت وزارة الصحة قرارًا بتعديل شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة تيسيرا على المواطنين فى الحصول على اللبن المدعم، حيث حدد القرار الفئات المستحقة لصرف ألبان الأطفال المدعمة.

تشمل تلك الفئات ولادة توأم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، عدم كفاية لبن الأم «ضعف فى إدرار اللبن من الأم»، ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أوالضغط أو أى مرض يستوجب استخدام أدوية يتم افرازها فى لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلى شديد أو مرض موضعى بالثدى، أو وفاة الأم.

«العدوى» أجل المناقصة 3 مرات لإدخال القطاع الخاص فى عملية الاستيراد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.