نهب 3 مليارات جنيه فى استيراد المستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات

Sout Al Omma - - الصفحة الأمامية -

فى مفاجأة من العيار الثقيل كشف مصدر مسئول ان اللجنة التى كلفها الرئيس عبدالفتاح السيسى من القوات المسلحة لاجراء مناقصات لجميع المستلزمات الطبية اللازمة لمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى والمستشفيات الجامعية قامت بتوفير نحو 3 مليارات جنيه فى سعر المستلزمات التى كان مقررا شراؤها للمستشفيات بعد ان اكتشفت اللجنة ان الاسعار التى تورد الى المستشفيات اعلى من اسعارها الحقيقه عشرات الاضعاف وذلك بعد ان راجعت اللجنة المشكلة من القوات المسلحة الاسعار العالمية لهذه المستلزمات التى تباع بالخارج.

فعلى سبيل المثال ان سعر الدعامة الخاصة لعمليات قسطرة القلب يبلغ سعرها 1٤0 دولارا اى ما يعادل 1٤00 جنيه فى حين تباع فى المستشفيات بعشرين الف جنيه واستغلت الشركات العالمية عشوائية سوق المستلزمات الطبية وعدم وجود قرار وزارى يحد اسعار المستلزمات الطبيه وقامت برفع الاسعار بشكل مبالغ به ويختلف سعر نفس المنتج من مستشفى لآخر.

كما قامت اللجنة بمراجعة المناقصات التى قام بها الدكتور احمد عزيز والذى تم إلقاء القبض علية فى قضية رشوة المستلزمات الطبية الخاصة بمستشفى معهد ناصر وتبين أن مستلزمات غرفة العمليات التى تعاقدت معها وزارة الصحة مع احدى الشركات الخاصة ب3 ملايين جنيه وأن سعر هذه الادوات لا يتجاوز ال٤00 الف جنيه كما ان المستلزمات التى تم توريدها الى معهد ناصر فى هذه المناقصة غير مطابقة للمواصفات.

كما تبين للجنة ان جميع شركات المستلزمات العاملة فى مصر تقوم باستيراد مستلزماتها من الصين وجنوب شرق آسيا وانه يتم تغيير دولة المنشأ للاجهزة فى المانيا عبر شركات مجهولة ويتم تغيييرها الى ان دولة المنشأ المانيا وهو ما ادى الى ضعف الاجهزة الحكومية التى اصبحت سريعه التلف.. وأرجعت شركات المستلزمات العالمية العاملة فى مصر رفع اسعار المستلزمات عن السعر العالمى لان الاطباء والمسئولين يطلبون رحلات الى اوربا وهو ما يتم تدبيرة برفع اسعار المستلزمات فى مصر.. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد طلب من القوات المسلحة مراجعة اسعار المستلزمات الطبية المتداولة فى مصر والتى يتم توريدها الى جميع المستشفيات التابعة للحكومة على اختلاف انتماءاتها الى وزارة الصحة او الى وزارة التعليم العالى أو الى وزارة قطاع الاعمال وذلك بعد أن تم إلقاء القبض على مستشار وزير الصحة احمد عزيز فى قضية توريد مستلزمات طبية الى معهد ناصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.