الدرع الذهبى لبنك القاهرة من المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية لدوره الفعال فى التنمية المجتمعية

Sout Al Omma - - الصفحة الأمامية -

استعدادات مكثفة تقوم بها المملكة العربية السعودية من اجل منع التدافع فى أداء مناسك الحج هذا العام لمنع تكرار حادث تدافع الحجاج بمنى الذى اودى بحياة نحو الفى حاج كان منهم 243 حاجًا مصريا العام الماضى، حيث قامت السلطات السعودية بتفعيل برنامج الاسورة الالكترونية من اجل التتبع وهى اسورة توزع على كل حاج بها جميع البيانات الخاصة به وايضا تعمل على تتبع حركة الحجاج ومنع التكدس كما تم تعيل البصمة الالكترونية من اجل التعرف على الحجاج وجنسياتهم خاصة أن حادث منى الذى وقع العام الماضى كان التحدى الاكبر هو عدم التعرف على هوية جثث الضحايا بسبب ضياع هويات الضحايا فى حادث منى العام الماضى.

كما كثفت السلطات السعودية من اجراءاتها الامنية وتأمين طرق الحجاج وذلك فى اطار الاستعدادت للتحديات التى تواجهة المملكة فى حربها باليمن ضد الحوثيين ومنع البعثة الايرانية من حج هذا العام وهو ما دفع السلطات الامنية لاصدار بيان شديد اللهجة تاكد فية ان طرق مناسك الحجاج آمنة وأن السلطات السعودية لن تسمح بما يعكر صفو مناسك الحج هذا العام.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت أن عدد الحجاج المتوقع تصعيدهم الى عرفات هذا العام يبلغ نحو المليون و600 الف حاج وانه تم مراجعة كافة الترتيبات الخاصة بتصعيد

تتويجاً لمجهوداته الفعالة وانجازاته المؤثرة فى مجال المسئولية الاجتماعية، حصل بنك القاهرة على الدرع الذهبى وجائزة المسئولية الاجتماعية للمصارف العربية والاسلامية لعام2016، لتكون بمثابة خطوة جديدة نحو ريادة القطاع المصرفى فى هذا المجال .

جاء ذلك خلال فعاليات الملتقى الإقليمى الذى عقدته المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية بشرم الشيخ لتكريم جهود القطاع المصرفى و المؤسسات المالية فى مجال المسئولية الاجتماعية، وذلك فى ضوء الاهتمام المتزايد الذى تحظى به المسئولية الاجتماعية سواء على المستوى العربى أو المستوى الدولى والاقليمي، وبحضورعدد الحجاج الى عرفات ومنها الى النفرة بمنى تحت اشراف شخصى من ولى العهد الامير محمد بن نايف عبد العزيز.. وفيما يخص البعثة المصرية للحجاج المصريين هذا العام فقد اعلن الدكتور اشرف العربى رئيس البعثة عن وصول حميع الحجاج المصريين الى الارضى المقدسة ويبلغ عددهم نحو 65 الف حاج من البعثات الثلاثة السياحة والقرعة التابعة الى وزارة الداخلية والجمعيات الاهلية وانه تم التاكيد على مراجعة خطة تصعيد الحجاج المصريين الى عرفات فى توقيقات مناسبة بعيدة عن الزحام والعمل على عدم التكدس فى منى والتاكيد على جاهزية البعثة الطبية التى يبلغ قوامها 17 عيادة طبية بمكة و4 عيادات طبية فى المدينة وانه تم وضع خطط لمواجهة الازمات وايضا تم التنبيه على الحجاج فى كيفة التصرف حال وقوعهم فى موجات تكدس الحجاج أثناء تأدية المشاعر.

كما اكد محمد عشلان رئيس بعثة السياحة ان عدد الحجاج بالبعثة 30 الف حاج وان 7 آلاف حاج نزلوا المدينة المنورة فى بداية موسم الحاج فى حين ستستقبل المدينة المنورة نحو 23 الف حاج عقب انتهاء موسم الحج.

ومن ناحيتة اكد اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية والرئيس التفيذى لبعثة الحج ان عدد حجاج القرعة 20 ألف حاج تم تسكينهم فى 17 فندقًا بالقرب من الحرم فى شوارع ابراهيم من الشخصيات القيادية والادارية الرائدة فى هذا المجال على مستوى المنطقة العربية.

وأعرب منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى عن اعتزازه بهذا التكريم الذى جاء نتيجة حرص بنك القاهرة على تبنى مبادرات اجتماعية تحقق التنمية المستدامة وتعمل على توفير حياة كريمة لأبناء الوطن، مشيراً إلى مراعاة البنك للبعد الاجتماعى فى كافة الخدمات والمنتجات التى يقدمها فى إطار استراتيجية محددة تسعى للوصول بالمسئولية الاجتماعية للقطاع المصرفى إلى مستوى جديد من الاحترافية.

وساهم بنك القاهرة فى إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية التى كان لها دور فعال فى توفير حياة كريمة لأبناء الوطن، وتأتى قوافل الخير فى مقدمة المبادرات التى حرص البنك على تنظيمها على مدار 4 سنوات، ومن خلال قافلة الشتاء نجح البنك فى توفير نحو 6000 بطانية وملابس شتوية لعدد 1187 أسرة مستحقة و ترميم 60 منزلاً، وفى قافلة رمضان، قام البنك بتوزيع 11400 كرتونة مساعدات غذائية وتوصيل مياه الشرب النقية لما يزيد عن 1020 منزلاً وإجراء 920 عملية عيون للمرضى غير القادرين.

وتستهدف سياسة البنك فى مجال المسئولية الاجتماعية مساندة الاقتصاد المصري، وذلك من خلال التبرع لصندوق تحيا مصر والمشاركة فى مشروع حى الخليل واجياد والهجرة وغزة وانه سيتم توزيع وجبات جافة على الحجاج فى المشاعر وانه تم التأكيد على الحجاج بالتزام بمواعيد التوفيج المقررة وعدم التدافع فى تأدية المناسك.

محمد عثمان رئيس بعثة الجمعيات قال ان عدد حجاج البعثة هذا العام بلغ نحو9 آلاف حاج انه تم وصولهم الى الاراضى المقدسة ووضع خطة محكمة لتصعيدهم الى المشاعر المقدسة وتفادى التزاحم والتدافع وانه تم اعداد وجبات جافة لكافة الحجاج لتوزيعها عليهم فى مخيمات منى وعرفات وتم التأكيد على جميع الحجاج بارتداء الاسورة الالكترونية الموزعة عليهم بالالتزام بالتحركات الجماعية وايضا عدم الانسياق فى التزاحم.

ومن ناحية أخرى قامت البعثة المصرية برئاسة أشرف العربى بإجراء معاينة لاماكن الخيام المخصصة للحجاج المصريين فى عرفات والتأكد من اكتمال كافة المرافق الى الخيام وتوفير المكيفات الكافية داخل الخيام خاصة فى التجمعات الكبيرة فى خيام القرعة والجمعيات وان حجم المطابخ المخصصة للخيام كافية لاعداد الطعام.. كما تم التأكد من ان كل حاج مصرى له مقعد مخصص من «الصوفابيد» وهى عبارة عن سرير يتم تحويله الى كرسى من اجل راحة الحجيج. الأسمرات بالمقطم إلى جانب المشاركة فى مبادرة تطوير «القاهرة الخديوية» التى تبناها اتحاد بنوك مصر وتستهدف إعادة تأهيل منطقة وسط العاصمة للحفاظ على تراثها وطرازها المعمارى المميز، كما شارك البنك فى مبادرة «اتحاد بنوك مصر» لتطوير 15 منطقة عشوائية بحى حلوان، بالاضافة إلى مساهمته فى تجميل بعض الميادين وإضفاء مظهر حضارى عليها.

ويستمر البنك فى القيام بدوره فى دعم المرأة سواء من خلال مساندة الأمهات الغارمات بالتعاون مع جمعية الأورمان، أو بتقديم شهادات ايداع لتكريم الأمهات المثاليات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.