محمد السويدى بعد تنصيبه رئيسا ل«دعم مصر»: أنا مش أحمد عز.. وزواج المال والسلطة ينظمه «الدستور»

Sout Al Omma - - الصفحة الأمامية - سامى سعيد

■ فى البداية ماهى اول قراراتك كرئيس لائتلاف الأغلبية داخل مجلس النواب؟

- أول قرار كان بشأن تجميع التوقيعات لسحب العضوية من النائب الهامى عجينة بعد سلسلة المواقف التى صدرت منه واساءت لمجلس النواب بشكل عام حيث تم تجميع ما يقرب من 200 توقيع وسيتم تقديمها لرئيس البرلمان الدكتور على عبد العال خلال أيام

■ البعض يرى انك «أحمد عز» جديدًا.. كرجل اعمال وملياردير ورئيس لجنة الصناعة داخل مجلس النواب ورئيس ائتلاف الاغلبية.. كيف ترى ذلك؟

- أنا لست احمد عز دعونا نعمل ومن خلال عملنا يمكن للجميع تقييم أداء الائتلاف خلال دور الانعقاد الثاني.

■ ماذا عن كونك نموذجًا لزواج السلطة بالمال؟

- موضوع زواج السلطة بالمال قديم ولا يمكن الالتفات له خاصة أن هناك دستورا وقانونًا ينظمان دور كل مسئول فى الدولة ودعونا نرى ما إذا كان هناك أى مخالف للقانون او الدستور ام لا.

■ هل تستطيع التوفيق بين المناصب الكثيرة التى تتولاها وإدارة أعمالك وشركاتك الخاصة؟

- أنا قررت الاستقالة من رئاسة لجنة الصناعة بمجلس النواب وترك الفرصة لنائب آخر يستطيع القيام بهذا الدور ولكنى مستمر فى باقى المناصب التى أتولاها بجانب ان الائتلاف يدار بشكل مؤسسى وهناك لجان متخصصة ومكتب سياسى يجتمع ويأخذ القرارات. ■ هل ستستقيل من رئاسة اتحاد الصناعات؟ - لا سوف أستمر فى رئاسة الاتحاد. ■ هل حدث اتفاق أو صفقة مع النواب الذين أعلنوا عن ترشحهم لرئاسة الائتلاف وجميعهم قرروا الانسحاب؟

- هذا تجريح مرفوض.. اسالوهم اذا حدث أى شيء من ذلك والنائب إيهاب الغطاطى هو صديق قديم وزميل فى الائتلاف وفى مجلس النواب واعتقد انه انسحب منعا لشق الصف والحفاظ على استقرار الائتلاف وهو جهد مشكور.

■ ماذا عن أداء الحكومة والمجموعة الاقتصادية على وجه التحديد؟

- لا أرجح إجراء تغيير وزارى فى الوقت الحالى رغم وجود عدد من الوزارء تعمل بشكل غير مرض ولكن سنرى خلال دور الانعقاد الثانى أداء الحكومة بعد الهيكل الإدارى الجديد للائتلاف وبناء عليه سنحدد موقفنا.

■ وماذا عن اتجاه الحكومة لتعويم الجنية المصرى؟

- هذه سياسية نقدية لا يمكن التدخل فيها والحكومة بما فيها البنك المركزى هما المسئولان عن وضع السياسية النقدية ولا دخل للبرلمان بها وهذا معمول به فى كل دول العالم واى تدخل للبرلمان سيكون مرفوضًا.

■ ما هو موقف الائتلاف من حالة الغضب بين المواطنين بسبب أداء الحكومة وارتفاع الأسعار؟

- نشعر بما يعانى منه المواطن ونعمل على وضع قوانين تحسن المناخ الاقتصادى. ■ ما هى الاجندة التشريعية للائتلاف؟ - حتى الآن لم يتم الانتهاء منها بشكل رسمى ولكن هناك سلسلة من الاجتماعات مع المكتب السياسى بشكله الجديد وسيتم وضع مجموعة من التشريعات التى تحاول تحسين الوضع الاقتصادى والخدمى للمواطن وعدم تحميلهم مزيدا من الضغوط واعتقد ان الجميع يعمل على وضع تشريعات جديدة تساعد فى تحسين الوضع الاقتصادى.

■ هل تستطيع تغيير موقف ائتلاف دعم مصر الذى دائما ما يكون مؤيدا للحكومة؟

- هذا غير صحيح فقد تم رفض اكثر من قانون من جانب الائتلاف لعل أبرزها قانون الخدمة المدنية ومؤخرا تم رفض قانون القيمة المضافة وتم اجبار الحكومة على إزالة اكثر من ثلثى القانون حتى تتم الموافقة عليه من جانب نواب الائتلاف والفترة القادمة سيكون هناك رئيس جديد ومكتب سياسى سيحدد موقف الائتلاف من القوانين والمقترحات التى تعرض على مجلس النواب.

■ ائتلاف دعم مصر كان يسيطر على 16 لجنة نوعية من أصل 25 لجنة هل سينافس الائتلاف على نفس اللجان فى دور الانعقاد الثانى؟

- حتى الآن لم يتم تحديد عدد اللجان التى ستتم المنافسة عليها من جانب أعضاء الائتلاف ولكن هناك عددًا من التغيرات ستحدث والمكتب السياسى سيشكل مخصصة للاختيار المرشحين للجان النوعية وسيتم وضع معايير لاختيار المرشحين للرؤساء ووكلاء وذلك فى اول اجتماع للمكتب السياسى فور عودة النواب من احتفالية مجلس النواب المقامة بشرم الشيخ احتفالا بمرور 150 سنة على الحياة النيابية فى مصر.

■ هناك ردود أفعال غاضبة من قانون القيمة المضافة وحالة ارتفاع أسعار التى حدثت عقب إقرار القانون كان آخرها تظاهرات نقابة المحاميين؟

- نعلم أن هناك حالة من الغضب واعتقد أن القانون سيشهد تعديلا خلال الأيام المقبلة وهذا كان متفق عليه قبل التصويت على القانون فى نهاية دور الانعقاد الأول ولا يوجد أى مانع لوضع لافضل صيغة للقانون تحقق الصالح العام ولا تحمل المواطن ضغوط جديدة.

■ ما هى استعدادات الائتلاف لانتخابات المحليات؟

- ائتلاف دعم مصر سيخوض انتخابات المحليات وسينافس عليها ولكن من المبكر الإعلان عن استعدادات فى ظل عدم معرفة القانون الذى سيتم اجراء الانتخابات به وما هو النظام الانتخابى لذلك تم تأجيل الانتهاء من الاستعدادات لحين اصدار القانون ونعمل على إصداره فى اقرب وقت ممكن.

■ بصفتك رئيسًا لاتحاد الصناعات ما هى اهم القوانين المتعلقة بمجال الصناعة فى مصر؟

- هناك قانون الترخيص بجانب مقترح بقانون لفصل هيئة التنمية الصناعية كهيئة مختصة لإصدار التراخيص وسلامة الغذاء وهى تعمل على منع الاحتكار وتشديد الرقابة والعمل على اتباع إجراءات السلامة الغذائية فى المصانع بجانب مجموعة اخرى من القوانين لم يتم الانتهاء من صياغتها بشكل نهائى سيتم تقدمها خلال دور الانعقاد الثانى.

■ بعد مرور خمسة أشهر على حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب احمد مرتضى منصور واستبداله بالدكتور عمرو الشوبكى كيف ترى تأخير تنفيذ الحكم؟

- تأخير الحكم غير مبرر ولا أرى ما يمنع تنفيذه لذلك لابد من احترام الحكم وفصل عضوية النائب احمد مرتضى منصور وتعيين الشوبكى فى اقرب وقت وسأطرح ذلك فى الجلسات المقبلة مع إقالة عجينة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.