الحيطة الواطية!

Sout Al Omma - - الصفحة الأمامية -

المرأة التى كرمها الله والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فى أحاديثه النبوية والدستور فى مواده ورئيس الدولة فى حديثه مع كل طوائف المصريين.. ماذا أصابها؟.. لماذا عدنا نتناول بشأنها موضوعات أقل ما توصف به أنها منحطة ولا تليق بقيمة هذا الكيان المهم.. كنا لسنوات خلت نتحدث بشأنها فى موضوعات ذات معنى.. لماذا لا تتولى النيابة والقضاء؟ المرأة والمناصب الرفيعة رئيس وزراء أو رئيسة دولة المرأة الجراحة.. أشياء من هذا القبيل.. لكن أن تنحدر فجأة الحوارات عنها فنتحدث عن كشف عذريتها.. كشف ماذا؟ عذريتها..

نائب فى مجلس الشعب تفتق ذهنه من باب خالف تعرف.. فرمى رمية بغير رام بأن طالب بإجراء كشف عذرية على طالبات الجامعة لمواجهة الزواج العرفى.. أى إهانة من السيد النائب لفتيات مصر وللمرأة المصرية؟.. ومهما قدم من اعتذارات بشأنها فلن تمحى وقعها السيئ.. كذلك مطالبة نفس هذا النائب بالتشديد على الختان للضعف الجنسى لدى الرجل المصرى.. رجل هذا موقفه من المرأة.. ويطلق آراءه وكلماته عبر جلسات أهم معقل من معاقل الديمقراطية فى العالم.. وطبعا يضمن لها الذيوع وكذا التناقش بشأنها.. وبشأن المرأة ولكن فى ماذا؟ ليس فى أداء.. أو مراكز قيادية أو ما شابه.. ولكن بالعذرية والختان والضعف الجنسى.. هل هذا كلام؟ هل نسير للأمام أم نتراجع؟ والسيد النائب يمارس سياسة خالف تعرف.. فما من أحد إلا وردد اسمه استهجانا ورفضا.. وهنا أذكر السيد النائب ألم تأت بك لمجلس الشعب أصوات تلك النساء.. وبالطبع وعدتهن بالإنصاف.. ولكنك قدمت لهم أسوأ أداء. ■ كبر مخك عبارة يمكن أن ترد فى أى حوار.. وحينما يشتد حماس الحوار.. ينبرى طرف قائلاً للطرف الآخر.. يا عم كبر مخك.. هذه العبارة تتناول أحد أجهزة الجسم الهامة والتى تحرك حواس ووظائف الإنسان الهامة.. اذكر هذه المقدمة لأحكى حكاية المخ فى حياة عائلتنا.. حيث عنصر الوراثة يتركز فى المخ وما يحدث وحدث منه لأفراد عائلتى.. الجد والأم.. حتى وصل لشقيقتى.. كانت تضبط تليفزيون بيتها وتتحدث مع أحد من أهلها.. فجأة صرخت ووقعت على الأرض.. والتفاصيل بعد ذلك كثيرة حتى أوصى أحد عباقرة المخ والأعصاب د. ممدوح سلامة بسفرها قائلاً.. الأطباء الممتازون موجودون الخوف من التمريض لهذه الحالة الحرجة.. سافرت الشقيقة لباريس.. وتقررت العملية بعد التأكيد أنه انفجار فى المخ فى الشريان الرئيسى.. وكان وقتها تجرى العملية بنشر جمجمة المريض.. وظلت العملية 12 ساعة.. وبعد أن نقلت لغرفة الانعاش وظلت بها عدة أيام فوجئوا بها تضع أصابعها على شفتها وعلى حواجبها.. تريد مكياجا.. فلقد كانت منذ صغرها تحب المكياج.. هنا علق طبيبها.. انه لا نخشى عليها.. فهى شخصية محبة للحياة ومتعلقة بها.. لكن المدهش هنا واللافت للانتباه ان الجراحة والتى كانت دقيقة جدًا ولساعات طويلة تم لمس أجزاء كبيرة وكثيرة من المخ هذه الأجزاء تعطى إشارات لأعضاء الجسم ومنها تعطلت حواس الجسم وأعضاؤه.. خرجت شقيقتى من الجراحة وبعد غرفة الرعاية إلى غرفتها.. لا تشم.. بصرها غير مستقر الحركة.. تتكلم فى أحداث وقعت منذ حوالى عشر أو 15 سنة.. تنادى على الأم المتوفاة وتطلب أن تحضر لها كذا من دولاب غرفتها وفى الرف الفلانى.. تطلب أرقاما أصبحت غير موجودة.. وفقدت حاسة الشبع.. دائما جوعانة تأكل أى شىء يقابلها.. خلل فى وظائف كثيرة اختلفت علاقتها بالجسم نتيجة التعامل مع المخ فى الجراحة وتوقفت لبعض الوقت إشارات المخ لأعضاء الجسم.. ومع الوقت بدأت الحواس تنضبط وبدأ المخ فى ارسال إشاراته بعيدة جداً.. وعادت فأصبحت تشبع فى الأكل ولكن الذى لم يعد للآن حاسة الشم بمعنى أنها تضع البارفان ولا تشمه.. وطبعا قد نستهين بهذا الموضوع فماذا لو تسرب الغاز أو أشعل طفل نارًا فى أوراق هامة.

إنها.. قصة كبيرة لمؤسسة كبرى هى المخ يمكنه أن يدير حياتك وحياة الآخرين إذا استخدم بالشكل وبالطريقة الأمثل فيقولون.. فلان أو فلانة مخهم كبير أو مكبرين مخهم وطبعا لا أحد بامكانه يكبر أو يقلل.. وإنما استخدام أمثل للمخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.