الأمير الحسن: عتيقة آمَنَ دوْمًا بأنّ العُروبَةَ غايةٌ ومبدأٌ وعمَلٌ ومُنْطلق إٌنسانيّ

سموه يشارك في أمسية لاستذكار حياة الأمين العام لمنتدى الفكر العربي

Al Ghad - - 4 -

عمان - استذكر مشاركون في أمسية رعاها سمو الأمير الحسن بن طلال الأربعاء الماضي حياة ومناقب الأمين العام الأسبق لمنتدى الفكر العربي في الأردن المرحوم الدكتور علي أحمد عتيقة.

وأقيمت الأمسية في المركز الثقافي الملكي بحضور عائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه وعدد من المسؤولين ممن عاصروه والذي منحه المغفور له الحسين بن طلال وسام الاستقلال عام 1991 لعطائه المتميز.

وقال سموه "نَتَذَكَّرَ بكلِّ محبةٍ ٍواعتزاز ووفاء حياة أخي الدكتور علي عتيقة ومَنَاقِبَهُ الحميدة، فهو رفيقُ الدّرْبِ والصّديقُ الصّدوق الذي آمَنَ دوْمًا أنّ العُروبَةَ غايةٌ ومبدأٌ وعمَلٌ ومُنْطلقٌ إنسانيّ، ولَيْسَتْ عصبيّةً أو انغلاقًا".

وشهد الأمـيـر بامتلاك عتيقة الحس الوطني الرفيع، والثقة الكبيرة بالعمل العربي المشترك في كافة المجالاتِ العلميّة والفكريّة، وكذلك في مواقعِ المسؤوليّة التي نهضَ بها في الوطنَ والأمّة .

وعبر سموه عن معرفته لعتيقة بصلابة إرادتـــه وإنسانيته وبإيمانه بقوة الفكر وقدرته على إحـداث التغيير، واعلائه من اهمية التفاعل الايجابي بين الفكر والقرار، مضيفا "وهنا يأتي دورُ (منتداه) منتدى الفكر العربيّ الذي يَسعى دومًا للربْط بين الفكْرِ والفعل؛ بين التنظيرِ والتطبيق، وقد حرَصَ (رحمَهُ الله) خلال تولّيِهِ الأمانة العامة لمنتدى الفكْرِ العربي على توسيعِ قاعدة التفاهم بين المفكّرينَ العرب على اختلاف تَوَجُّهاتِهم الفكريّةِ وارتباطاتِهِم المؤسّسيّة".

من جهته قال الأمين العام لمنتدى الفكر العربيالدكتور محمد أبو حمور أنالهاشميين عرفوا برعاية علماء الأمة وعقولها، وقد كان عتيقة من بين هذه العقول وأصبح في العام 1996 أمينا عاما للمنتدى واستمر في الموقع ستة أعــوام كانت بتوجيهات سمو الامير الحسن مرحلة حافلة بالأنشطة الفكرية والمشروعات والطموحات.

واعتبر امين عام اتحاد الجامعات العربية وعضو مجمع اللغة العربية الليبي الدكتور محمد فرج دغيم هذا اللقاء بمثابة التكريم

- (بترا) للراحل عتيقة لا لتأبينه، فقد كان الراحل طموحا لم يستسلم ولم ييأس في بداية حياته العلمية، مستذكرا عودة عتيقة الى الجامعة التي كان يـدرس بها عـودة شاب طموح وكنا نتهامس نحن الطلبة معجبين به، ومشيدين بعظيم صنيعه في زمن قل أو ندر فيه من نال درجة الدكتوراه في بلد حديث الاستقلال.

واستذكر وزيـر النفط العراقي الأسبق عصام الجلبي بالنيابة عن اصدقاء ومحبي الفقيد جملة من الانجازات التي ساهم بها بتأسيسه اكبر عدد من الشركات في مختلف اوجه الصناعة والانشطة البترولية، وحرص على ان تحقق تلك الشركات النجاحات المرسومة لها وان تتلقى الدعم من قبل الدول العريقة.

وأكــد الـوزيـر الأسبق الدكتور منتصر العقلة ان الراحل قدم مبادرات تنموية في مجال الادخار والاستثمار الى ان وصلت به الجهود الى دخوله معترك العمل العربي المشترك أمينا عاما لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط.

ولفت خلدون أبو حسان الى ان الفقيد يعتبر من أهل الفكر والمبدعين، مشيرا الى ان الفقيد يجسد أبعادا كثيرة على كافة الاصعدة، فهو يجسد الشخصية العربية الاسلامية العالمية بشموليتها العلمية الفكرية والخلقية وأثـرهـا العميق، فقد عرفته عام 1970، وكان صادقا على الصعيد المهني وتميز بحسن الضيافة.

ومن ثم قدم احفاد الفقيد فقرة تحدثوا خلالها حول صفات جدهم وطريقة تعامله معهم.

من جانبه، أكد نجل الفقيد الدكتور احمد علي عتيقه اعتزازه بأن يقام هذا التكريم في عمان التي احتضنت الراحل وبين رفاق دربه الأوفياء وعلى رأسهم الأمير الحسن رمز الوفاء والأصالة، مشيرا إلى رفقة الدرب الطويلة التي جمعت والـده بالأمير الحسن والتي بدأت منذ العام 1980 وامتدت عبر أكثر من ثلاثين عاما من الالتقاء الفكري والخلق القويم والإخــلاص للأمة وكانت من أهم محطات حياة الفقيد. - (بترا- محمد المومني)

متحدثون في الأمسية: عتيقة من أهل الفكر والمبدعين وجسد الشخصية العربية الإسلامية العالمية بشموليتها العلمية الفكرية والخلقية

الأمير الحسن بن طلال خلال أمسية مؤخرا استذكرت الأمين العام الأسبق لمنتدى الفكر العربي المرحوم علي أحمد عتيقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.