مصدرون يطالبون الحكومة بالتدخل لحل تعقيدات يواجهونها بمركز حديثة السعودي

Al Ghad - - 6 - عبدالله الربيحات

عمان- شكا عــدد مــن مــصــدري الخضار والفواكه، من قيام الجانب السعودي، أمس، وعبر مركز حدود حديثة السعودي، بإتلاف العديد من الـبـرادات، المحمّلة بمادتي الشمام والبطيخ، بحجة “التفتيش الأمني وبحثا عن حبوب مخدرة داخلها”، في وقت دعوا فيه الحكومة إلى التدخل لدى الجانب السعودي، لايجاد حل لهذه المشكلة.

وقال عضو نقابة مصدري الخضار والفواكه زياد الشلفاوي لـ”الغد” امس، انه تم خلال الأيام الاربعة الماضية تصدير 497 برادا لدول الخليج، حيث التزم المصدرون بشروط الاستيراد، “إلا ان الجانب السعودي يقوم بفرم مادتي الشمام والبطيخ كاملة، عند دخولها مركز حدود حديثه بحجة وجود مواد مخدرة داخلها، الأمر الذي عرض العديد من المصدرين لخسائر كبيرة”.

واضاف ان المصدرين الاردنيين “حريصون كل الحرص على مراعاة الجانب الامني للسعودية”، مبينا وجود أجهزة حديثة حاليا، تستطيع تمييز وجود أي مادة داخل المنتج، أيا كان، دون اتلافه”، مطالبا الحكومة بمخاطبة الجانب السعودي لايجاد حل سريع وفــوري لهذه المشكلة، بعد تعرض التجار لخسائر كبيرة. وأوضح الشلفاوي ان قيمة ما يحمل في البراد الواحد من مادة الشمام نحو 1920 دينارا، مطالبا بوجود آلية حديثة للفحص.

وتعد الاشــتــراطــات السعودية مـن أصعب الاشتراطات لاستيراد الخضار الأردنية من ناحية نضوج الخضار ونظافة المياه التي تروي الخضار وخلوها من متبقيات المبيدات الكيماوية وجميع هـذه الشروط ينفذها المزارعون كاملة كما قال رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران.

الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين قال إن فتح السوق السعودي “يعود بفائدة على الاقتصاد الأردني والمزارع والمصدر معا”، كون السوق السعودي “كبيرا” ويحتاج لكميات من المنتجات الزراعية الأردنية.

صادرات الخضار والفواكه الاردنية للسعودية ترتفع في الثلث الاول من العام الجاري الى 215 مليون دينار

وقال حدادين إن وزارة الزراعة “تراقب مدى التزام المزارعين والمصدرين بالاشتراطات السعودية من خلال الزيارات الميدانية، التي يقوم بها الفنيون والمرشدون لضمان تطبيق الاشتراطات السعودية”.

وارتفعت قيمة صادرات المملكة إلى السعودية بنسبة 18 % في الثلث الأول من العام الحالي، لتصل إلى 215 مليون دينار، مقارنة مع 182 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تصدر إليها المملكة، بعد الولايات المتحدة الأميركية والعراق. وتعد الخضراوات والفواكه من أهم الصادرات الأردنية للسعودية إلى جانب المعادن، الحيوانات الحية، المواد النسيجية ومصنوعاتها، ومعدات النقل.

(-من المصدر)

شحنة شمام بعد اتلافها بالفحص الامني في معبر حديثة السعودي امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.