توقع توقف "العارضة" عن استقبال المنتوجات الزراعية خلال اليومين المقبلين بسبب قلتها

Al Ghad - - 11 - حابس العدوان

الأغوار الوسطى- رجّح مدير سوق العارضة المهندس أحمد الختالين، توقف السوق عن استقبال كافة أنواع المنتوجات الزراعية خلال اليومين المقبلين في ظل تراجع ملحوظ للكميات الـواردة إلى السوق بنسبة تجاوزت 90 % مقارنة مع بداية الموسم.

وأشار إلى أن السوق يستقبل حاليا ما بين 30– 50 طنا يوميا من الخضار ذات الجودة المتدنية والتي يقتصر بيعها على تجار التجزئة الذين يشترون كميات قليلة.

ودفع تراجع الكميات الموردة إلى السوق بهذا الشكل إلـى إغــلاق عـدد من الوسطاء والــمــصــدريــن محالهم الـتـجـاريـة بحسب الختالين، لافتا الـى ان غالبية المزارعين يوردون منتوجاتهم إلى سوق عمان المركزية الذي يعج بالتجار والمصدرين بحثا عن أسعار أفضل.

وبين أن سوق العارضة يعتبر من الأسواق الموسمية التي تعتمد على موسم زراعي واحد، يبدأ مطلع شهر تشرين الأول وينتهي بداية حزيران من كل عــام، مشيرا إلى أن موسم وادي الأردن يأتي في الوقت التي يندر فيها الإنتاج المماثل في الدول الاخرى خاصة وان المنطقة تمتاز بأجواء دافئة شتاء تساعد على توفير الانتاج للدول المجاورة وعدد كبير من دول العالم التي يتم تصدير المنتوجات اليها في هذا الوقت.

وأوضح الختالين أن فترة توقف العمل في السوق ستستغل في إجـراء الصيانة العامة للمرافق وتأهيلها.

وبلغت عائدات البلدية من رسوم البيع ما يقارب من المليون دينار بحسب ما أكده رئيس بلدية معدي الجديدة علي فياض الغنانيم ، مشيرا إلى أن مردود السوق يعتبر أحد أهم الموارد المالية لصندوق البلدية والتي تغطي جزءا كبيرا من النفقات الرأسمالية وتسهم في تمويل المشاريع التنموية التي تنفذها البلدية لحل جزء من مشكلة البطالة بين أبناء اللواء.

يذكر أن الموسم الزراعي في وادي الأردن تعرض لنكسات عدة نتيجة الظروف المناخية والأحداث التي عصفت بدول الجوار ما أدى إلى تدني ألاسعار الى ما دون الكلفة ما دفع بعدد من المهتمين والمزارعين الى وصف الموسم الزراعي المنصرم بـ "الأسوأ" منذ أكثر من ربع قرن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.