الشخشير: نرصد تلوث الهواء عبر 32 محطة بـ6 محافظات

Al Ghad - - 6 -

عمان - أكد وزيـر البيئة الدكتور طاهر الشخشير أن وزارته تقوم بالإجراءات الفعالة والكفيلة للحد من تلوث الهواء من خلال مراقبة مستويات تراكيز ملوثات الهواء الغازية والغبار العالق الدقيق في الهواء المحيط في المناطق الأكثر تلوثا من خلال شبكة رصد مكونة من 32 محطة موزعة على أكبر 6 محافظات هي عمان والزرقاء وإربد والمفرق والبلقاء والكرك ومنطقة إقليم العقبة الخاصة، وتغطي هذه الشبكة ما نسبته 75 % من عدد سكان الأردن.

وأكد خلال افتتاحه بموقع محطة توليد كهرباء شرق عمان التابعة لشركة )أيه أي أس الأردن( لتوليد الطاقة الكهربائية بلواء سحاب نظام مراقبة الانبعاثات من مداخن محطة توليد كهرباء شـرق عمان ومحطة توليد كهرباء المناخر سعي الـوزارة للتوسع في برامج مراقبة نوعية الهواء في المناطق الساخنة ذات الكثافات السكانية والصناعية.

وتقوم الـــوزارة بتنفيذ برنامج مراقبة تراكيز الانبعاثات الـصـادرة عن المصانع الكبرى من خلال الربط الإلكتروني المباشر لأجهزة القياس على مداخن هذه المصانع مع وزارة البيئة )مصانع الإسمنت ومصنع البرومين وشركة البوتاس الأردنية(، ومحطة توليد كهرباء شــرق عمان ومحطة توليد كهرباء المناخر العائدتين لشركة )أيه أي أس الأردن للكهرباء(.

وأشار إلى تزايد استهلاك الطاقة باطراد في قطاعي النقل والصناعة حيث يعتبر قطاع النقل أكبر قطاع مستهلك للطاقة في الأردن بنسبة 46 %، فيما يستهلك قطاع الصناعة 20 % ما يتسبب في انبعاث الغازات والملوثات التي تشكل خطراً على الصحة والبيئة.

وبين أن انبعاثات غازات الدفيئة من قطاع الطاقة تشكل ما نسبته 73 % من إجمالي الانبعاثات منها 28 % ناتجة عن صناعات توليد الطاقة و 16.4 % ناتجة عن قطاع النقل.

من جهته عرض مدير عام شركة )أيه أي أس( الأردن محمد مفتاح الرحمن لإنجازات الشركة في مجال الصحة والسلامة والبيئة.-) بترا(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.