الهيئة العامة تقرر تعديلات صندوق "تقاعد المهندسين"

Al Ghad - - 8 - محمد الكيالي

عمان – أقــر 212 مهندسا أمــس الثلاثاء، التوصيات التي اقترحها مجلس نقابة المهندسين، على التعديلات المقترحة الخاصة بصندوق التقاعد للنقابة، فيما رفضها 170 مهندسا.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة الاستثنائية لصندوق التقاعد لنقابة المهندسين عقد مساء امس، في وقت دعا فيه مهندسون مجلس النقابة، الى تأجيل الاجتماع لموعد آخر يكون مناسبا لهم ليتمكنوا من الحضور.

وانطلق الاجتماع عند الثالثة والنصف من عصر أمس في مجمع النقابات المهنية، لينتهي بالتصويت على التعديلات المقترحة عند الثامنة مساء، وذلك بحضور نحو 400 مهندس ومهندسة، إضافة إلى مجلس النقابة ورؤساء الفروع.

واكــد مجلس النقابة، فــي مــبــررات تعديل نظام صندوق التقاعد، على استهدافها لتقوية المركز المالي لصندوق التقاعد وضمان ديمومته، واستحداث شرائح تقاعدية جديدة، ووضــع حد أقصى للرسوم الاضافية بشكل واضح، وتخفيض الأعباء المالية على أعضاء الصندوق حديثي التخرج.

كما تأتي "من أجل إبعاد نقاط التعادل الثانية والثالثة قدر الإمكان".

وكان نقيب المهندسين ماجد الطباع اشار في وقت سابق الى أن التعديل سيحقق في حال إقراره إبعاد نقطة التعادل الثانية من 2019 الى 2035، وإبعاد نقطة التعادل الثالثة من 2028 الى 2046.

وركز المقترح الرئيس للمجلس، على التدرج في رفع الأقساط التقاعدية، اعتبارا من العام 2018، ولمدة 3 أعوام، وعدم رفع سن التقاعد، وإبقائه كما هو حاليا، وهو 60 عاما للذكور و55 للإناث، والإبقاء على كافة المزايا لعضو الصندوق وعائلته عند وصوله سن التقاعد، أو الوفاة كما هي في النظام الحالي.

وأوصــت المقترحات بإعطاء فترة سماح من الغرامات، التي تفرض على التأخر في السداد بالنسبة للمهندسين الجدد، تصل إلى عامين من تاريخ التخرج والانتساب إلى الصندوق، والإبقاء على الشرائح التقاعدية الحالية كما هي، مع تعديل أقساطها لتصبح أكثر توازنا مع الرواتب التقاعدية، التي يتقاضاها المهندس عند بلوغه سن التقاعد )تعديل عدم التوازن هو توصية كافة الدراسات الاكتوارية السابقة(.

وقدم مهندسون مداخلات طيلة مدة الاجتماع، منهم من رفض التعديلات وطالب بتنفيذ دراسة اكتوراية جديدة، ومنهم من طالب بإعادة الاموال التي دفعها كل مهندس، في حين دعا آخرون إلى إيجاد حلول وسطية تكون مخففة لرفد صندوق التقاعد بالسيولة اللازمة من أجل ضمان ديمومته.

وحضر اجتماع الهيئة العامة امــس الــدارس الإكتواري اللبناني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.