أبو حسان تؤكد التزام الأردن بتوفير الحماية والرعاية لضحايا الاتجار بالبشر

Al Ghad - - 9 - نادين النمري

عمان – أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم أبو حسان “التزام الأردن بتوفير الحماية والرعاية لضحايا الاتجار بالبشر”.

وقالت خال حفل توقيع مذكرة تفاهم مع المستشفى الايطالي لتقديم الخدمات العاجية والقانونية للمنتفعات في دار كرامة لحماية ضحايا الاتجار بالبشر إن “الــوزارة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية توفر الخدمات الـتـي يحتاجها ضحايا الاتــجــار بالبشر كالاستضافة والأمـــن والمأكل وخدمة الارشاد النفسي”.

وتهدف مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الـوزارة والمستشفى الايطالي ممثا بالجمعية الايطالية لمساعدة المرسلين الايطاليين وجمعية الكاريتاس الأردنية وجمعية معهد تضامن النساء، لارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمنتفعين، وتأكيدا على التزام الاردن بحماية والدفاع عن حقوق الإنسان.

وأشـــارت ابــو حسان الــى ان “الاتـجـار بالبشر جريمة خطيرة وانتهاك جسيم لحقوق الإنسان واستغال للأشخاص لجني الأموال عن طريق إجبارهم على ممارسة الدعارة أو الاستغال الجنسي؛ أو إجبارهم على العمل بــدون أجـر أو بأجور متدنية للغاية وفي ظروف غير آدمية؛ أو إجبارهم على التسول أو ممارسة أنشطة إجرامية أو نزع أعضائهم الجسدية وبيعها”.

وأوضــحــت أن “الـــوزارة تقدم الحماية والدعم للنساء والأطفال من خال توفير الــمــأوى الآمــن وخــدمــات إعــادة التأهيل، والوقاية من أشكال العنف من خال برامج التثقيف المجتمعي، ورفع الوعي المجتمعي بقضايا العنف ضد النساء والأطفال وترسيخ ثقافة التمكين مـن خــال بناء البرامج الداعمة لذلك”.

وتأتي مذكرة التفاهم لحاجة دار كرامة لحماية ضحايا إلى خدمات صحية عاجية بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمنتفعين.

وبموجب المذكرة تقوم جمعية الكاريتاس باستقبال المنتفعين من الــدار من خال وزارة التنمية في العيادات التابعة لها في المستشفى الإيطالي وتقديم التدخات النفسية والطبية والتوعية والتثقيف.

فيما يــقــوم المستشفى باستقبال المنتفعين من قبل جمعية الكاريتاس وإجراء المعالجة والفحوصات السريرية والمخبرية والشعاعية وجميع ما يلزم للمنتفع، فضا عن الإجراءات الطبية والإقامة بالمستشفى.

كما تقوم الجمعية بدعم الصيدلية الموجودة في دار الكرامة بالأدوية الازمة لمعالجة الأمـــراض الشائعة، وتقديم المستلزمات الطبية والإسعافات الأولية، وتوفير التدريب للعاملين في دار الكرامة عــلــى الــمــهــارات الأســاســيــة فــي مجال الإسعافات الأولية.

من جانبها تقدم جمعية تضامن النساء، وبموجب المذكرة المساعدة القانونية لمنتفعات الــدار وتوفير خدمات الإرشــاد الأســري والمساعدة والـدعـم الاجتماعي من خال برامج ومشاريع تستهدف النساء والفتيات خاصة تلك المعرضة للخطر.

وتــقــدم جمعية كــاريــتــاس الأردنــيــة المساعدة للمحتاجين والاجئين كجزء أساسي من دورهــا الإنساني إضافة إلى تنمية الإمكانيات الذاتية للفئات المحتاجة وتوفير خدمات الأمومة والطفولة ومساعدة الاجئين والمشردين وضحايا الحروب والكوارث.

فيما يـقـدم المستشفى الايطالي خدماته العاجية من خال المختبرات الطبية ودائرة الأشعة والطوارئ والولادة والـجـراحـة العامة والباطنية وتفتيت الحصى وغسيل الكلى عبر 130 موظفا ونخبة من أطباء الاختصاص.

"التنمية الاجتماعية" توقع مذكرة تفاهم مع المستشفى الايطالي لتوفير الخدمات لدار كرامة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.