بلتاجي: شرق عمان ستشهد نهضة تنموية شاملة

Al Ghad - - 9 -

عمان- _ - أكد أمين عمان عقل بلتاجي، أن منطقة شرق عمان ستشهد نهضة تنموية شاملة في ظل ما تنفذه الأمانة والمؤسسات الحكومية الأخــرى في منطقتي أحـد وماركا والماضونة.

وأضــاف خال اجتماع لمناقشة خطة شرق عمان الاستراتيجية، أن الخطة تعتبر ترجمة لتوجيهات جالة الملك عبدالله الثاني بتطوير شرق عمان وتعزيز الفرص الاستثمارية فيها.

ولفت إلى أن الخطة تهدف لتحسين مستوى المناطق غير المخططة والمنظمة، وتطوير البنية التحتية، وتيسير عمليات التنمية الاقتصادية فيها.

وقــال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي، إن الخطة تشمل ما مساحته 320 كم تشكل 40 % من مساحة عمان، وستعمل الأمانة على تطوير البنى التحتية فيها وتعزيز الفرص الاستثمارية الواعدة، والاستفادة من الحزام الدائري وطريق الممر التنموي الذي أشرفت على تنفيذه وزارة الأشغال العامة.

وأوعـــز للمعنيين بالتخطيط الشمولي، بالتنسيق مع دوائر الأشغال والتنفيذ والنقل العام والمرور والأبنية والمشاريع الخاصة، وتحديد المهام المناطة بهم للمباشرة بتنفيذها على أرض الواقع، وإعداد تقارير حول مراحل الإنجاز والتقييم وإطاع الإدارة العليا عليها أولا بأول.

وستشهد المنطقة عدة مشاريع كبرى، منها إنشاء عدد من التقاطعات المرورية لمعالجة الأزمـــات الــمــروريــة، ومـواكـبـة تـوسـع ونمو المنطقة، وكذلك إنشاء الميناء البري ومدينة السيارات بما يخدم مدينة عمان بشكل شمولي من خال خطط وزارة النقل ودائرة الجمارك، بحيث يتم نقل الحراجات وجمرك عمان وكل ما يعنى بالمركبات وقطع الغيار والترخيص إلى ذلك الموقع.

وستقوم الأمانة بإعادة تنظيم أحواض كبيرة في مناطق شرق عمان، خاصة في منطقتي أحد وماركا، بما يفتح آفاقا جديدة للتنمية والتطوير، وفتح الطرق وتوفير البنية التحتية التي تسهم في تحفيز إقامة السكن الآمن والمريح.

كما تشمل مشاريع المنطقة إنشاء مسلخ حديث ومتطور لخدمة مدينة عمان والمدن المجاورة، فضا عن مشاريع استخراج الطاقة من مكب الغباوي بقدرة تتراوح بين 6 ميغا واط إلى 12 ميغاواط، من خال المشاريع التي ستعمل عليها.

وضم الاجتماع نواب مدير المدينة للتخطيط والأشغال، والمديرين التنفيذيين للنقل والمرور وعمليات المرور والتخطيط المروري والإدارة المشتركة والتخطيط الشمولي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.