المفرق: تفشي ظاهرة التسول ومطالب بتشديد الرقابة وتغليظ العقوبة

Al Ghad - - 10 - إحسان التميمي

المفرق- يـبـدي سـكـان بمدينة المفرق استياءهم مــن انتشار واضــح للمتسولين بأسواق وشوارع المدينة وبشكل دفع بالعديد إلى المطالبة بضرورة اتخاذ إجراءات قالوا "إنها يجب أن تكون رادعة" سيما أن البعض بات يتخذ التسول مهنة ومصدر دخل يومي.

ويؤكد سكان انتشار المتسولين والمتسولات وبشكل لافت عند الإشــارات الضوئية وأبواب المساجد وداخل الوسط التجاري، في ظل ضعف الرقابة عليهم، مطالبين الجهات الرسمية بتنفيذ حملات حقيقية ومكثفة ومستمرة للقضاء على هذه الظاهرة نهائيا واتخاذ عقوبات رادعة بحق المتسولين.

ويقول حمدان المشاقبة إن انتشار المتسولين دون أي إجراء من قبل الجهات المعنية فاقم من ظاهرة التسول داخل أحياء المدينة، مؤكدا أن العديد من المتسولين ينتشرون داخل الأسواق التجارية وفــي وسائط النقل الـعـام، إضافة إلى استخدام النساء والأطفال على الإشـارات الضوئية.

وأضـاف أن انتشار التسول وبهذه الطريقة يشكل مصدر إزعــاج للعديد من رواد السوق والمساجد، مطالبا الجهات المختصة بالعمل على تنفيذ حملات لضبط المتسولين، داعيا إلى إيجاد قوانين رادعة بحق الذين يقومون بتشغيل المتسولين لغايات شخصية، متسائلا عن كيفية حصول بعض المتسولين على تقارير طبية رسمية تثبت إصابتهم بأمراض لغايات التسول رغم أنهم قد يكونون معافين وأصحاء.

ودعا عبدالله الخوالدة الجهات المختصة إلى تكثيف الجولات التفتيشية على المتسولين، والعمل على إنهاء هذه الظاهرة قبيل دخول شهر رمضان المبارك، قائلا إن التسول بات مهنة للعديد من ضعاف النفوس، مشيرا الى ان المتسولين يزدادون يوما بعد يوم، وأن العديد منهم ليسوا مواطنين بل من جنسيات أخرى، مطالبا بالعمل على القضاء على هذه الظاهرة وبشكل نهائي.

ويطالب ايمن عليان بالعمل على تغليظ العقوبات على المخالفين والمكررين بحيث تكون العقوبة رادعة لمنعهم من العودة للتسول.

وطالب الجهات المختصة بتنفيذ دراسـات حقيقية لمسح كافة حالات التسول التي يتم ضبطها للوقوف على حاجتها وبيان وضعها المالي والأسـري بالإضافة إلى تخصيص فرق مكافحة التسول على نظام الورديات.

ويؤكد سامر ضيف الله أن معظم المتسولين داخل المدينة من فئتي النساء والأطفال وهذه فئات خطرة لأنه يمكن استغلالهم.

من جهتها حاولت "الغد" الاتصال عدة مرات مع مدير التنمية الاجتماعية في محافظة المفرق بكر الخوالدة للوقوف على إجراءات المديرية في مكافحة التسول وعدد الحالات التي يتم التعامل معها، إلا أنه لا يجيب على هاتفه الشخصي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.