% سلطة العقبة: ارتفاع سياح المبيت القادمين من معبر وادي عربة 85

Al Ghad - - 11 - أحمد الرواشدة

العقبة - أظهرت أحــدث إحصائيات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ارتفاع عدد سياح المبيت القادمين من معبر وادي عربة بنسبة 85 %، وذلك خال الربع الاول من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين انخفضت نسبة سياح اليوم الواحد.

وقال مفوض السياحة والاستثمار في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي إن التعليمات الجديدة التي فرضتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تتعلق بدخول الــزوار والسياح عبر معبر وادي عربة ساهمت بتخفيض نسبة زوار اليوم الواحد وزيادة اعــداد سياح المبيت، حيث تجاوز عدد السياح القادمين عبر المعبر 13 ألف سائح حوالي 85 % منهم سياح مبيت.

وكانت سلطة العقبة اتخذت قــرارا يقضي بالزام السائح القادم بشكل فردي بالحصول على تأشيرة قبل الدخول إلى الأردن، في حين يعفى من التأشيرة السائح القادم من خال مكاتب السياحة وفي حال لم يبت بالأردن ليلتين يلزم بدفع غرامة مالية وغير ذلك فهو معفى.

كما وفرضت السلطة إجراءات جديدة سهّلت الدخول عبر المعبر الجنوبي، للسياحة التي تستهدف العقبة والـبـتـرا، وتضمنت التقدم للحصول على التأشيرة الكترونيا وتعيين مندوب لإقليم البترا، لتسهيل إجــراءات المجموعات السياحية القادمة إلى المدينة الوردية.

وبــيــن مــاضــي ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة استحدثت مؤخرا في المعبر مكتبا خاصا، يقوم على تقديم كافة الخدمات المتعلقة بتسهيل الحصول على تأشيرة الدخول ومنح الفيز لطالبيها، وفق الشروط التي حددها مجلس المفوضين في وقـت سابق من العام الماضي، وعمل به اعتبارا من مطلع العام الحالي، مؤكداً ان مكتب المفوضية يعمل طيلة ساعات عمل المعبر، الـذي يبدأ من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء طيلة ايام الاسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت.

وأكد ماضي ان تأشيرة الدخول إلى اراضي المملكة تمنح فور طلبها من قبل مكتب السياحة المتعاقد معه السائح أو الزائر، موضحا ان كل سائح او مجموعة سياحية وبناء على قرارات مجلس المفوضين يعفى من دفع بدل تأشيرة الدخول البالغة قيمتها 40 دينارا، وبدل خدمات السلطة والبالغة 20 دينارا لكل سائح أو زائر يمضي ليلتين فأكثر في العقبة، أو في مكان آخر داخل حدود المملكة.

واوضح انه وفي حال المبيت اقل من ليلتين وتمت زيــارة مدينة البترا من قبل الافــراد أو المجموعة السياحية، فانه يتم اعفاؤهم من بدل خدمات السلطة البالغة 20 دينارا، فيما يتم استيفاء بدل اصدار التأشيرة.

واشار ماضي إلى أن هذه الاجراءات والتعليمات التي صــدرت عن مجلس المفوضين وطبقت اعتبارا من مطلع العام الحالي، تهدف الى اطالة مـدة اقامة السائح، والتعريف بشكل مفصل بالمنتج السياحي الأردني خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الاقليم وما يميزه من تفرد، اضافة إلى ترويج المناطق السياحية في المملكة وتقديم الخدمات المتميزة للسياح وكذلك تنشيط حركة السياحة لزيارة المثلث الذهبي، ما يعزز مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الاجمالي والدخل القومي، نتيجة زيادة مستوى الانفاق، إضافة إلى أن هذه الاجراءات قد حدت من سياحة اليوم الواحد والتي لم تعد على الاقتصاد الوطني بأثر ملموس على منظومة القطاع السياحي سواء في العقبة أو في ضلعي المثلث الذهبي رم والبترا.

وأضـاف ان السياح الذين وصلوا عبر المعبر والذين باتوا بمعدل ليلة على الاقـل هم من مختلف الجنسيات الاجنبية، مشيرا الى ان اعداد السياح الذين دخلوا المملكة عبر معبر وادي عربة وحققوا المبيت في العقبة يعتبر "غير مسبوق"، مؤكدا أن السلطة مستمرة في خططها التسويقية لمدينة العقبة، وانها تمتلك عناصر فريدة تتميز عن نظيراتها على مستوى منطقة البحر الاحمر كونها مدينة سياحية متكاملة من كافة النواحي.

وحسب الأرقــام الصادرة عن وزارة السياحة والآثار فقد بلغ عدد زوار وسياح المبيت للمملكة بشكل عام خال الربع الأول من العام الحالي 2016، فقد تراجع بنسبة 6.8 %، حيث بلغ عدد الــزوار وسياح المبيت حوالي 1.05 مليون زائر وسائح، حيث بلغ عدد زوار المملكة ليوم واحد 222.283 زائرا بتراجع 21.6 % عن الربع الاول من العام الماضي 2015، اما عدد سياح المبيت فقد تراجع بنسبة 1.8 % وبعدد سياح 828.325 سائحا مقارنة مع 843.886 سائح مبيت من العام .2015

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.