مخزون القمح يغطي استهلاكا يتجاوز عاما

Al Ghad - - 3 -

عمان- _- أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أن مخزون القمح يغطي استهلاك المملكة لمدة تتجاوز عاما.

وبحسب البيانات التي حصلت "الغد" على نسخة منها، تبلغ كميات القمح التي تملكها الوزارة 970 ألف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة 362 يوما.

يشار إلى أن الاستهلاك السنوي من القمح يبلغ 960 ألف طن؛ أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.

وفيما يخص الشعير، أظهرت البيانات توفير كميات من الشعير تبلغ 545 الف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة 9 أشهر في ظل استهلاك سنوي يبلغ 760 ألف طن؛ أي ما يعادل 60 الف طن شهريا.

وأكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي، أن كميات القمح والشعير التي تمتلكها الوزارة تعد أعلى من المستويات العالمية الآمنة والتي تبلغ 4 أشهر.

وأوضح أن الوزارة تعزز مخزون المملكة من القمح والشعير من خلال طرح عطاءات دورية بعد وضع مواصفات الشراء بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية لتلك المادتين، يتقدم لهما العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.

وجدد التأكيد أن الوزارة ترصد باستمرار أسعار الحبوب وتقوم بالشراء عندما تكون مستويات الأسعار مناسبة وضمن أعلى المواصفات. يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام. كما تقدم الحكومة دعما للشعير؛ حيث يباع سعر الطن مدعوما لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا، كما تقدم الحكومة دعما لمادة النخالة لمربي الأغنام بمبلغ 77 دينارا للطن، في حين تباع لباقي مربي الثروة الحيوانية بـ140 دينارا للطن.

وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية )القمح والشعير( 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.